أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن إتمام نقل 8% من إجمالي أسهم شركة "أرامكو" السعودية إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وتصبح بذلك نسبة الأسهم المملوكة للدولة بعد عملية النقل 82.186% من إجمالي أسهم الشركة، وتظل الدولة المساهم الأكبر في "أرامكو".

إقرأ المزيد السعودية تعلن عن زيادة في الاحتياطيات المؤكدة للغاز والمكثفات

وأشار ولي العهد السعودي إلى أن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة "أرامكو" يأتي مواصلة لمبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يتوافق مع مستهدفات "رؤية 2030".

كما لفت إلى أن عملية النقل تساهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني.

وأكد أن صندوق الاستثمارات العامة ماض في إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أرامكو الاستثمار البورصات البورصات العربية الرياض محمد بن سلمان

إقرأ أيضاً:

أرامكو تعلن إتمام عملية الطرح الثانوي العام لأسهمها العادية

الرياض

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية”، اليوم، إتمام عملية الطرح العام الثانوي لأسهم عادية في الشركة.

وذكر رئيس أرامكو السعودية كبير الإداريين التنفيذيين أمين بن حسن الناصر, أن هذا الطرح يحقق أهداف تنويع وتوسيع قاعدة مساهمي أرامكو السعودية من خلال استقطابه لمشاركة قوية من مستثمرين دوليين ومحليين جُدد، مما يعزز بدروره من سيولة الأسهم بشكل أكبر”، مرحباً بالمساهمين الجُدد من المؤسسات من جميع أنحاء العالم، معرباً عن فخره وامتنانه للثقة المستمرة من المؤسسات المحلية والمستثمرين الأفراد.

وتابع : “إن نجاح هذا الطرح يُظهر سجلنا الحافل في الأداء التشغيلي والمالي منذ الطرح العام الأولي القياسي في عام 2019م، كما أنه يعكس الإدراك الدولي المتزايد بنقاط قوتنا التنافسية، وإستراتيجية نموّنا على المدى البعيد عبر محفظة عالمية آخذة في التوسع، ويسلّط الضوء كذلك على الثقة في قدرتنا على التنفيذ الناجح لأعمالنا عبر سلسلة قيمة الطاقة في قطاع التنقيب والإنتاج وقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق المتكامل ومصادر الطاقة الجديدة بما في ذلك المشاريع منخفضة الكربون”.

وتم من خلال الطرح بيع 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة وتمثل حوالي 0.64% من الأسهم المصدرة للشركة، حيث يعّد أكبر طرح ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ عام 2000م، وأكبر عملية طرح لأسهم في منطقة الشرق الأوسط بعد الطرح العام الأولي الذي أجرته الشركة في عام 2019م.

يذكر أن سعر الطرح النهائي للمكتتبين الأفراد وللمؤسسات المكتتبة بلغ 27.25 ريالاً سعودياً لكل سهم من أسهم الطرح.

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية تعلن إتمام عملية الطرح الثانوي العام لأسهمها العادية
  • بمليارات الدولارات.. السعودية تتحرك لإعادة تشكيل الملاكمة في العالم
  • بمليارات الدولارات.. السعودية تتحرك لإعادة تشكيل الملاكمة بالعالم
  • أرامكو تعلن إتمام عملية الطرح الثانوي العام لأسهمها العادية
  • صندوق الثروة السيادي السعودي ينوي تدشين رابطة جديدة للملاكمة
  • بجوائز 5 ملايين دولار.. انطلاق بطولة "السعودية الدولية للجولف"
  • بعد الطرح.. "أرامكو السعودية" تعلن هيكل ملكية الشركة
  • "بلاك روك" تعين مديرا عاما لأنشطتها بالإمارات وعمان والبحرين
  • للمرة الأولى… نادي الرياض للجولف يستضيف بطولة السعودية الدولية
  • بدعم أسهم أرامكو والراجحي.. السوق السعودي في صدارة ارتفاعات أسواق الخليج