منذ أن بدأ عام 2024 خطواته الأولى حدثت العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة في مصر، والتي اتجهت إلى تغيير كامل في القوة الاقتصادية المصرية وإنهاء أزمات دولارية، استمرت لفترة كبيرة من الزمن.

تدفقات دولارية بقيمة 56.2 مليار دولار خلال أقل من شهرين

وخلال الأيام القليلة الماضية، تدفقت العديد من مليارات الدولارات على الاقتصاد المصري، وهو ما ساهم بشكل كبير في تغيير الوضع الاقتصادي لمصر في وقت قياسي، وبلغت قيمة هذه التدفقات 56.

2 مليار دولار خلال أقل من شهرين فقط.

فمنذ أسابيع قليلة، أعلنت الحكومة عن شراكة جديدة بينها وبين الإمارات العربية، في مشروع رأس الحكمة، والذي كان بداية التحولات في الاحتياطي النقدي الدولاري في مصر، إذ جرى ضخ 35 مليار دولار في السوق المصرية، نتيجة الشراكة، التي تزيد مشاركة القطاع الخاص في المشروعات.

وليس رأس الحكمة فقط، ولكن نتيجة العديد من القرارات الاقتصادية التي اتخذتها مصر للحد من سيطرة الدولار والإنهاء على ما يسمى بالسوق الموازية من خلال وضع تسعير عادل للجنيه، فقد أعلن البنك الدولي والاتحاد الأوروبي عن ضخ 12 مليار دولار في الاقتصاد المصري.

كما توصلت مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي والذي على أساسه تمت الموافقة على زيادة التمويل المتاح من البنك لمصر؛ ليصبح بقيمة 8 مليارات دولار، ويأتي هذا وفق حزمة السياسات الشاملة للحفاظ على قدرة مصر على تحمل وسداد الديون، واستعادة استقرار الأسعار، وإعادة نظام سعر الصرف الذي يعمل بشكل جيد، مع الاستمرار في دفع الإصلاحات الهيكلية العميقة إلى الأمام؛ لتعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص العمل.

كما جرى تحديد إصلاحات البرامج من خلال 6 محاور، وهم:

- اتخاذ السلطات خطوات حاسمة للتحرك نحو نظام سعر صرف مرن وموثوق، والقضاء على السوق الموازية.

- تشديد السياسة النقدية بشكل إضافي لخفض التضخم، وعكس اتجاه الدولار الأخير، واعتبار الجنيه اتجاه استثماري جيد من خلال أسعار الفائدة المرتفعة.

- ضبط الأوضاع المالية للحفاظ على القدرة على تحمل الديون.

- صياغة إطار جديد لإبطاء الإنفاق على البنية التحتية، بما في ذلك المشروعات التي عملت حتى الآن خارج نطاق الرقابة على الميزانية العادية.

- الحاجة إلى توفير ما يكفي مستويات الإنفاق الاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة.

- تنفيذ سياسة ملكية الدولة والإصلاحات الرامية إلى تكافؤ الفرص، وهو ما يعد أمرًا أساسيًا لإطلاق العنان لنمو القطاع الخاص.

عقب التوقيع على الاتفاق مع صندوق النقد، سيسمح للحكومة المصرية بالتقدم للحصول على قرض إضافي بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئية التابع لصندوق النقد الدولي، والمعني بأمور تغير المناخ والحد من أثاره.

فوائد التدفقات الدولارية على مصر

وجاءت هذه التدفقات نتيجة عمل الحكومة على إعادة الاستقرار إلى الاقتصاد الكلي لمصر، وخفض مستويات الدين الحكومي وصولاً إلى ضمان استدامته، واستعادة استقرار الأسعار في الأسواق المحلية، وخفض معدلات التضخم، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد والأسعار والمواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولار رأس الحكمة التدفقات الدولارية الاقتصاد ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

بعد رحلة الرعب.. الخطوط الجوية السنغافورية تقدم آلاف الدولارات لركاب

قدمت الخطوط الجوية السنغافورية، تعويضا قدره 25 ألف دولار لبعض ركاب الرحلة التي تعرضت إلى اضطرابات جوية شديدة الشهر الماضي، مما أدى إلى وفاة شخص وإصابة آخرين، حسب صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.

وكانت رحلة الخطوط السنغافورية "إس كيو321"، التي أقلعت من مطار هيثرو في لندن، قد واجهت في 21 مايو الماضي، مطبات هوائية شديدة، وهي في طريقها إلى سنغافورة، مما أدى إلى وفاة شخص وإصابة آخرين بجروح.

وكانت تلك التجربة مرعبة بالنسبة لـ 211 راكبا و18 من أفراد طاقم الرحلة، وفقا لما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، في مايو الماضي، عن شهادات أدلى بها ركاب كانوا على متن الطائرة.

وقالت الخطوط الجوية السنغافورية، الثلاثاء، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إنها أرسلت العروض للركاب، الإثنين. وعُرض على المسافرين الذين أصيبوا بجروح طفيفة في الحادث، تعويضا قدره 10 آلاف دولار.

عشرات أصيبوا بالرأس.. ركاب "السنغافورية" يروون تفاصيل ما حدث أدلى ركاب بتفاصيل جديدة عن لحظات الرعب التي عاشوها بعدما تعرّضت رحلة الخطوط السنغافورية "إس كيو321" إلى "مطبّات شديدة مفاجئة" فوق ميانمار، بعد عشر ساعات على إقلاعها من لندن، متوجّهة إلى سنغافورة الثلاثاء، لترتفع وتهوي مرّات عدة في غضون لحظات.

فيما عُرض على الركاب الذين يعانون من إصابات خطيرة تتطلب رعاية طبية طويلة الأمد، دفعة مقدمة قدرها 25 ألف دولار، وفق "فاينانشال تايمز"، التي أشارت إلى أن الشركة دعت أيضا هؤلاء الركاب لمناقشة التعويضات.

وأكدت الخطوط الجوية السنغافورية أنها منحت الركاب أيضا 1000 دولار سنغافوري (740 دولارا) لتغطية النفقات الفورية بعد الرحلة.

وكانت طائرة رحلة الخطوط السنغافورية "إس كيو 321"، قد هبطت اضطراريا في العاصمة التايلاندية بانكوك بعد الحادث، حيث عانى الكثير من الركاب من إصابات في الجمجمة والدماغ والعمود الفقري، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس عن مدير مستشفى في بانكوك.

وأظهرت صور تم تداولها وقتها من داخل الطائرة، حالة فوضى حيث تناثر الطعام وزجاجات المشروبات والأمتعة، كما تدلت أقنعة الأكسجين من السقف.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 4.2% في العام 2024-2025 
  • كيف نجحت مصر في تكوين احتياطي 46 مليار دولار لتأمين احتياجات البلاد 8 أشهر ؟
  • بعد رحلة الرعب.. الخطوط الجوية السنغافورية تقدم آلاف الدولارات للركاب
  • بعد رحلة الرعب.. الخطوط الجوية السنغافورية تقدم آلاف الدولارات لركاب
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • دولار مزوّر في لبنان.. إليكم الفئة
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو
  • صندوق النقد: مصر سددت 2.56 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2024
  • ماذا يعني تمرير صندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة للاقتصاد المصري؟ ‌