العمانية-أثير

تحتفل المنطقة الحرة بصحار بمحافظة شمال الباطنة غدًا الاثنين بوضع حجر الأساس لمشروع مصنع البولي سيليكون باستثمار يفوق 520 مليون ريال عُماني، ويتوقع افتتاحه خلال عام 2025م.
ويقام المشروع على مساحة تبلغ 160 ألف متر مربع لإنتاج سيليكون معدني عالي الجودة بسعة تبلغ 100 ألف طن سنويًّا، حيث تجري عملية الإنتاج عن طريق صب السيليكون المعدني السائل من الفرن إلى القوالب، ثم يتم تبريده عن طريق القوالب أو الصب المستمر، وبعد التبريد يتم طحن السيليكون المعدني وتعبئته للتصدير العالمي.


ويعكس المشروع الرغبة في مواصلة الجهود التي بدأتها سلطنة عُمان لتشجيع الاستثمار المحلي واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، ترجمة لأهداف رؤية “عُمان 2040”.
وقال سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة إن القطاع الصناعي له أهمية كبيرة كونه يعد قاطرة تحقق التنمية الشاملة في سلطنة عُمان وتتمحور حوله باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى وتتكامل معه.
وأضاف سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن المشروع الخاص بشركة “يونايتد سولار” يعد أحد المشروعات الاستثمارية في سلطنة عُمان بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف طن سنويًّا، مشيرًا إلى أن المشروع يشكل أهمية للقطاع الصناعي ويبرهن على قدرة القطاع على جلب استثمارات أجنبية مهمة، ما يعزز نمو الأعمال ويتيح فرصًا صناعية جديدة.
ووضح سعادته أن الإستراتيجية الصناعية 2040 تستهدف مجموعة من الصناعات أبرزها الصناعات القائمة على المعرفة التي تعتمد على البحث والتطوير والتكنولوجيا المتقدمة، وتسعى إلى تعزيز تكامل التقنيات الحديثة وتسخير الابتكار في إطار اقتصاد معرفي لإيجاد صناعات قائمة على المعرفة وتعزيز دور سلطنة عُمان بصفتها إحدى الدول الرائدة في المجال الصناعي والتكنولوجي.
وأشار سعادته إلى أن المشروع سيُعزز مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة من خلال زيادة حجم المناولة مستقبلًا، إضافة إلى أنه يمثل إنجازًا مهمًّا في النمو والتنويع الاقتصادي في المنطقة، لتلبية الطلب المتزايد على السيليكون المعدني في أسواق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

الكويت تتأهل إلى الدور الحاسم بتصفيات آسيا.. وسوريا تودع بخسارة ساحقة

أسدى المنتخب القطري خدمة لجاره الكويتي بفوزه على ضيفه الهندي 2-1، ما سمح للأزرق ببلوغ الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 بعدما فاز بدوره على ضيفه الأفغاني 1-0.

فيما مُنيَت سوريا بخسارة ساحقة على أرض اليابان 0-5 لتذهب بطاقة التأهل لصالح كوريا الشمالية.

في المجموعة الأولى من هذه التصفيات المؤهلة أيضاً إلى كأس آسيا2027 في السعودية، حققت الكويت المطلوب منها بفوزها المتأخر على ضيفتها أفغانستان بهدف سجله عيد الرشيدي في الدقيقة 81.

ورفعت الكويت رصيدها إلى 7 نقاط لتصعد من المركز الأخير إلى الوصافة بفارق نقطتين عن أفغانستان الرابعة والهند الثالثة، مستفيدة من خسارة الأخيرة أمام مضيفتها قطر، الضامنة أصلاً تأهلها والصدارة، 1-2 بعدما كانت البادئة بالتسجيل عبر لاليانزوالا تشاتغتي (37)، قبل أن يردّ العنابي في وقت متأخر من اللقاء عبر يوسف أيمن (73) وأحمد الراوي (85).

ويتأهل أول منتخبين في كل من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي المجموعة الثانية، لحقت كوريا الشمالية باليابان إلى الدور الثالث على حساب سوريا بعد الهزيمة القاسية التي مُنيت بها الأخيرة في هيروشيما، ما أدى إلى استقالة مدربها الأرجنتيني هكتور كوبر.


وتجمّد رصيد "نسور قاسيون" عند 7 نقاط مقابل 9 لكوريا الشمالية التي ضمنت أيضاً تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا 2027.

وكانت سوريا فوّتت فرصة حسم تأهلها الذي كان سيتحقق بالتعادل بخسارتها أمام كوريا الشمالية في لاوس 0-1 بهدف قاتل في الجولة الخامسة.

وبسطت اليابان سيطرتها منذ البداية في المباراة الأولى المقامة في هيروشيما منذ عشرين سنة، وسجّلت ثلاثية في الشوط الأول حملت توقيع أياسي أويدا مهاجم فينورد الهولندي (13)، ريتسو دوان جناح فرايبورغ الألماني (19) والمدافع ثائر كروما (21 خطأ في مرمى فريقه)، قبل أن تعزز في الشوط الثاني عبر يوكي سوما (73 من ركلة جزاء) وتاكومي مينامينو (85).

وفي فيينتيان، عاصمة لاوس، لم تجد كوريا الشمالية صعوبة في الفوز على ميانمار 4-1 بفضل ثلاثية لجو-غوك ري، لتزيح بذلك سوريا عن الوصافة.

فيديو | هدف منتخب الكويت كامل بأقدام عيد الرشيدي ????

شوف الفرحة والحماس من الجمهور ???????????????? #الكويت_افغانستان pic.twitter.com/BkMcDcL5rz

— كرة الكويت ???????? (@kuwait_PLg) June 11, 2024

مقالات مشابهة

  • الشريحتان عمان 1 و 2 تُدخلان اسم سلطنة عمان في تصنيع رقائق السيليكون وأشباه الموصلات
  • الكويت تتأهل إلى الدور الحاسم بتصفيات آسيا.. وسوريا تودع بخسارة ساحقة
  • بحث إنشاء "مجمع صناعة الألمنيوم" في مدينة صحار الصناعية
  • بتكلفة 68 مليون دولار.. وضع حجر أساس أول مصنع للسيليكون المعدني في صحار
  • إنتل تلغي استثماراً بـ 25 مليار دولار في إسرائيل
  • قطر.. خطة لبناء مصنع مبتكر لإنتاج الملح
  • بعد تلكؤ شركات أجنبية.. العراق يطلق مشروعا سيوفر نحو 350 مليون دولار سنويا للخزينة
  • بهذه القيمة.. إطلاق أول مصنع للسيليكون المعدني في المنطقة الحرة بصحار
  • "التربية" تتسلم 13 مبنى مدرسيا بتكلفة 26.7 مليون ريال
  • دراسة لـ«فيصل التخصصي» تؤكد نجاح التدابير الوقائية للحد من خطورة ارتفاع درجات الحرارة في الحج