ليبيا – رأى أستاذ العلوم السياسية والخبير في الشؤون الليبية محمود الرملي، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة أكثر قرباً للموافقة على التفاوض من عقيلة صالح، لكن في الوقت نفسه فإن الدبيبة أكثر بعداً عن التنازل عن السلطة لرئيس وزراء جديد، مردفا :”نعم، الدبيبة يريد أن يجلس، لكن إن جلس فإنه يريد البقاء في الكرسي”.

الرملي،وفي اتصال مع “أصوات مغاربية”، أضاف:” أن طموح الدبيبة السياسي يرفضه معسكر شرق البلاد، وهذا هو مكمن المشكل”، موضحاً أن الشخصيات الخمسة  المدعوة لحوار المبعوث الأممي عبد الله باتيلي جزء من المشكلة وليس الحل، وأن اختزال ليبيا في هؤلاء قد لا يقود إلى الحلول المرغوبة بسبب تمسك شديد لكل طرف بالسلطة”.

وأعتقد الرملي أن هناك توجها غربياً لفرض ضغوطات على الأطراف جميعا، بسبب المخاوف الأميركية من تنامي النفوذ الروسي في أفريقيا عبر ما يسمى بالفيلق الأفريقي، خاصة بعد ورود تقارير عن مساعي موسكو لإنشاء قاعدة شرق البلاد.

واعتبر أن زيادة التأثير الروسي في ليبيا قد يكون دافعا لممارسة الضغوط على الأطراف المختلفة للجلوس إلى التفاوض،مؤكدا أن الملف الليبي ملف دولي، فالشخصيات المحلية تخدم مصالح الداعمين الخارجيين.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

السماح للحجاج العالقين في مطار جدة بالدخول لأداء مناسك الحج

منحت السلطات السعودية للحجاج الليبيين على حسابهم الخاص الإذن بالدخول إلى أراضيها لأداء مناسك الحج بعد رفضهم بسبب خطأ في إصدار التأشيرات.

وقالت مصادر من الحجاج لليبيا الأحرار؛ إن السلطات بدأت في إجراءات قبول الحجاج تمهيدا لاستكمال رحلة الحجاج لأداء المناسك.

وأضافت المصادر أن الإذن جاء بعد تدخل من حكومة الوحدة والسلطات السعودية والتي أعطت الإذن بدخول أكثر من 140 حاجا ليبيا بعد انتظارهم داخل المطار لساعات.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، إن مشكلة الحجاج العالقين بالسعودية حلت بعد تواصلنا بالسلطات السعودية وجهود القنصلية.

وأضاف الدبيبة أنه أصدر تعليماته بحل مشكلة الحجاج الليبيين القادمين بتأشيرات حج خاصة من أوغندا، والعالقين في مطارات السعودية، وتحمّل كافة المسؤولية الإجرائية تجاههم، بتعاون مع الأشقاء في المملكة وجهد موفق من وزارة الخارجية والقنصلية العامة بجدة، على حد تعبيره.

وكانت السلطات السعودية قد منعت دخول أكثر من 140 حاجا ليبيا من دخول أراضيها وأداء مناسك الحج بسبب خطأ في التأشيرات الصادرة لهم.

وقال أحد الحجاج بمطار جدة، فيصل الرملي، إن الحجاج العالقين أصدرت لهم تأشيرات على حسابهم الخاص، وتبين أنها صادرة بأسمائهم الصحيحة لكن بجنسية أوغندية، ما دفع السلطات السعودية لرفضها والطلب منهم مغادرة البلاد والعودة إلى ليبيا.

وتعد رحلات اليوم الاثنين هي آخر رحلات حجاج بيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة بحسب هيئة الحج والعمرة بعد أن انطلقت في الـ31 من مايو الماضي من 6 مطارات على مستوى البلاد بواقع 7800 حاج.

المصدر: ليبيا الأحرار

الحجمصراتة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • السيسي لرئيس وزراء إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعزز جهود إنهاء الأزمة
  • الدبيبة يتابع الإجراءات المتخذة بشأن تفعيل عمل السفارة التشيكية من طرابلس
  • «الدبيبة» يكشف حجم انتاج النفط في ليبيا
  • السماح للحجاج العالقين في مطار جدة بالدخول لأداء مناسك الحج
  • بسبب “خطأ في التأشيرة” .. نحو 140 حاجا ليبيا يفترشون الأرض بمطار جدة
  • حزب أقصى اليمين التابع لرئيس وزراء المجر يتصدر نتائج الانتخابات الأوروبية
  • نائب رئيس وزراء مولدوفا السابق: الغرب يدفعنا نحو الحرب
  • قزيط: رأي الدبيبة حول القوانين الانتخابية المنجزة يعتبر رأي مواطن وليس أكثر من ذلك
  • قزيط: رأي الدبيبة حول القوانين المنجزة يعتبر رأي مواطن وليس أكثر من ذلك
  • بعد أيام قليلة على تعيينه.. معلومات متضاربة عن الحالة الصحية لرئيس وزراء هايتي