سخر القيادي الموالي للجماعة الحوثية وسفيرها السابق في سوريا نائف القانص من إعلان الجماعة عن صرف نصف مرتب للموظفين بمناطق سيطرتها بمناسبة قدوم شهر رمضان.

وأشار القانص في منشور له على منصة "إكس" إلى إعلان الجماعة مطلع مارس الحالي 2024م عن صرف نصف راتب لشهر سبتمبر 2018م، وعلق ساخراً بأنه "ربما يقدم نصف الراتب الخاص بهذا الشهر كمكرمة في عام 2040م".

القانص أرفق صورة لمذكرة صادرة عن وزير الخدمة المدنية بحكومة الحوثي بصرف نصف الراتب، معلقاً بشكل ساخر على دعاء الوزير لرئيس المجلس السياسي الأعلى بالجماعة مهدي المشاط بعبارة (حفظه الله).

وذكَّر القناص بما تردده جماعة الحوثي منذ امتناعها عن صرف مرتبات الموظفين خلال السنوات الماضية بأن صرفها مسئولية الحكومة الشرعية التي تخوض ضدها حرباً منذ عام 2015م، ومطالبتها بأن تقوم بصرف المرتبات في مناطق سيطرة الجماعة.

القانص هاجم سلطة الحوثي بشكل حاد، حيث قال بأن مهام حكومتهم في صنعاء "محصورة بالجبايات، وعلى الشعب أن يشكرها لتكرمها بنصف راتب سبتمبر لعام 2018 "، حسب قولهم.

وإلى جانب تخلي جماعة الحوثي عن مسئوليتها في صرف المرتبات رغم الإيرادات الضخمة التي تقوم بتحصيلها وكذا الجبايات التي تقوم بفرضها بالقوة، تخلت الجماعة عن تقديم الخدمات للمواطنين بمناطق سيطرتها على عكس الحال في مناطق الشرعية.

وعلى رأس هذه الخدمات، خدمة الكهرباء الحكومية، حيث تتولى شركات خاصة في مناطق سيطرة الجماعة تقديم خدمة الكهرباء للمواطنين والمؤسسات، الى جانب بعض المحطات الحكومية، وبأسعار مرتفعة، ويقتصر دور سلطة الحوثي على تحديد تسعيرة للكيلووات الواحد المباع للمواطنين والذي يضاف له نسبة لصالحها.

وفي هذا السياق أعلنت وزارة الكهرباء التابعة للجماعة الحوثية في صنعاء الأربعاء، عن قرار بتخفيض سعر وحدة الطاقة المباعة للمستهلكين بمناسبة شهر رمضان، بمبلغ 230 ريالا /كيلو وات ساعة، أي نحو 0.5 دولار، وفق سعر الصرف بمناطق الحوثي.

ويعد هذا المبلغ ضعف التكلفة الحقيقية لإنتاج الكيلووات الواحد بوقود الديزل الذي تستخدمه مولدات الشركات التجارية في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية، وفق تصريح الحكومة الشرعية في عدن التي تقول بأن التكلفة تبلغ 350 ريالاً أي نحو 0.21 دولاراً فقط وفق سعر الصرف بمناطق الحكومة.

ورغم هذه التكلفة المرتفعة، إلا أن سعر الكيلووات الواحد المباع للقطاع التجاري في العاصمة عدن يبلغ 150ريالاً فقط، في حين أن تسعيرة الكيلووات الواحد لفئة المنزلي لا تزال كما هي قبل عام 2015م، أي 7 ريالات، ورغم ذلك تشكوى السلطات من امتناع غالبية المواطنين من التسديد.

اللافت في الموضوع، هو الإعلان الذي نشرته إحدى الشركات الخاصة بمناطق الحوثي عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن العرض الذي تقدمت به لوزارة الكهرباء بحكومة الحوثي منذ أكثر من عامين بتوفير كهرباء (طاقة مشتراة) تصل إلى 500 ميجاوات وبسعر 0.12 دولاراً، أي نحو 66 ريالاً فقط للكيلووات الواحد.

الشركة ورداً على استفسارات المواطنين، أكدت بأن وزارة الكهرباء بحكومة الحوثي لم تقبل بالعرض، مؤكدة بأنه لا يزال مستمراً وقابلاً للتنفيذ في حالة الموافقة عليه، وهو ما اعتبره المواطنون دليلاً على تبعية المحطات التجارية الموجودة حالياً لجماعة الحوثي ورغبتها في استمرارها في جباية الملايين من جيوبهم.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: فی مناطق

إقرأ أيضاً:

جناح دبي في «جيتكس» إفريقيا يستعرض 25 مشروعاً رقمياً رائداً

دبي:«الخليج»

ألقى حمد عبيد المنصوري، مدير عام دبي الرقمية، كلمة وفد دولة الإمارات خلال الحفل الافتتاحي لمعرض جيتكس إفريقيا 2024 الذي أقيم بحضور عزيز أخنوش رئيس حكومة المملكة المغربية، وغيثة مَزُّور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمملكة المغربية، ونخبة من كبار رؤساء وفود الدول المشاركة.

وضمن إطار هذه المشاركة تعرض 9 جهات من دبي أكثر من 25 مشروعاً ومبادرة رقمية متطورة تهدف إلى تعزيز تجربة المدينة الرقمية، وتكريس مكانة الإمارة وجهة عالمية رائدة في هذا المجال.

ويضم جناح دبي في النسخة الثانية من المعرض الذي انطلقت أعماله، الأربعاء، ويستمر حتى 31 مايو الجاري 9 جهات حكومية هي دبي الرقمية، وشرطة دبي، وبلدية دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ودبي للاقتصاد والسياحة، والدفاع المدني بدبي، وجمارك دبي، ومؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية، و«دي بي ورلد».

وقال حمد عبيد المنصوري في كلمته الافتتاحية: «تتميز العلاقات الإماراتية المغربية بالتطور وهي تزداد مكانة وتترسخ بمرور السنين، وأصبحت مثالاً يحتذى في العلاقة الأخوية القائمة على التعاون والتنسيق المستدام بما يعود بالمصلحة المشتركة على الجانبين».

وأضاف: «إن من يستعرض تجربة المغرب في الحداثة والتحول الرقمي على مدار السنوات، يزداد كل يوم إعجاباً بعزيمة هذا البلد وإصراره على أن يحجز لنفسه مكانة متقدمة بين الأمم، استناداً إلى ما لديه من تراث عريق، ومن كفاءات وطنية تمتاز بالذكاء والمهارات المتقدمة. وفوق كل ذلك، فإن لدى المغرب رؤية عالمية تجلّت في استضافتها لجيتكس إفريقيا في دورتيه الأولى والثانية، ليكون هذا الحدث بمثابة توأمة عصرية لجيتكس دبي الحدث العالمي العريق، ولتكون مراكش توأم دبي في تطلعها لمستقبل بشري مشرق يقوم على تسخير أحدث التقنيات لخدمة الإنسان في كل مكان».

وحول المشاركة صرح: «جناح دبي في معرض جيتكس إفريقيا 2024 هو تجسيد لحالة التكامل وتنسيق الأدوار بين الجهات الحكومية في دبي التي تعمل بتناغم واضح من أجل تحقيق رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة في الإمارة والتي تهدف إلى جعل دبي عاصمة عالمية للتحول الرقمي».

واختتم قائلاً: «مسيرتنا واحدة، ورسالتنا واحدة: نريد أن نكون مساهمين في نقل المنطقة والعالم إلى عصر الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي. نريد أن نصوغ استراتيجيات عصرية للمستقبل. نريد أن نتعاون أكثر، ونتشارك أكثر. كل ذلك لأن أهدافنا كلها تتلخص كلمة واحدة وهي الإنسان».

خدمات الجهات الحكومية

وتشمل قائمة الخدمات التي سيتم عرضها ضمن جناح دبي كلاً من «منصة استثمر في دبي» من قبل دبي للاقتصاد والسياحة والتي توضح رحلة تفاعلية للمستثمر من خلال المنصة. بدوره يعرض الدفاع المدني مشاريعه بما فيها برنامج الاستعداد البيئي، وبرنامج جاهزية الدفاع المدني. وتعرض هيئة كهرباء ومياه دبي مشاريع ذكية منها المكتب الذكي، والشبكة الذكية وبرمجيات الهاتف، والموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى سحب دبي، وخدمات الأمن السيبراني، والخدمات المدارة، والخدمات الاحترافية.

من جهتها، تعرض بلدية دبي خدماتها المتعلقة بخدمات البناء والتشييد ومنها منصة البناء في دبي وهي نافذة إلكترونية موحدة توفر جميع الخدمات والمعلومات التي تغطي جميع الاحتياجات والرغبات المتعلقة بتجربة البناء في دبي.

وتعد المنصة أحدث ما توصلت إليه الأنظمة الإلكترونية للبناء والتي تم تطويرها لتنظيم وتبسيط وتسهيل رحلة المتعاملين باستخدام أحدث التقنيات والبرامج المدعومة بتقنيات نمذجة معلومات المباني والتدقيق الآلي للمخططات. وخدمات توفير البيانات الجغرافية ومنها التوأم الرقمي الجيومكاني هو نسخة رقمية لإمارة دبي ممثلة بخرائط ثنائية وثلاثية الأبعاد توضع معالم الإمارة من مبانٍ وطرق وبنية تحتية وأصول الإمارة كافة.

وتعرض موانئ دبي منصة تجارة دبي، والتي تتضمن مجموعة من الخدمات الذكية المتعلقة بالخدمات البحرية، وخدمات مناولة البضائع وتخليصها، وإصدار الفواتير والدفعات وخدمات المناطق الحرة.

وتنضم شرطة دبي إلى قائمة الجهات الحكومية وتعرض خدمتين هما تطبيق شرطة دبي، والموقع الإلكتروني لشرطة دبي. في حين تعرض جمارك دبي خدمات الجيل الرابع بما فيها تطبيق المنسق، والتدقيق اللاحق، والتجارة الإلكترونية عبر الحدود، إضافة إلى النظام الجمركي المتكامل «مرسال» وهو نظام جمركي متكامل لإدارة العمليات الجمركية لتسهيل إجراءات تخليص البضائع وإدارة المخاطر، وذلك باستخدام أفضل التقنيات والممارسات العالمية.

وتعرض مؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية خدمة المتعاملين الافتراضية التي تمثل حلاً متطوراً مصمماً لتعزيز خدمة المتعاملين ودعم التفاعلات في مراكز الاتصال، وخدمة المستشار الأمني الافتراضي عبارة عن أداة محادثة مدعومة بالذكاء الاصطناعي مصممة لتوفير المعلومات والإرشادات الأمنية للمستخدمين.

ويشهد معرض جيتكس إفريقيا 2024 مشاركة 130 دولة وسيعمل على تعزيز التبادلات والتعاون، ما يعزز مكانته ودوره ليصبح منصة رئيسية للابتكار والتنمية الاقتصادية في إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • أسعار العملات مقابل الريال اليوم السبت
  • القفز نحو الرياض.. مأزق ذراع إيران أمام قرارات مركزي عدن
  • الحوثيون يقتحمون منزل مواطن في صعدة وينهبون ممتلكاته
  • جماعة الحوثي تقول إن خطوة البنك المركزي بعدن "خطوة أمريكية" لجر السعودية إلى حرب تجويع ضد اليمنيين
  • الحوثي: 6 غارات أمريكية بريطانية على صنعاء
  • ارتفاع طفيف بأسعار الدولار في الأسواق المحلية
  • أسعار العملات مقابل الريال اليوم الخميس
  • جناح دبي في «جيتكس» إفريقيا يستعرض 25 مشروعاً رقمياً رائداً
  • الحوثيون يعلنون استهداف ست سفن تجارية
  • ذراع إيران تُهدد السعودية والمناطق المحررة لوقف قرارات مركزي عدن