أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن تقبيل الزوجة أثناء الصيام إذا كان بغير قصد للمتعة، مثل قصد الرحمة أو الوداع، فهو جائز.

ارتفاع الحرارة الأربعاء.. 8 نصائح لتفادي "تعب الصيام" خلال رمضان عاجل - "هنفطر إمتى؟".. موعد آذان المغرب وساعات الصيام اليوم 8 رمضان 2024-1445 في محافظة القاهرة (اعرف دعاء قبل الإفطار) حكم تقبيل الزوجة أثناء الصيام

وأضاف مفتي الجمهورية خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق على قناة صدى البلد، أنه إذا كان الصائم لا يملك نفسه وتتحكم فيه الرغبة، فإنه لا يوجد حرج عليه في ذلك.

واستشهد بحديث عائشة رضي الله عنها التي قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه"، وأيضًا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لرجل في المباشرة أثناء الصوم.

وفي الختام، أجاب على سؤال حول كيفية قضاء الأيام التي أُفطرت في رمضان، قائلًا: ينبغي على المسلم أن يقضي تلك الأيام بعد رمضان وقبل رمضان القادم، ويمكنه اختيار أيامًا مناسبة له، مثل الأيام التي لا تكون فيها الحرارة شديدة أو يمكنه اختيار أيام الاثنين والخميس، ولكن يجب عليه أن يسارع في قضاء تلك الأيام إذا كان قادرًا على ذلك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تقبيل الزوجة مفتي الجمهورية ساعات الصيام صدى البلد حكم تقبيل الزوجة شوقى علام ارتفاع الحرارة حمدي رزق الدكتور شوقي علام شوقى علام مفتى الجمهورية الإعلامي حمدي رزق قناة صدى البلد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

إقرأ أيضاً:

ما الأيام المحرم شرعا صيامها خلال شهر ذي الحجة؟

كشفت دار الإفتاء المصرية، حكم صيام أيام التشريق "ثاني وثالث ورابع" أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضحت في فتوى لها، أن صيام أيام التشريق الثلاثة يُعتبر محرمًا شرعًا، حيث اتفق الفقهاء على تحريم صيام يومي عيد الفطر وعيد الأضحى، استنادًا إلى الأحاديث النبوية الشريفة، فجاء في الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «نهى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم النحر».

وتابعت دار الإفتاء: "حرَّمَ علينا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام 5 أيام هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، وقال عن الأيام الثلاثة إنها أيام طعامٍ وشرابٍ، فإن كان في شهر ذي الحجة وأراد صيام الأيام البيض، فإنه يحرم عليه صيام يوم الثالث عشر، ولو صامه الإنسان فلا ينعقد صيامه."

 

مقالات مشابهة

  • تفسيرات لا يعرفها كثيرون.. عالم أزهري يكشف سبب تسمية "يوم عرفة" (فيديو)
  • يوافق أول أيام عيد الأضحى.. ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟
  • حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة وأيام التشريق
  • هل صام الرسول العشر من ذي الحجة؟
  • ما الأيام المحرم شرعا صيامها خلال شهر ذي الحجة؟
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • أمين "الفتوى" يوضح فضل وثواب العشر الأوائل من ذي الحجة
  • أفضل الأعمال في الليالي العشر من ذي الحجة