أشار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أحمد كريمة، إلى آية قرآنية تعلم الإنسان حدود الأدب في الحديث، وتؤكد على عدم الوصاية على الخلق، موضحا أن الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة.

إقرأ المزيد مفتي مصر: ممارسة الذكاء الاصطناعي تكليف شرعي من الله للإنسان (فيديو)

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «التاسعة»، الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني عبر فضائية «الأولى»، مساء الاثنين: « نقرأ في كتاب الله، ونردد آية تعلمنا أن الأدب في الحديث، ليس وصاية على الخلق، وهي "مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ".

."مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ"..فالله لم يفوض أحدًا بإدخال أحد الجنة أو إدخال أحد النار،"مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ" ألا له الخلق والأمر"، مضيفا: "آية محكمة في سورة الحج فيها التنوع الديني والرد بحزم وحسم على كل من ينصب نفسه حاكمًا على خلق الله.."إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد".

وأردف: «فالخلق خلقه وهو يقدر الجزاء، يدخل من يشاء الجنة بفضله ويدخل من يشاء النار بعدله، ربكن ليس لأحد في أي شريعة سماوية ولا وضعية ولا فلسفية ولا غيرها، له أن ينصب نفسه حاكما على المخالف له ويحكم هذا في الجنة وهذا في النار".

وأكمل: "بعض الناس عندهم سفاهة، ويقولون إنهم الفرقة الناجية المنصورة، ناجية إزاي؟ الله في سورة النجم يقول: "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"، والنبي محمد يبين لنا أن لا وصاية لأحد على خلق الله"، مستشهدا بقول النبي: "يا عمي العباس، يا عمتي صفية، يا فاطمة بنت محمد، اعملوا فإني لا أغني عنكم من الله شيئا، لا يأتيني الناس بالأعمال وتأتوني بالأقوال.." 

وأشار إلى أن "الجنة ليست حكرا على ديانة ولا طائفة ولا قومية ولا عصبية ولا حقبة زمنية"، مستطردا: "من يشغل نفسه بغيره ما يشغل نفسه بنفسه، أين هو وما الذي عمله ليتلقى جزاء الله سبحانه وتعالى؟ كل شريعة متناثرة إلى مذاهب وطوائف وكل طائفة تدعي أنها على الحق وغيرها على الباطل".

وختم قائلا: "المسلمون عندنا من يدعون السلف وتنظيمات سياسية وطوائف وسنة وشيعة وتحت كل مذهب، مذهب وطائفة، وكل يدعي أنه الناجي وأنه على الحق وأن غيره على الباطل، وحدوا أنفسكم الأول وانشغلوا بأنفسكم، بعدين دوروا على الخلق.. فدعوا الخلق للخالق".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم الإسلام القرآن تويتر شهر رمضان غوغل Google فيسبوك facebook على الخلق

إقرأ أيضاً:

مليشيا صارت لحم راس شاعرها أزهري محمد علي ومدير أعمالها الهمبول عبد الله حمدوك!!

الدول وأجهزة المخابرات الإقليمية التي تسعي ليل نهار لنقل منبر مفاوضات الجيش السوداني مع مليشيا التمرد من جدة إلي القاهرة، هذه الدول ومخابراتها تراقب بحذر مايجري في جبهات القتال من الفاشر إلي منطقة رأس الشيطان غرب أم درمان..

مجالس بورتسودان تتحدث عن وصول وفد ثلاثي له صلة بحواضن ومليشيا التمرد.. الوفد يضم فريق أول معاشي ولواء معاش وطبيب شهير طبقت شهرته الآفاق.. ثلاثتهم يتحدثون سراً عن دوافع زيارتهم السرية.. يقولون إنهم يحملون مقترحاً لوساطة أهلية لوقف الحرب.. لكن الظنون والشواهد تقول إنهم وفد مقدمة لبداية تفاوض مع القوات المسلحة داخل السودان!!

الوفد الثلاثي يعلم علم اليقين أن مؤامرة إسقاط الفاشر قد فشلت.. وأن الهجمة المرتدة علي مليشيا التمرد لن تتوقف عند مشارف نيالا.. والضعين ليست بعيدة!!

مدير المخابرات المصرية سيحط رحاله في بورتسودان خلال هذا الأسبوع.. وممثل جهاز المخابرات العامة السوداني الذي وقع عليه الإختيار اليوم سيطير إلي العاصمة الإيرانية طهران غداً أو بعد غدٍ ليكون أول أعضاء البعثة الدبلوماسية السودانية التي ستنتقل إلي طهران بحر الشهر القادم..

المخابرات المصرية تتحرك لحفظ مساحات أمن مصر القومي.. والمخابرات السودانية تتحرك لإسترداد مانقص من كرامة وحق السودان أن يصادق من يشاء ويعادي من يشاء.. هذا زمان البراغماتية في العلاقات الدولية..

اليوم زحفت كتيبة كاملة من أبناء قبيلة النوير بجنوب السودان وهاجمت سلاح الإشارة في 3 موجات تم صدها جميعاً وتَم حصد كتيبة النوير عن بكرة أبيها وعاد 20 من المهاجمين ليحكوا مشاهد فيلم الهجوم علي سلاح الإشارة الذي حمل اليوم الرقم 37 هجوماً منذ بداية الحرب تكسّّرت جميعاً على تخوم بحري الحصينة..

رسالة الإشارة اليوم تسلّمها وكيل ( الجنقو الجنوبيين) والذي يتحرك بحرية تامة بين جوبا وكينيا ومصر وأديس أبابا حيث يشرف علي ترحيل العمالة الرخيصة إلي ساحات قتال الجيش.. والمساكين يظنون أن حرب الجيش السوداني مثل طريقة سكب قصب السكر( الكَتاكو)!!

ورسالة معركة جبل موية اليوم حملها الشهيد حاتم حيدر الكندي ليقول لوكلاء وكلاب صيد التمرد إن كل جبهات القتال ستكون عصية عليهم.. وإن دماء الشهداء هي أقوي زاد لقيادة الجيش لتقول لوزير الخارجية الأمريكي إن شعب وجيش السودان لن يمنح العجوز بايدن طوق نجاة للخروج من مأزقه الإنتخابي القادم ولن يذهب لمفاوضات عبثية مع مليشيا صارت لحم راس شاعرها أزهري محمد علي ومدير أعمالها الهمبول عبد الله حمدوك!!

عبد الماجد عبد الحميد
عبدالماجد عبدالحميد
إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عين من عيون الجنة يغفل عنها الكثيرون.. فرصة اغتنمها في موسم الحج
  • مليشيا صارت لحم راس شاعرها أزهري محمد علي ومدير أعمالها الهمبول عبد الله حمدوك!!
  • ليست شخصيتي.. أمير عيد يكشف حقيقة تجسيد قصة حياته في مسلسل "دواعي السفر"
  • حياته وهو حر فيها.. هيدي كرم تفجر مفاجأة حول زواج ابنها من ديانة أخرى (فيديو)
  • هل يجوز التضحية بالبط والأرانب في عيد الأضحى؟.. أزهري يُجيب
  • الكويت... رجل يشعل النار في نفسه
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • خطيب الجامع الأزهر: فريضة الحج تعيدنا إلى نقاء الطبع وسماحة الخلق
  • هل يجوز الأضحية بـ البط أو الأرانب؟.. عالم أزهري يجيب «فيديو»
  • أزهري يوضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية (فيديو)