أعلنت الدكتورة ميرفت صابرين، مساعدة وزيرة التضامن لشبكات الحماية الاجتماعية، أن وزارة التضامن الاجتماعي اتخذت مجموعة من الإجراءات الخاصة بالعمالة غير المنتظمة، إذ وفرت الحماية الاجتماعية لعدد من فئات العمالة غير المنتظمة، من خلال تقديم دعم نقدي لهم أو المساعدات المقدمة من الجمعيات الأهلية، بالإضافة إلى الدعم التمويني، والتأمين الصحي، وتعويض التعطل عن العمل لفئة الصيادين عن التوقف عن العمل خلال أشهر الذريعة.

مظلة الحماية الاجتماعية

وأشارت في تقرير لها، إلى إطلاق الوزارة مطلع العام الحالي كارت حرفي الذي يتيح خدمات مالية وغير مالية للحرفيين، وفتح المجال لمد مظلة الحماية الاجتماعية والتأمينية لهم، ويشمل ذلك توفير تمويل ميسر بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي والقطاع المصرفي، وتوفير فرص التدريب وتنمية المهارات على إدارة المشروعات الصغيرة والتسويق وخدمات الشمول المالي، والدعم الفني لتطوير التصميمات بالتعاون مع المجلس التصديرية للحرف اليدوية، ومنح أسعار تفضيلية لشراء المواد الخام بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية، بالإضافة إلى خدمات تشغيلية أخرى.

إعداد إحصائية واقعية

وأوضحت أن الوزارة تعمل بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية على حصر أعداد العمالة غير المنتظمة، وتنصيفها وإعداد إحصائية واقعية وفق منظومة بيانات مدققة ومتكاملة لتمكين الجهات الحكومية المعنية من التدخل في أوقات الأزمات، على غرار ما جرى اتخاذه خلال فترة جائحة كورونا حيث تم صرف إعانات مالية لبعض فئات العمالة غير المنتظمة، مثل الصيادين وعمال اليومية والمرشدين السياحيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن العمالة غير المنتظمة وزيرة التضامن الحماية الاجتماعية العمالة غیر المنتظمة الحمایة الاجتماعیة بالتعاون مع

إقرأ أيضاً:

الحكومة المنتهية تعلن عن إجراءات لـ “تقنين العمالة الأجنبية”

الوطن| رصد

أكد وزير العمل والتأهيل بالحكومة المنتهية علي العابد، اتجاه حكومته لاعتماد نظام “الكفيل الخاص” لتقنين العمالة الأجنبية، مشيرا إلى أن “الشركات المحلية ستكون الكفيل الرسمي أمام الدولة الليبية للعمالة الأجنبية التي سيجري استجلابها”.

وقال العابد إن نظام الكفيل إجراء جديد تنص عليه الفقرة السادسة من القانون رقم 24 لسنة 2023، “بشأن مكافحة توطين الأجانب في ليبيا”.

وأشار إلى أن “هناك فترة سماح ممنوحة حاليا، مدتها 90 يوما، يجب أن يتوجه خلالها العامل المقيم في ليبيا إلى أقرب مكتب عمل لتعبئة بياناته”.

وكشف عن أكثر من 130 مكتبا موزعة في أنحاء البلاد، بالإضافة إلى التطبيق الإلكتروني الخاص بمنصة “وافد” الرقمية، يستطيع من خلالها العامل الأجنبي تعبئة بياناته.

وبين أن الهدف من تطبيق النظام تحميل الشركات وأصحاب العمل الليبيين مسؤولية تضامنية مع الدولة عن سلامة الأجانب العاملين في البلاد وأماكن وجودهم وسلامة إجراءاتهم القانونية والصحية.

الوسومالحكومة المنتهية العمالة الأجنبية علي العابد ليبيا

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية يسلم أجهزة كهربائية ومنزلية لـ53 عروسة من المقبلات على الزواج
  • الحكومة المنتهية تعلن عن إجراءات لـ “تقنين العمالة الأجنبية”
  • بمناسبة عيد الأضحى.. بدء إجراءات صرف منحة العمالة غير المنتظمة
  • بدء إجراءات صرف منحة العمالة غير المنتظمة بمناسبة عيد الأضحي
  • ورشة توعوية لذوي الإعاقة السمعية حول قانوني "الحماية الاجتماعية" و"العمل"
  • العمل: تأهيل أكثر من 700 مستفيد من الحماية الاجتماعية لإنشاء مشاريع صغيرة
  • العمل: 700 مستفيد من الحماية الاجتماعية مؤهلين لدخول سوق العمل
  • العمل: 700 مستفيد من الحماية الاجتماعية مؤهلون لدخول سوق العمل
  • كيفية التسجيل في منحة العمالة غير المنتظمة 2024 وأماكن صرفها
  • «التضامن» تعلن عن عدة إجراءات لتوفير خدمات للأطفال من سن يوم حتى 4 سنوات