شهد فرع ثقافة البحر الأحمر، عددا مكثفا من الفعاليات الثقافية والفنية احتفالا بشهر رمضان، ضمن برنامج فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ برعاية وزارة الثقافة.

وتنوعت موضوعات الفعاليات المقدمة للجمهور ورواد المواقع، وشملت محاضرة بعنوان "من أجل صيام صحي"، بقصر ثقافة رأس غارب، أوضحت خلالها دكتورة  ريهام فتحي من إدارة رأس غارب الصحية، أهمية الأكل الصحي للصائم وطرق حماية الجسم من خطر مرض السكري والضغط وأمراض الجهاز الهضمي، تلاها فقرة إنشاد ديني للمنشد محمد أحمد، والمنشد الطفل زياد البدري، بمصاحبة العازف الفنان أحمد سباق وقدموا  أناشيد دينية بمناسبة الشهر الكريم.

وتضمنت الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، محاضرة في ثاني ليالي رمضان ببيت ثقافة سفاجا بعنوان "تأملات في آيات الصيام"، قدمها الشيخ محمد السمان، وأشار بها أن الصوم ورد في القرآن كفارة لعدد من الذنوب العظيمة، أعقبها أمسية شعرية لشعراء نادي أدب سفاجا شاركت بها الشاعرة أمل حسن وألقت قصيدتي "في اللغة، قيد الانتظار"، كما شاركت منال عبد الرازق بقصيدتي "رثاء، برواز"، والشاعر إسلام عبد الباسط بقصيدتي "صوفية ، فى مولد الرسول"  مع عزف على الناي للفنان محمود عزازي ومقطوعة موسيقية بعنوان "أهلا رمضان".

و بقصر ثقافة الغردقة بدأ أول أيام سلسلة ورشة الفوتوشوب تدريب سلمي خالد، التي يقدمها القصر لتعلم طرق التصميم وكيفية التسويق لمجالات العمل المختلفة، بحضور عدد من الشباب رواد القصر.

وتواصلت الفعاليات التي يقدمها فرع ثقافة البحر الأحمر برئاسة سوسن عبد الرحيم بمحاضرة عقدتها مكتبة الخالدين بسفاجا بعنوان "صوموا تصحوا" للشيخ أحمد مصطفى رئيس لجنة الإفتاء بسفاجا، أوضح بها الفرق بين الصوم التطوعي والصوم المفروض وشروطه وفوائده بالاضافة إلى فقرة إشاد دينى للمنشد حسن جاب الله.

وفي بيت ثقافة الحمراوين قدمت ورشة فنية لعمل زينة رمضان للفنانة ولاء شكري بمشاركة الطلبة والطالبات، إلى جانب فقرة لاكتشاف المواهب قدموا خلالها استعراض "عليك صلاتي وسلامي يارسول الله، بالإضافة إلى فقرة اكتشاف لمواهب في الشعر.

وبقصر ثقافة أبو رماد عقدت محاضرة بعنوان  "فضل شهر رمضان" قدمها مصطفى الصادق كبير معلمين بمعهد الشيخ سليم البشري بنين أبو رماد، الى جانب مسابقة ثقافية للأطفال، وورش فن وحكي متنوعة.

وشهد بيت ثقافة رأس حدربة ورشة فنية "فانوس رمضان" باستخدام ورق رسم وألوان خشب والقلم الرصاص، ونفذ قصر ثقافة الشلاتين ورشة فنية بعنوان "بيئتنا" مع الفنانة برلنتي أنور  معلم أول تربية فنية باستخدام ورق كانسون، ألوان خشب، ألوان فلوماستر. وعقد قصر ثقافة حلايب محاضرة عن "فضل الصيام" تحدث بها الشيخ درناوي فرج إمام وخطيب بإدارة اوقاف حلايب.

قصور الثقافة 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الالكترونيه ثقافة البحر الأحمر احتفالا برمضان

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية احتفالا باليوم العالمي للبيئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، جانب من فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، الذى نظمته كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بالتعاون مع مركز التنمية المستدامة بالجامعة، وأقره برنامج الأمم المتحدة ليوافق ٥ من يونيو من كل عام، حيث شارك رئيس الجامعة فى زراعة بعض الأشجار المثمرة فى المساحات الواسعة المحيطة بمبني كلية التربية بالحرم الجامعي الجديد، وصاحبه الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حمدي حسانين عميد كلية الدراسات العليا ومدير مركز التنمية المستدامة، الدكتور عبد العليم سعد منسق المبادرة، والدكتور ياسر عبد الفتاح مدير عام الشئون الإدارية.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للبيئة يأتي هذا العام تحت عنوان "استعادة الأراضي ومكافحة التصحر وتعزيز القدرة على التكيف مع الجفاف"، ورفع شعار (أرضنا مستقبلنا.. معا نستعيد كوكبنا)، مضيفاً أن أنظار العالم تتجه حالياً نحو زيادة الوعي البيئي والتحول الأخضر عن طريق تبني ممارسات مستدامة صديقة للبيئة، تساهم فى مكافحة التغيرات المناخية وتحسن من جودة الحياة وتحافظ على التنوع البيولوجي، وذلك طبقاً للإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وتنفيذاََ لتوجيهات القيادة السياسية وعلى رأسها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والذي أطلق مبادرة زراعة "100 مليون شجرة"، والذى تسعي الدولة من خلاله إلى ترسيخ ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة، واستصلاح الأراضي الصحراوية، من أجل الحفاظ على البيئة وزيادة مساحات الغطاء الأخضر.

وقال الدكتور خالد عمران، أنه بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، ينظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة العديد من الفعاليات والأنشطة الاجتماعية والثقافية المتميزة، والتي تهدف إلى تعزيز المسئولية المجتمعية للمحافظة على البيئة، ونشر التوعية بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية وترشيد استهلاكها، موضحاً أن احتفال الجامعة باليوم العالمي للبيئة يساهم فى دعم القضايا البيئية والمناخية، كونه يسلط الضوء على أهم المشكلات التى تعاني منها البيئة فى ظل زيادة الانبعاثات الكربونية وارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية المتلاحقة، مؤكداً على أن إدارة الجامعة تبذل جهود حثيثة للحفاظ على البيئة ونشر الوعي بين منسوبيها بأهمية المحافظة على مواردها الطبيعية، بالإضافة إلى عقد شراكات واتفاقيات تعاون مع العديد من المؤسسات الحكومية والمدنية، لإيجاد حلول فعلية للمشكلات البيئية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

ومن جانبه قال الدكتور حمدي حسانين، أن مركز التنمية المستدامة بالجامعة يحرص على الاحتفال بشكل سنوي باليوم العالمي للبيئة، حيث نظم المركز هذا العام بالتعاون مع كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، فاعلية التشجير لزراعة الأشجار المثمرة بالحرم الجامعي الجديد، وذلك فى إطار استكمال تنفيذ المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، لاستعادة الأراضي التى فقدت انتاجها بسبب تأثير التغيرات المناخية، واستصلاح الأراضي الصحراوية وتحويلها إلى حدائق خضراء تساهم فى تقليل الانبعاثات والقضاء على تلوث الهواء، وأيضاً الحد من التأثير السلبي لتغير المناخ، وذلك للمساهمة بقوة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأضاف الدكتور ياسر عبد الفتاح، أنه تم توفير الأدوات والمعدات اللازمة للزراعة، واختيار المساحات المطلوب تجميلها وتغطيتها باللون الأخضر، إلى جانب تمهيد الأراضي المستهدف زراعتها، وتجهيزها لغرس فسائل الأشجار، مؤكداً على أن الجامعة تواصل خطة تشجير المقر الجديد لإضفاء الصورة الجمالية والصحية على طرقات وشوارع مباني الجامعة.

مقالات مشابهة

  • ثقافة المنيا تقدم عروضا فنية وأنشطة ثقافية وترفيهية متنوعة خلال أيام عيد الأضحى المبارك
  • ثقافة المنيا تقدم عروضًا فنية وترفيهية خلال أيام عيد الأضحى المبارك
  • «ثقافة المنيا» تقدم عروضا فنية وأنشطة ثقافية وترفيهية خلال عيد الأضحي
  • ثقافة المنيا: عروض فنية وأنشطة ترفيهية متنوعة خلال عيد الأضحى المبارك
  • اليوم.. "ثقافتنا في إجازتنا".. يوم ثقافي ترفيهي للأطفال بقصر السلام
  • ثقافة الأقصر تواصل تقديم أنشطتها التوعوية احتفالا بيوم البيئة العالمي
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • “أركان القوات البرية” تُعزز كفاءة مجنديها من خلال محاضرات تعبوية