يومان بعد إعلان بنك المغرب عن توقعه إنتاج 25 مليون قنطار من الحبوب هذا العام، عبرت الحكومة اليوم الخميس عن رأي آخر، وقالت على لسان ناطقها الرسمي، إنه من السابق لأوانه الحديث عن توقع محصول الحبوب لهذا الموسم.

وقال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، “من السابق لأوانه الحديث الآن في هذا الموضوع”.

وأضاف الوزير المنتدب، “الحكومة حين تتوفر لها المعطيات كاملة حول الموضوع، سيتم التواصل بشأنه، وفي الغالب يتم ذلك في شهر أبريل بمناسبة انعقاد… (يقصد المعرض الدولي للفلاحة)”.

وأوضح بايتاس أن موعد الإعلان عن توقعات الموسم الفلاحي، “قد يتقدم أو يتأخر، وذلك مرتبط بتوفر الأرقام المتعلقة بهذا الموضوع”.

يذكر أن بنك المغرب، توقع الثلاثاء الماضي، “تراجعا حادا لمحصول الحبوب في العام الحالي، بالنظر للتساقطات المطرية الضعيفة والموزعة بشكل غير متساو مجاليا ومن حيث الزمان”.

وقال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، في ندوة صحفية، عقدها مساء أول أمس، إن محصول الحبوب سيناهز في العام الحالي 25 مليون قنطار، مقابل 55,1 مليون قنطار في العام الماضي.

وأوضح الجواهري أن توقعات بنك المغرب، تستحضر “تراجع المساحة المزروعة بالحبوب في العام الحالي إلى 2,5 مليون هكتار، مقابل 3,7 ملايين هكتار سنة من قبل”.

وأكد والي بنك المغرب، أن المحصول المتوقع من قبل بنك المغرب، يراعي المعطيات المتوفرة اليوم بخصوص التساقطات المطرية والمساحة المزروعة، معتبرا أن التوقعات يمكن أن تتحسن في حال سجلت تساقطات مطرية مهمة في مارس وأبريل.

كلمات دلالية المغرب بنك حكومة فلاحة مركزي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب بنك حكومة فلاحة مركزي ملیون قنطار بنک المغرب فی العام

إقرأ أيضاً:

“بيئة عسير” تنفيذ الخطة التشغيلية لأسواق النفع العام والمسالخ

المناطق_عسير

أعلن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير أنه يستقبل طلبات المسالخ بالحجز الإلكتروني المسبق لذبح الاضاحي خلال العيد الاضحى المبارك، أو التواصل المباشر مع مقدمي الخدمة في المسالخ، منوهاً في الوقت نفسه بأهمية الذبح داخل المسالخ النظامية، ونوه الفرع بالابتعاد عن الذبح العشوائي

كما بيّن المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة عسير المهندس احمد بن محمد ال مجثل، أن العاملين بأسواق النفع العام والمسالخ بمنطقة عسير يزيد عددهم عن 500 شخص من المختصين والأطباء البيطريين يقومون بخدمة المستفيدين والتأكد من تطبيق الخطة التشغيلية للأسواق والمسالخ التي تهدف إلى زيادة سرعة وكفاءة وجودة الخدمة المقدمة مع مراعاة تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والتنظيمية اللازمة وتطبيق لائحة الرفق بالحيوان. مشيراً إلى أن عدد أسواق النفع العام بالمنطقة 74 سوقاً متعددة الأغراض وعدد المسالخ النموذجية 25 مسلخاً، وعدد الجولات الرقابية على تلك المواقع وصلت إلى 10 آلاف جولة رقابية منذ بداية الموسم الميلادي الحالي.

أخبار قد تهمك غياب لجنة التوطين بمحايل عسير يفتح الباب أمام غزو العمالة الوافدة لسوق المواشي والخضار والفواكه 13 يونيو 2024 - 10:57 صباحًا حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 240 كيلوجراماً من نبات القات المخدر 11 يونيو 2024 - 11:29 مساءً

وكان فرع الوزارة بمنطقة عسير قد بدأ تنفيذ الخطة التشغيلية لإدارة أسواق النفع العام والمسالخ خلال للموسم الحالي وعيد الأضحى المبارك، من خلال تهيئة المسالخ وأسواق النفع العام بالمنطقة والقيام بعدة زيارات تفقدية للتأكد من اكتمال التجهيزات والإمكانات البشرية.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • وزير النفط الفنزويلي يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا
  • وزير النفط في فنزيلا يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا
  • وزير فنزويلي: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • فرنسا تطلق صندوقا بمئة مليون يورو لدعم شركاتها في المغرب الكبير
  • تركيا تعلق شراء الحبوب الروسية
  • بيانات: أوكرانيا تنقل الحبوب إلى الخارج بوتيرة قياسية للحصول على العملة الصعبة
  • تونس توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز إمكانات الاستثمار في الطاقات المتجددة
  • “بيئة عسير” تنفيذ الخطة التشغيلية لأسواق النفع العام والمسالخ