تصدر الحكومة، خلال الأيام القليلة المقبلة، اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، تمهيدا لتطبيق القانون وفق التسهيلات التي تضمنها.

موعد إصدار لائحة قانون التصالح 

وقال الدكتور محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، إن الحكومة ستصدر خلال الأيام المقبلة اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء الذي وافق عليه مجلس النواب، والتي كان من المفترض أن تصدر في 17 مارس الجاري، حيث منح القانون ثلاثة أشهر من تاريخ نشر القانون بالجريدة الرسمية لإصدار اللائحة.

وأضاف «الفيومي»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن سبب تأخر اللائحة كان بسبب خلافات حول بعض النصوص بين وزارت الإدارة المحلية والزراعة والإسكان، وتم التوافق على اللائحة لتصدر خلال الأيام المقبلة، تمهيدا لتطبيق التصالح وفق الخطوات التي حددها القانون.

تسهيلات غير مسبوقة للتصالح في مخالفات البناء 

وأشار رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب إلى أن القانون الجديد للتصالح في مخالفات البناء يتضمن تسهيلات غير مسبوقة، أهمها إلغاء لجان المعاينة، وتوقيع مقدم طلب التصالح على إقرار بصحة البيانات والأوراق المقدمة، ولو ثبت عدم صحتها يعتبر تزويرا في أوراق رسمية.

وأضاف، أن القانون نص على عدد من الإجراءت التنفيذية بعد موافقة اللجنة الفنية على طلب التصالح، وهي سداد مبلغ التصالح وتقنين الأوضاع، أو تقديم طلب لتقسيط المبلغ، مع إرفاق وثيقة تثبت سداد المقدمة خلال ستين يوما من تاريخ موافقة اللجنة الفنية.

وذكر «الفيومي»، أن اللائحة التنفيذية التي ستعلنها الحكومة تتضمن تفاصيل سداد مقابل جدية التصالح، وتقنين الأوضاع المنصوص عليها بالمادة السادسة من القانون بنسبة 25% من قيمة مقابل التصالح، طبقا للمساحة الواردة بطلب التصالح وتقنين الأوضاع، وبحد أقصى تبدأ من 5 آلاف جنيه بالقرى وتوابعها، و20 ألفا بالمدن، وتنتهى عند 40 ألف جنيه للقرى وتوابعها، و160 ألف جنيه بالمدن والمناطق الصناعية، وحسب نوع المخالفات.

وأوضح «الفيومي»، أن القانون الجديد الذي سيدخل حيز التفيذ بمجرد نشر اللائحة بالجريدة الرسمية، يتضمن كثيرا من التسهيلات، منها التصالح في مخالفات خطوط التنظيم والأراضي المجاورة للأحوزة العمرانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء مخالفات البناء مجلس النواب اسكان النواب فی مخالفات البناء التصالح فی

إقرأ أيضاً:

الجديد في مخالفات البناء.. إلغاء نموذج 10 تصالح ومصدر يكشف البديل لملايين الطلبات

كتب- محمد نصار:

أكد مصدر حكومي مطلع، إلغاء العمل بنموذج 10 تصالح في مخالفات البناء وذلك وفق قانون التصالح الجديد.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة إلى "مصراوي"، إن نموذج 10 تصالح كان بمثابة ترخيص لأعمال البناء المخالفة في القانون القديم رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته.

وأضاف المصدر، أنه في ظل قانون التصالح الجديد المطبق حاليًا، تم إلغاء نموذج 10 بشكل نهائي.

وعن بديل هذا النموذج، والمتمم لأعمال التصالح، أوضح المصدر، أنه يوجد الآن نموذج 7 تصالح، وهو بمثابة ترخيص لأعمال البناء المخالف التي تم التصالح عليها.

وكان كشف مصدر، في وقت سابق لـ "مصراوي"، أن طلبات التصالح القديمة التي استوفت المستندات وسددت مبلغ جدية التصالح سيتم تحويلها إلى القانون الجديد رقم 187 لسنة 2024.

وقال المصدر، إن هذه النوعية من الطلبات عليها استكمال ملف التقديم بالحصول على شهادة بيانات للموقع من أجل عرضها على جهة الولاية.

وشدد على أنه في هذه الحالة يتم استكمال الملف بنفس الرسوم في القانون السابق رقم 17 لسنة 2019.

وتواصل المراكز التكنولوجية بجميع المحافظات في 341 مركزًا ومدينة وحيًا، وعدد من دواوين عموم المحافظات، استقبال طلبات التصالح على مخالفات البناء طبقًا للقانون الجديد.

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج: إصدار أول شهادة نموذج 8 تصالح بساقلتة
  • البحيرة تواصل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: تلقينا 210 آلاف طلب تصالح في 3 أسابيع
  • الجديد في مخالفات البناء.. إلغاء نموذج 10 تصالح ومصدر يكشف البديل لملايين الطلبات
  • قانون التصالح في مخالفات البناء: الفرص والإجراءات
  • «التنمية المحلية»: قانون التصالح في مخالفات البناء استثنائي ولفترة زمنية محددة
  • محافظ الغربية يعتمد الخرائط والإحداثيات الخاصة بالكتل القريبة من الأحوزة العمرانية
  • «التنمية المحلية» تحذر من مخالفات البناء الجديدة: لا تصالح فيها
  • في صالح المواطن وليس ضده.. نقابة المهندسين تكشف مزايا قانون التصالح (فيديو)
  • طارق شكري: القانون السابق للتصالح في مخالفات البناء لم يحقق سوى 4% من المرجو منه