حذرت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، السلطات الإسرائيلية من الإقدام على غزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأكدت كامالا هاريس في مقابلة مع شبكة "ABC" الإخبارية الأمريكية "أنه قد تكون هناك عواقب بالنسبة لإسرائيل إذا مضت قدما في مخطط عملية رفح".

إقرأ المزيد "كما قضينا من قبل على هامان".. نتنياهو يتعهد بدخول رفح وتصفية السنوار (فيديو)

وقالت هاريس: "لقد كنا واضحين في محادثات متعددة وبكل الطرق أن أي عملية كبيرة في رفح ستكون خطأ فادحا".

وأضافت: "لقد درست الخرائط، لا يوجد مكان يذهب إليه هؤلاء الأشخاص".

وخلال المقابلة، ضغطت المذيعة على نائبة الرئيس وسألتها عما إذا كانت أمريكا ستفكر في "العواقب" إذا مضى نتنياهو قدما وهو أمر شديد الاحتمال حيث قال إنه مستعد للقيام به على الرغم من المعارضة ومن دون تأييد واشنطن. فقالت هاريس: "حسنا، سنأخذ الأمر خطوة بخطوة، لكننا كنا واضحين للغاية فيما يتعلق بوجهة نظرنا بشأن ما إذا كان ينبغي أن يحدث ذلك أم لا".

وردا على سؤال: "هل تستبعدون أن تكون هناك عواقب من الولايات المتحدة؟، ردت هاريس: "أنا لا أستبعد أي شيء".

Vice Pres. Harris said in a wide-ranging new interview with ABC News that there could be consequences for Israel if it moves ahead with a planned invasion of Rafah in its pursuit of Hamas fighters. https://t.co/NMyzCAXin8

— ABC News (@ABC) March 24, 2024

وخلال المقابلة، سُئلت هاريس أيضا عن دعوة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، والتي وصفها نتنياهو بأنها تدخل "غير مناسب على الإطلاق" في سياسة بلاده.

إقرأ المزيد بلينكن: أي هجوم على رفح سيهدد بعزل إسرائيل عن العالم (فيديو)

وذكرت هاريس "لن أتحدث نيابة عن السيناتور شومر، لكننا واضحون للغاية أن الأمر يقع على عاتق الشعب الإسرائيلي لاتخاذ قرار بشأن موعد إجراء الانتخابات ومن سينتخب بالطبع لقيادة حكومتهم.. هذا ما يجب أن يقولوه".

وردا عما إذا كانت تعتقد أن نتنياهو "عقبة أمام السلام" كما قال شومر، صرحت كامالا هاريس دون أن تجيب بشكل مباشر عن السؤال: "أعتقد أنه يتعين علينا الاستمرار في فرض ما نعرفه وما ينبغي أن يكون الأولويات فيما يتعلق بما يحدث في غزة.. لقد كنا واضحين للغاية بأن عددا كبيرا جدا من الفلسطينيين الأبرياء قد قتلوا.. لقد كنا واضحين للغاية بأن إسرائيل والشعب الإسرائيلي والفلسطينيين يحق لهم الحصول على قدر متساو من الأمن والكرامة".

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه وافق على خطة لغزو رفح، وهو الإعلان الذي دفع الرئيس جو بايدن إلى نقل ما وصفه البيت الأبيض بـ"المخاوف العميقة" بشأن سلامة العديد من المدنيين الذين يحتمون بالمدينة.

ووفقا للأمم المتحدة، فر العديد من الفلسطينيين إلى هناك من أماكن أخرى في المنطقة وسط الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023، علما أن حوالي 1.4 مليون فلسطيني متواجدون بالمدينة الآن.

المصدر: شبكة "ABC" الأمريكية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو تل أبيب جو بايدن رفح صواريخ طائرة بدون طيار طوفان الأقصى قطاع غزة كامالا هاريس مساعدات إنسانية واشنطن وفيات کامالا هاریس کنا واضحین

إقرأ أيضاً:

البرغوثي: إعلان بايدن يمثل اعترافا بفشل أهداف حرب غزة

#سواليف

اعتبر أمين عام حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية #مصطفى_البرغوثي إعلان الرئيس الأمريكي جو #بايدن عن #مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في #غزة بمثابة اعتراف “بالفشل” في تحقيق أهداف الحرب.

جاء ذلك في تصريح بعث به لمراسل الأناضول، بعد ساعات من ادعاء بايدن أن إسرائيل قدمت مقترحا يشمل وقفا لإطلاق النار بغزة.

وقال البرغوثي “المقترح الإسرائيلي الأميركي الذي أعلنه بايدن يمثل اعترافا بفشل أهداف العدوان الإسرائيلي في التطهير العرقي واقتلاع #المقاومة وفرض السيطرة على قطاع #غزة واسترداد الأسرى بالقوة”.

مقالات ذات صلة المكتب الإعلامي الحكومي: أي اتفاق لا يتضمن فتح كافة معابر غزة منقوص 2024/06/01

وأضاف أنه “لا بد من الحذر من مناورات (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو والإصرار على إنهاء الحرب بالكامل وخروج قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة بناء كل ما دمره الاحتلال”.

وتابع أن “المطلوب الآن تشكيل قيادة وطنية فلسطينية موحدة وحكومة وفاق وطني مؤقتة لضمان وحدة الضفة والقطاع وإفشال مخططات إسرائيل والإعداد لانتخابات ديمقراطية حرة”.

والجمعة، زعم الرئيس الأمريكي تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وحث بايدن حماس، على قبول المقترح الإسرائيلي، وحث أيضا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على “تجنب الضغوط من أعضاء ائتلافه الحاكم الذين يعارضون المقترح”. وعلى عكس ما جاء في خطاب بايدن الذي أدلى به في البيت الأبيض ، قال مكتب رئيس نتنياهو، إن الأخير “يصر على عدم إنهاء الحرب على قطاع غزة، إلا بعد تحقيق جميع أهدافها”.

فيما قالت “حماس” في بيان إنها ستتعامل “بإيجابية مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى”.

ويُصر نتنياهو على وقف مؤقت لإطلاق النار، دون إنهاء الحرب أو الانسحاب من قطاع غزة، بينما تطالب حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 118 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين. وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.

مقالات مشابهة

  • مقتل حكوميين وإصابة آخرين في النيجر
  • مقربون من نتنياهو: فرص التوصل إلى صفقة مع حماس ضئيلة للغاية
  • الاحتلال: مستوطنة نير عوز المحتجز منها 77 شخصا تطالب نتنياهو بصفقة تبادل
  • تشيلي تنضم إلى جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • أهالي الأسرى الإسرائيليين يطالبون بقبول "صفقة بايدن" فورًا
  • بن غفير وسموتريتش يهددان بحل حكومة نتنياهو حال إنهاء الحرب
  • نتنياهو: شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير
  • خبير بالشأن الإسرائيلي: تشبُّث نتنياهو بالكرسي جعل بايدن يُحرجه ويدعم المعارضة
  • البرغوثي: إعلان بايدن يمثل اعترافا بفشل أهداف حرب غزة
  • رجل علقت المحكمة رخصة قيادته فدخل الجلسة عبر زوم وهو يقود .. فيديو