أجرى المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، نحو 25 ألف تحليل لمياه وتربة 443 مصبًا وواديًا على امتداد الساحل الغربي للملكة.
وكشفت مدير عام المختبرات في المركز الدكتورة سحر الغامدي أن المسح الميداني شمل أكثر من 700 موقع تم الوقوف عليها لحصرها ومتابعتها، موضحةً أن المسح شمل مصبات تصريف مياه الصرف الصحي والصرف الصناعي بالإضافة إلى أودية تصريف مياه السيول والأمطار إلى مياه البحر الأحمر مباشرة.


أخبار متعلقة "الالتزام البيئي": ارتفاع وتيرة التفتيش البيئي لهذا العام بأكثر من 8800 مؤسسةشاهد| الإفطار على البحر عادة رمضانية تستهوي أهالي الوجهطقس السعودية اليوم.. أمطار ورياح وأتربة على أجزاء من عدة مناطقونوهت "الغامدي" بأن المصبات التي تعمل في الوقت الراهن 127 مصبًا، وهو ما يمثل 29٪؜ فقط من عدد المصبات المرصودة، في حين أن 60 مصبًا من العدد أعلاه عبارة عن مصبات طبيعية لأودية تنقل مياه السيول إلى البحر. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إجراء عمليات المسح بـ 700 موقع إجراء عمليات المسح بـ 700 موقع إجراء عمليات المسح بـ 700 موقع إجراء عمليات المسح بـ 700 موقع var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
تلوث بكتيري
وقالت الغامدي: ”إن المسح الميداني امتد على الساحل الغربي من شواطئ منطقة تبوك وحتى جازان، وتم سحب العينات من 443 موقعًا، وتم رصد مؤشرات لبعض المصبات تدل على تلوث بمياه الصرف الصحي مثل الأكسجين المستهلك حيوياً والأمونيا، ووجود تلوث بكتيري“.
وأضافت: ”أيضاً تم الوقوف على كافة المصبات الخارجة من منشآت لأنشطة تنموية أو بشرية، من أجل الوقوف على أي تجاوزات لبعض العناصر الثقيلة التي قد تهدد البيئة البحرية، فيما شمل المسح تحليل مصبات الأودية والمصبات المتأثرة بأنشطة تجارية مثل مزارع الأسماك والمرافي وغيرها لضمان التزامها بنظام البيئة، وأظهر المسح الأولي وجود 52 مصباً مخالفاً لمعايير واشتراطات نظام البيئة البحرية“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وفي السياق ذاته يعمل المركز على استكمال كافة الإجراءات النظامية لجميع المصبات المرصودة، في حين كشف تقرير المسح للساحل الغربي عن وجود 174 مصبًا في المدن والمحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة، و149 بالسواحل التابعة إداريًا لمنطقة المدينة المنورة، فيما تم مسح 67 مصباً في سواحل منطقة تبوك، أما منطقة جازان وعسير فتم الوقوف على 45 مصباً في الأولى و8 مصبات في الثانية.
يشار إلى أن إجمالي المصبات التي رصدت في آخر مسح تم خلال العام 2021 بلغت 646 مواقعاً لتصريف مياه الصرف الصحي أو الصرف الصناعي غير المعالج في مياه البحر الأحمر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري جدة سواحل البحر الأحمر الالتزام البيئي article img ratio

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية: سفينة استهدفها الحوثيون تغرق في البحر الأحمر

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في بيان، إن سفينة استهدفها الحوثيون في 12 حزيران على بعد 66 ميلا بحريا جنوب غربي مدينة الحديدة اليمنية، “يُعتقد أنها غرقت” في البحر الأحمر.

وكان طاقم سفينة “إم في توتار” المملوكة لجهة يونانية قد بث مشاهد توثق اللحظات الأولى لهجوم شنته جماعة الحوثيين على سفينتهم في البحر الأحمر.

وتظهر المشاهد المصورة التي جرى تداولها، لحظات التوتر بين طاقم السفينة عقب تعرضها للاستهداف ومحاولة التعامل مع الحدث وإجراء اتصالات لإبلاغ الجهات المعنية.

كما وثق الطاقم عمليات إجلائه من على متن السفينة.

مقالات مشابهة

  • «الالتزام البيئي»: مؤشرات عالية لجودة المياه والهواء والتربة في موسم الحج
  • البحرية البريطانية: السفينة "توتور" التي قصفتها مليشيا الحوثي في البحر الأحمر غرقت
  • الأمواج المرتفعة تخطف فتاة روسية على الشاطئ.. «مفقودة منذ 72 ساعة»
  • إغراق ثاني سفينة في البحر الأحمر.. وإعلان للبحرية البريطانية
  • مياه شرق المتوسط يسجل درجات حرارة مرتفعة وقياسية بالنسبة لهذا الوقت من العام
  • البحرية البريطانية: سفينة استهدفها الحوثيون تغرق في البحر الأحمر
  • «البنتاجون»: نركز على على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • فيديو| 29 ألف أضحية في مسالخ الشرقية.. وضبط 103 موقع مخالف لـ"الذبح العشوائي"
  • ضبط مسالخ عشوائية وإزالة 52 موقعًا في أيام عيد الأضحى بالأحساء
  • قائد أيزنهاور يسخر من الحوثيين