"عمان": تشارك سلطنة عمان في الاحتفال بالأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان تحت شعار "صحتي تبدأ بفمي" خلال الفترة من 25 إلى 31 مارس في محافظات سلطنة عمان كافة وذلك بإقامة فعاليات متنوعة موجهة لجميع أفراد المجتمع سعيا منها في رفع مستوى الوعي الصحي وتشجيع المشاركة في الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

وتوضح المؤشرات الصحية أن عدد الزيارات لعيادات الأسنان لكل 1000 من السكان بلغ 98 زيارة عام 2022م، وقد سجلت الزيارات ارتفاعا خلال السنوات الماضية.

وعن إحصائيات خدمات صحة الفم والأسنان لتلاميذ المدارس للسنة الدراسية 2022م، فقد استفاد من الخدمة ما يقارب 88657 طفلا بنسبة 89% من الأطفال تم فحصهم، كما وصل إجمالي الفحص الأولي المقدم للطلبة 99815 فحصا.

ووضعت وزارة الصحة برنامجا وقائيا في المدارس لصحة الفم والأسنان؛ ففي عام 1993م قامت بإجراء مسح شامل في مجال صحة الفم والأسنان في جميع محافظات سلطنة عمان على طلبة المدارس الحكومية في سن 12 سنة، وتبيَّن من هذا المسح الصحي ارتفاع نسبة التسوس عند الطلبة، حيث وصلت النسبة إلى 58%، ومن هنا انبثقت فكرة إنشاء وتطبيق برنامج وقائي لطلبة المدارس للحد من ارتفاع نسبة التسوس.

وبدأ البرنامج المدرسي لصحة الفم والأسنان ليوجه إلى طلبة الصفوف الأول والثاني والرابع، ويقوم البرنامج بالعديد من الأنشطة التي تشمل الحماية والوقاية وعلاج الأسنان بالإضافة إلى التثقيف الصحي لصحة الفم والأسنان الطلاب المدارس وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وفي عام ٢٠٠٦م تمت إضافة دائرة صحة الفم والأسنان إلى الهيكل التنظيمي للمديرية العامة للشؤون الصحية ويتبعها قسم طب الأسنان الوقائي الذي يقوم بإدارة البرنامج المدرسي، كما يوجه البرنامج المدرسي لطلاب الصفوف الأول والثاني (سن 6 - 7 سنوات) في المدارس الحكومية ويهدف البرنامج إلى منع التسوس في الأسنان الدائمة، كما أنه يعزز صحة الفم والعناية بتنظيف الأسنان.

يتكون البرنامج من فحص لجميع طلبة الصفين الأول والثاني لتحديد مستوى التسوس في الأسنان اللبنية، وتطبيق مادة الفلورايد (فارنيش) على جميع سطوح الأسنان اللبنية والدائمة للطلاب ذوي عوامل الخطورة المتوسطة والمرتفعة لتسوس الأسنان، وتطبيق المادة السادة للشقوق (السيلانت) على الأسنان الطاحنة الدائمة للطلبة ذوي عوامل الخطورة المرتفعة لتسوس الأسنان، وتطبيق العلاج التحفظي الترميمي للأسنان المتسوسة، وتدريب المعلمين والطلبة على الاستخدام الأمثل لفرشاة ومعجون الأسنان.

وتكمن أهمية العناية بصحة الفم والأسنان باعتبارها ضرورة حيوية لتعزيز جودة الحياة؛ ولهذا تبنّى فريق عمل صحة الفم والأسنان بمجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي فكرة توحيد الرسائل والموضوعات الموجهة إلى المجتمع الخليجي وهي أهمية زيارة طبيب الأسنان، والتوعية بإصابات الأسنان، والتركيز على الممارسات والعادات السلبية، والتوعية بسرطان الفم.

الجدير بالذكر أن العناية الجيدة بصحة الفم والأسنان تعزز الصحة العامة وتسهم في تحسين جودة حياة الأفراد والمجتمعات عامة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: صحة الفم والأسنان

إقرأ أيضاً:

القباج: انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة 

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة في نسخته العاشرة ، تحت شعار "من الرؤية إلى الواقع.. سياسات الطاقة البديلة لمستقبل مستدام"،  والذى نظمه المنتدي المصري للتنمية المستدامة فى إطار الاحتفال بيوم البيئة العالمى المواكب ٥ يونيو من كل عام.

أسعار الدواجن واللحوم اليوم الجمعة 31 مايو بالفيوم

ويعقد المنتدى تحت رعاية وزارات التضامن الاجتماعي والبيئة والشباب وبحضور الدكتور عماد الدين عدلي، رئيس مجلس أمناء المنتدى المصري للتنمية المستدامة وعدد واسع من ممثلي العديد من الوزارات المعنية والجامعات ورجال الإعلام وعدد واسع من الخبراء والمختصين.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن القيادة السياسية دعمت الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 واتخذت الدولة المصرية خطوات جادة نحو تحسين كفاءة محطات الطاقة الحرارية وتحسين شبكات النقل والطرق وتنمية الاقتصاد الأخضر وطرح السندات الخضراء وترويج الأعمال المصرفية وخطوط الائتمان الخضراء، ولعبت وزارة التضامن الاجتماعي دورًا رئيسيًا في تنظيم قمة المناخ COP27 التي استضافتها مصر، حيث قامت الوزارة بدعم مشاركة 55 مؤسسة مجتمع أهلي بالقمة، وكذلك مشاركة 850 متطوعا في أعمال التنظيم الخاصة بالمؤتمر ، وكذلك تنفيذ ما يزيد على 130 جلسة نقاشية وحوارية، تناولت العديد من الموضوعات منها الموضوعات المرتبطة بالطاقة وتغير المناخ، وإطلاق مبادرات تستهدف تعزيز الوعي البيئي وتحفيز العمل المناخي في المجتمعات المحلية، مما ساهم في تحقيق أهداف القمة وتعزيز التعاون الدولي في مجال المناخ واستمرت جهود الوزارة وتعزيز دورها الداعم للمجتمع المدني، حيث مشاركة الوفد التفاوضى ودعم عدد 5 مؤسسات مجتمع أهلي للمشاركة بقمة المناخ بدولة الأمارات COP28 .

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن الوزارة أطلقت برنامج وعى للتنمية المجتمعية فى 2019  وتم زيادة عدد قضاياه مؤخرا إلي 17 قضية منها ما يخص البيئة ويعمل بشكل إيجابي في تغيير سلوكيات وممارسات الفئات المستهدفة من هذا البرنامج .

وفى نهاية كلمتها أوصت القباج بضرورة أن يتوسع المجتمع المدني فى تفعيل المبادرات البيئية والاقتصادية وترسيخ ممارسات ترشيد الطاقة وبناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني، مع تعزيز الشراكات مع الشركاء المحليين والدوليين واستغلال المتطوعين والمراكز البحثية ودعم الفئات الأكثر تضررا بقضايا المناخ، كذلك التوسع فى مشروعات الأمن الغذائي والاقتصاد الأخضر مع التأكيد على تضافر الجهود أمام قضية الزيادة السكانية لما لها من انعكاسات واسعة على جودة حياة المواطن.

ومن جانبه أكد الدكتور عماد الدين عدلي، رئيس مجلس أمناء المنتدى المصري للتنمية المستدامة على أهمية الحرص على التكامل مع توجهات التحول إلى الطاقة البديلة، انطلاقاً من الإيمان الكامل بأهمية هذا القطاع وتأثيره في كل قطاعات التنمية، وفي ظل ما تواجهه الدولة المصرية من تحديات وطنية وإقليمية وعالمية، منها الاقتصادية وأخرى جيوسياسية، لذلك كان علينا تعظيم هذا المسار، والتوجه له بكل قوة، سعياً لحشد الجميع للتكاتف من أجل العمل على تعظيم النتائج المخططة».

وأوضح عدلى أن من أهم الأنشطة التي تتضمنها فعاليات الأسبوع الوطني العاشر للتنمية المستدامة، عقد لقاء حول «سياسات الطاقة البديلة»، بمشاركة خبراء الطاقة الجديدة والمتجددة، وقيادات شركات توليد وتوزيع الكهرباء، إضافة إلى مجموعة متميزة من الأكاديميين والمتخصصين والباحثين من الجامعات والمراكز العلمية، بالإضافة إلى ممثلي الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني المعنية، ولفيف من الإعلاميين المتخصصين في الشأن البيئي والتنمية المستدامة.

وأضاف الدكتور عدلي أن جلسات هذا اللقاء الوطني الهام تهدف إلى إلقاء الضوء على السياسات الوطنية التي تساهم في تحقيق أمن الطاقة بشكل مستدام، والتي تهدف إلى زيادة الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة من ناحية، وترشيد الاستهلاك من ناحية أخرى،

جدير بالذكر أن شعار المنتدى لهذا العام  يأتى انطلاقاً من الإيمان العميق بأهمية هذا التوجه، ومدى حرص الإرادة السياسية على إدارته بأعلى قدر من الكفاءة والقدرة، ليتعاظم مع البرامج التنموية التي تسعى الدولة لتنفيذها، من أجل تحقيق أكبر عائد ممكن من معطيات التنمية المستدامة.


 

مقالات مشابهة

  • القباج: انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة 
  • ممارسة شائعة تزيد من تراكم الجراثيم والبكتيريا في فرشاة الأسنان
  • أمسيات ثقافية لطلاب المدارس الصيفية في مديريات أمانة العاصمة
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد كلية طب الفم والأسنان
  • «دسوقي» يترأس لجنة اختيار عميد كلية طب الفم والأسنان بجامعة كفر الشيخ
  • جولة بالمتحف المصري وورش متنوعة للأطفال ضمن فعاليات أتوبيس الفن الجميل
  • “جائزة المستثمر الذكي الخليجي” تكرّم 36 فائزاً في الرياض بجوائز تتجاوز مليون ريال سعودي
  • “جائزة المستثمر الذكي الخليجي” تكرّم 36 فائزاً في الرياض بجوائز تتجاوز مليون ريال
  • جائزة "المستثمر الذكي الخليجي" تكرّم 36 فائزاً في الرياض بجوائز تتجاوز مليون ريال
  • انطلاق فعاليات برنامج "صحح قراءتك" بالمساجد الكبرى بأوقاف الفيوم