نشرت الجريدة الرسمية في عدديها 12 مكرر (أ)، و12 (مكرر)، قرارين جديدين لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. بشأن مد فترة توفيق أوضاع وتقنين إقامة الأجانب المقيمـين بـالبلاد بـصورة غيـر شرعية، وبشأن الحالات والضمانات والشروط والإجراءات المنظمة لخروج الأدوات والمهمات والآلات بصفة مؤقتة من المنطقة الحرة.

-في العدد 12 مكرر (أ)، الصادر في 27 مارس 2024، نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الوزراء رقم 1050 لسنة 2024، بشأن مد فترة توفيق أوضاع وتقنين إقامة الأجانب المقيمـين بـالبلاد بـصورة غيـر شرعية، المنصوص عليها بالمادة الثانية من قرار رئيس مجلس الـوزراء رقـم 3326 لسنة ٢٠٢٣، والمشار إليه والسابق مـدها بموجـب قـرار رئـيس مجلـس الـوزراء رقم 4313 لسنة 2023، المشار إليه، وذلك لمدة ستة أشهر إضافية.

-كما نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 12 (مكرر)، الصادر في 25 مارس 2024، قرار رئيس الوزراء رقم 24 لسنة 2024، بشأن الحالات والضمانات والشروط والإجراءات المنظمة لخروج الأدوات والمهمات والآلات بصفة مؤقتة من المنطقة الحرة إلى داخل البلاد والإعادة.

وجاء في القرار «يسمح بالخروج المؤقت للأدوات والمهمات والآلات والمعدات والأجهزة ووسائل النقل المجهزة ذات الاستعمالات الخاصة من المنطقة الحرة إلى داخل البلاد، لاستخدامها سواء لحساب المشروع أو التأجير للغير والإعادة وفقا للضوابط الآتية:

1- يرخص للمشروعات العاملة بالمنطقة الحرة بالخروج المؤقت للأدوات والمهمات والآلات والمعدات والأجهزة ووسائل النقل المجهزة ذات الاستعمالات الخاصة اللازمة لمزاولة نشاطها للعمل داخل البلاد لحسابها وفقا للنشاط المرخص لها به بتعهد من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أو بتعهد من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالنسبة لمشروعات المنطقة الحرة العامة الإعلامية التي من بين أغراضها مزاولة أحد الأنشطة الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المشار إليه، بسداد كافة الضرائب الجمركية والضريبة على القيمة المضافة وغيرها من الضرائب والرسوم المستحقة في حالة عدم إعادة التصدير.

2- تحدد فترة الخروج المؤقت بستة أشهر يجوز مدها لمدة أخرى بموافقة رئيس مصلحة الجمارك أو من يفوضه.

3- في حالة تجاوز المدة المحددة للخروج المؤقت أو العمل لحساب الغير تطبق الأحكام العامة المنصوص عليها بقانون الجمارك ولائحته التنفيذية المشار إليهما.

4- تقديم شهادة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بأن طبيعة النشاط وضرورة مزاولته تستلزم خروج تلك الأشياء إلى داخل البلاد.

5- تعهد صاحب الشأن بعدم مزاولة نشاط آخر داخل البلاد بتلك الأشياء بخلاف النشاط المرخص به داخل المنطقة الحرة.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء: تكليف فرق عمل بالنزول للأسواق والتأكد من خفض الأسعار

رئيس الوزراء يتابع ترتيبات تنظيم مؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الجريدة الرسمية تقنين أوضاع الأجانب المنطقة الحرة رئیس الوزراء داخل البلاد

إقرأ أيضاً:

تعرف إلى قصة طفل النصيرات الذي عاد إلى الحياة بعد إعلان استشهاده (شاهد)

في ما يشبه "المعجزة"، عاد الطفل توفيق أبو يوسف (5 سنوات) من "الموت"، بعد أن أصيب خلال مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة في 8 يونيو/ حزيران الجاري.

فأثناء إيداعه بالقرب من ثلاجات الموتى بمستشفى، تمهيدا لتكفينه ووضعه داخل الثلاجات، عاد توفيق إلى الحياة وسط دهشة المحيطين، حسب مصدر طبي وأفراد من عائلته في أحاديث للأناضول.

بعد أن ظنوا أنه استشهد .. طفل فلسطيني يحرك يده أثناء وضعه بين شهداء مجزرة النصيرات#حرب_غزة pic.twitter.com/WuKNlStMmv — قناة الجزيرة (@AJArabic) June 8, 2024

وفي هذه المجزرة، قتل جيش الاحتلال 274 فلسطينيا، بينهم 64 طفلا و57 امرأة، فيما أصيب مئات المدنيين، وذلك ضمن حرب متواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.



ونفذ الجيش مجزرته لتخليص 4 أسرى كانوا في قبضة حركة حماس، التي أعلنت مقتل 3 أسرى إسرائيليين آخرين في المجزرة، التي أثارت إدانات وانتقادات واسعة لتل أبيب إقليميا ودوليا.

وإجمالا، خلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات معظمهم أطفال.

ثلاجات الموتى

وخلال المجزرة، أُصيب توفيق بشظايا في رأسه واستقرت قطع حجارة داخل الدماغ، وأُبلغت عائلته داخل مستشفى شهداء الأقصى باستشهاده جراء" إصابته الخطيرة".

وهو يحمل طفله بين يديه، توجه الأب لوضعه جثمانه بين مجموعة من جثامين القتلى، بالقرب من ثلاجات الموتى، تمهيدا لتكفينهم.

وبينما كان الأب يبحث عن مكان لطفله بين الجثامين، وبعد أن سلّم بمقتله، حرك توفيق يده، ليفزع الوالد، ويهرع نحو الأطباء لإجراء التدخل اللازم.

ووثَّق مقطع مصور، نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الواقعة، ويُظهر توفيق وهو يبدي أول استجابة بعد إعلان استشهاده.



وتوفيق هو الطفل الوحيد لأسرته، التي فقدت طفلتيها في قصف إسرائيلي سابق استهدف سوق النصيرات، ونجلها الأكبر العام الماضي جراء إصابته بمرض السرطان وعدم توفر العلاج المناسب في ظل الحصار.

وللعام الـ18، تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من سكانه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء.

عناية مركزة

وحاليا، يرقد توفيق موصولا بأنابيب طبية في غرفة العناية المركزة بمستشفى غزة الأوروبي في مدينة خان يونس.

وبعد أن ألقت نظرة عليه، قالت ورود النجار، وهي ممرضة، للأناضول: "تم تحويل الطفل إلى هنا بعد مجزرة النصيرات من مستشفى شهداء الأقصى".

وأضافت: "كان مفارقا للحياة، لكن حينما أخذه والده لتكفينه، وجد استجابة منه تشير إلى أنه ما زال يتنفس".



و"شرع الأطباء بوضع الطفل على الإنعاش فور إبدائه للاستجابة، وتم تحويله لاحقا للمستشفى الأوروبي للتعامل معه، في ظل الضغط الذي واجهته شهداء الأقصى إبان المجزرة"، حسب ورود.

وأوضحت أن توفيق أصيب "بشظايا وحجارة كبيرة وصلت الدماغ، وتسببت بنزيف في الجانب الأيمن والأيسر من الجمجمة".

طفل وحيد

والدة توفيق، طلبت عدم الإفصاح عن هويتها، قالت إن "الوضع في النصيرات كان طبيعيا قبل أن يتحول في غضون دقائق إلى ساحة حرب".

وأضافت الأم للأناضول: "لم نفهم ماذا جرى، فجأة حاصرنا الرصاص من كل حدب وصوب والقذائف العشوائية في جو من الرعب".

وبقوة، احتضنت آنذاك طفلها الأخير، وقالت إنه كان "خائفا جدا في تلك اللحظة من أصوات الانفجارات القريبة.. هذا الولد الأخير لي، هو أملي في الحياة، حرصت على حمايته".

وبعد دقائق، استهدف صاروخ منزلا مجاورا لعائلة أبو يوسف؛ ما أدى إلى انهيار نصف منزلهم فوق رؤوسهم، وفق قولها.

وأردفت: "فجأة تحول المكان إلى ظلام جراء دخان القصف الكثيف، فحملت توفيق وحاولت الهروب به".

وشعرت الأم بدماء على يديها، فاعتقدت أنها أصيبت، ولم تتمكن من رؤية شيء جراء الدخان الكثيف.

لكن صرخة استغاثة من طفلها جعلتها تدرك أنه أصيب، لتهرع به إلى المستشفى، كما أضافت.

وقالت إن "الشارع كان خاليا إلا من أزيز الرصاص الذي كان يصيب جدران المنازل وأصوات الانفجارات".

وأوضحت أن "جزءا من دماغ توفيق كان خارج رأسه بسبب الإصابة، ومشيت طويلا حتى وجدني أحد الأقارب وقدم لي المساعدة".

الأم تنقلت بين مستشفيي العودة وشهداء الأقصى لإنقاذ طفلها، فيما تولى والده مهمة متابعته داخل المستشفى، حين غادرت هي نحو المنزل.

وهناك، أُبلغ الأب من المستشفى بـ"استشهاد توفيق" جراء خطورة إصابته، حسب الأم.

وتابعت: "في مكالمة هاتفية، أبلغوني باستشهاد توفيق، وهذه كانت من أصعب اللحظات التي تمر عليّ، ولم أشعر بنفسي إلا داخل مستشفى العودة بسبب الإغماء من صدمة الخبر".

وأضافت: "حينما استعدت وعيي أبلغوني بأن توفيق عاد للحياة مجددا".

الأم لم تستوعب الصدمة، فحملت نفسها وهرعت نحو مستشفى شهداء الأقصى، لتجد طفلها داخل غرفة العمليات.

واستكملت: "بقي في غرفة العمليات لمدة 3 ساعات ونصف، وبعد خروجه أبلغنا الطبيب أنه أخرج شظيتين وحجرين كبيرين من الدماغ، فيما تم تحويله للعناية المركزة".

وناشدت الأم بضرورة إعادة فتح المعابر مع قطاع غزة لإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لمعالجة الجرحى، وبينهم توفيق، وكذلك إخراجه لتلقي العلاج وإنقاذ حياته.

وختمت قائلة: "هذه هي أهداف إسرائيل.. المطلوب إخراجه للعلاج كي يأخذ حقه في الحياة التي حرموا منها شقيقتيه".

مقالات مشابهة

  • تعرف على قصة طفل النصيرات الذي عاد إلى الحياة بعد إعلان استشهاده (شاهد)
  • تعرف إلى قصة طفل النصيرات الذي عاد إلى الحياة بعد إعلان استشهاده (شاهد)
  • «الأعلى للإعلام» يصدر بيانا عاجلا بشأن أوضاع المنصات الرقمية والفضائية المشفرة
  • نائب رئيس الوزراء الكويتي: وفاة 41 شخصا في حريق المنقف بجنوب البلاد
  • محافظ الإسماعيلية يتابع أعمال رصف الطرق بالمنطقة الحرة
  • كرم جبر: توفيق أوضاع المنصات الإلكترونية يعمل على حماية المشاهدين وخاصة الأطفال
  • مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي
  • السوداني: العراق يدعم أي مبادرة تستهدف وقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس الصومالي يبحث مع رئيس الوزراء النرويجي سبل مكافحة الإرهاب
  • بتكلفة 68 مليون دولار.. وضع حجر أساس أول مصنع للسيليكون المعدني في صحار