بوابة الوفد:
2024-06-07@20:49:32 GMT

الري تستعرض الموقف المائى الحالي بالمحافظات

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

استعرضت وزارة الموارد المائية والري،  تقارير مرور مسئولي قطاع التفتيش الفني والمالي والإدارى على أعمال تطهيرات الترع والمصارف بمختلف المحافظات ، وخطة الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية لأعمال تطهيرات الترع ، وخطة هيئة الصرف لتطهيرات المصارف الزراعية وشبكات الصرف المغطىوتقارير مرور مهندسى الإدارة المركزية لتوزيع المياه على العديد من المواقع الحرجة ، وخطة مصلحة الميكانيكا والكهرباء لصيانة المحطات، وذلك في اجتماع برئاسة الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري وعدد من مسؤلي القطاعات والأجهزة  بالوزارة.

وتم خلال الإجتماع عرض الموقف المائى الحالي بالمحافظات ، حيث وجه الدكتور سويلم بالإلتزام بالحصص المائية المحددة لكل إدارة رى وعدم تجاوز هذه الحصة لمنع التأثير على حصص الإدارات الأخرى ، مع العمل على ترشيد التصرفات المائية .

وتم عرض موقف شكاوى الخط الساخن بقطاع الرى والشكاوى التي ترد لقطاع التفتيش الفني والمالى والإدارى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ وما تم إتخاذه تجاهها من إجراءات ، حيث وجه الدكتور سويلم بضرورة التعامل الفوري والحاسم مع كافة الشكاوى التي ترد للوزارة والعمل على حسمها طبقاً للوائح والقوانين المنظمة .

وتم عرض نتائج مرور مسئولي إدارة توزيع المياه على زمامات الإدارة العامة لري شرق المنيا والإدارة العامة لري بني سويف حيث تم التنبيه بضرورة الإلتزام التام بتطبيق المناوبات ، والمرور  على زمام الإدارة العامة لري سوهاج حيث تبين إلتزام الإدارة بتطبيق المناوبات المقررة ، كما تم المرور على زمام الإدارة العامة لرى زفتى حيث تم التنبيه على ضرورة الإلتزام التام بتطبيق المناوبات وسرعة نهو تطهيرات الترع وصيانة البوابات وتدقيق المناسيب المُبلغة للإدارة المركزية لتوزيع المياه ، والمرور على الرياح التوفيقي وبحر مويس وترعة أبو دياب الاعلى بزمام الإدارات العامة لري القليوبية وشرق الشرقية وغرب الشرقية وغرب البحيرة والمنوفية ، وقد شدد الدكتور سويلم على ضرورة قيام كافة إدارات الرى بالإلتزام التام بتطبيق المناوبات على الترع بزمام كل إدارة لضمان حصول كافة المنتفعين على حصتهم من مياه الرى مع ترشيد الاستخدامات المائية على كل ترعة ، مع ربط إلتزام كل إدارة بتطبيق هذه المناوبات بصرف مكافأة التميز الغير اعتيادى .

كما تم عرض موقف التطهيرات الجارية بكافة المحافظات ، حيث شدد الدكتور سويلم على سرعة إتمام أعمال تطهيرات الترع مع التركيز على النقاط الساخنة بالإدارات العامة للرى (بحور قوته وقارون ويوسف و وهبى والجمهورية بمحافظة الفيوم – ترع البوهية والمنصورية وبحر طناح والبحر الصغير وبحر شبين ومنطقة قلابشو وزيان بمحافظة الدقهلية - ترع الساحل والعطف وقناة طنطا الملاحية والقاصد والباجورية والقضابة بمحافظة الغربية - بحر شبين وترعة الباجورية بمحافظة المنوفية - ترع بورسعيد والمنايف والسويس والاسماعيلية بمحافظات القناة) .

وأكد الدكتور سويلم على سرعة نهو أعمال التطهيرات بترع (الإسماعيلية – كشمير اليمنى – كشمير اليسرى – المنايل - بحر السنيتي – قها - القشيش) بمحافظة القليوبية ، ومصارف البطين والعبيدي ومرجا بمحافظة الدقهلية ، ومصارف البربا و عبد الله والمحيط وكبكب ومحيط بنى مزار ودير السنقورية وكوم مطاى والجرنوس وبنى صالح بمحافظة المنيا .

وتم أيضا عرض موقف الصيانة الجارية بمحطة البطس القديمة وإجراءات توريد قطع الغيار للمحطة الواقعة بمحافظة الفيوم ، وأعمال متابعة الموقف التشغيلى لمحطة البطس الجديدة والتي تم إستلامها إبتدائياً ، وأعمال توريد وتركيب ماكينة تنظيف شبك الاعشاب بمحطة البطس الجديدة ، وموقف وحدات الرفع بمحطة اهناسيا حيث تم تدعيم المحطة بعدد (٢) من وحدات الطوارئ الإضافية وجارى عمل التجهيزات الكهربائية اللازمة لوحدات الطوارئ بمعرفه المعمل الهندسى بالمصلحة ، وأعمال صيانة محطه قلابشو بالدقهلية ، ومحطة العطف بالبحيرة ، ومحطة الشلوفة بالسويس ، ومحطات وادى النقرة بأسوان ، حيث وجه الدكتور سويلم بإستمرار متابعة أعمال صيانة المحطات لضمان جاهزيتها خلال فترة أقصى الإحتياجات .

كما تم عرض الموقف التنفيذي لأعمال إحلال عدد (٩٧٦) بوابة منها (١٧٤) بوابة مستهدف نهوها كأولوية أولى والتى يتم تأهيلها عن طريق التشغيل الذاتي بفنيين إدارة الصيانة الوقائية أو من خلال التعاقد مع عدد من الشركات المتخصصة .

وعرض أعمال صيانة محطات الخلط الوسيط والمغذيات الواقعة تحت إشراف قطاع الرى بإجمالى (٤٩٠) محطة خلط موزعة على عدد (٢٦) إدارة رى ، حيث شدد الدكتور سويلم على سرعة صيانة محطات الخلط لضمان جاهزية كافة المحطات قبل فترة أقصى الإحتياجات ، وخاصة إصلاح جميع وحدات طلمبات محطات الخلط الوسيط في بني سويف فى أسرع وقت .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الري تستعرض الموقف المائى وموقف تطهيرات الترع والمصارف تطهيرات الترع الدکتور سویلم على الإدارة العامة تطهیرات الترع تم عرض

إقرأ أيضاً:

وزير الري يستعرض مجهودات الوزارة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ

أكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، على اهمية دور البحث العلمى كأدة في التعامل مع تحديات المياه والتكيف مع تغير المناخ ، مشيراً لدور الهام للباحثين بالجامعات والمراكز البحثية في تقديم حلول مبتكرة للتعامل مع هذه التحديات .
 

وزير الري: تجهيز مركز التنبؤ بالفيضان وتدريب الكوادر الفنية بدولة جنوب السودان وزير الري يلتقى سفير تنزانيا بالقاهرة ويبحث تعزيز التعاون بين البلدين بمجال المياه

واستعرض خلال مشاركته في فعاليات "المؤتمر الدولى للمناخ والبيئة" والمنعقد بمقر "جامعة النيل الأهلية" التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية في مصر مثل إرتفاع درجة الحرارة وما سينتج عنها من زيادة الاحتياجات المائية ، بالتزامن مع زيادة عدد السكان على مر السنوات مع ثبات الموارد المائية المتجددة وما نتج عن ذلك من تراجع نصيب الفرد من المياه ، حيث تراجع نصيب الفرد لأقل من خط الفقر المائى – أقل من ١٠٠٠ متر مكعب سنوياً – إعتباراً من التسعينيات من القرن الماضى وصولاً إلى حوالى ٥٠٠ متر مكعب سنوياً في الوقت الحالي .

 

 كما استعرض الموقف المائى الحالي مشيراً لوجود فجوة كبيرة بين الموارد والإحتياجات المائية ، حيث تبلغ إحتياجات مصر المائية حوالى ١١٤ مليار متر مكعب من المياه سنوياً ، في حين تقدر موارد مصر المائية بحوالي ٥٩.٦٠ مليار متر مكعب سنوياً ( ٥٥.٥٠ مليار من مياه نهر النيل – ١.٣٠ مليار من مياه الأمطار – ٢.٤٠ مليار من المياه الجوفية العميقة الغير متجددة – ٠.٤٠ مليار من تحلية مياه البحر ) ، مع إعادة إستخدام ٢٠.٩٠ مليار متر مكعب سنوياً من المياه ، وإستيراد محاصيل زراعية من الخارج تقابل إستهلاك مائى يُقدر بحوالي ٣٣.٥٠ مليار متر مكعب سنوياً من المياه .

كما استعرض مشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودول حوض النيل والتى قامت مصر خلالها بحفر آبار مياه جوفية تعمل بالطاقة الشمسية ، وإنشاء محطات رفع ومراسى نهرية وخزانات أرضية وسدود حصاد أمطار ومراكز للتنبؤ بالأمطار ومعمل لتحليل نوعية المياه ، وتنفيذ أعمال لمقاومة الحشائش المائية ، ودراسات فنية للإدارة المتكاملة للموارد المائية بالدول الافريقية ، وتوفير دورات تدريبية لعدد ١٦٥٠ متدرب من ٥٢ دولة إفريقية ، كما أوشك العمل على الإنتهاء في إنشاء مركز للتنبؤ بالأمطار فى جنوب السودان .

منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى 

وأشار لأعمال تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى بأحدث التقنيات والخبرات المصرية ، بالإضافة لأعمال إحلال وتأهيل المنشآت المائية الكبرى على نهر النيل مثل قناطر أسيوط الجديدة وتطوير أنظمة تشغيل قناطر إسنا ، بالإضافة لأعمال إحلال وصيانة العديد من القناطر مثل أعمال إحلال مجموعة قناطر ديروط الجديدة ، بالإضافة لحصر وتقييم عدد ٤٧ ألف منشأ مائى بمختلف المحافظات و وضع أولويات للصيانة أو الإحلال طبقاً للحاجة ، مؤكداً على الدور الهام للجامعات والمراكز البحثية في المساهمة في أعمال تصميم والإشراف على صيانة أو إحلال هذه المنشآت وتصميم نماذج مختلفة لمنشآت مصبات نهايات الترع ، بالإضافة لتنفيذ مشروعات عديدة لصيانة وإحلال محطات الرفع والعمل رفع كفاءة التشغيل لتقليل إستهلاك الكهرباء والتي سيقابلها تقليل للإنبعاثات الكربونية بحوالي ٢٥ ألف طن سنوياً .

و أشار  لتوسع الوزارة مؤخراً في مجال تأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة ، مشيراً لدور الجامعات والمراكز البحثية في تقديم المقترحات العلمية لتقنيات مختلفة في هذا المجال ، بالإضافة لتقديم مقترحات لمعدات ملائمة لصيانة الترع المبطنة .

 

تطوير منظومة توزيع المياه

وفى مجال تطوير منظومة توزيع المياه .. أشار الدكتور سويلم لمجهودات الوزارة مؤخراً في مجال صيانة بوابات أفمام الترع ، وإستخدام النماذج الرياضية في إدارة المياه مثل نموذج RIBASIM ، وإنتاج خرائط التركيب المحصولى باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد ، وتحديث معادلات حساب التصرفات المائية ، وتطوير آليات حصر بيانات الزمامات الزراعية وحساب مختلف الإستخدامات المائية لتحديد الإحتياجات المائية المطلوبة بدقة عند كل مجرى مائى .

 

التحول لأنظمة الرى الحديث

وفى مجال التحول لأنظمة الرى الحديث .. أشار الدكتور سويلم لأهمية هذا التحول شريطة الأخذ في الإعتبار العديد من العناصر مثل درجة ملوحة التربة ، ومدى الزيادة في الإنتاجية المحصولية ، و زيادة وعى المزارعين بأهمية تقنيات الرى الحديث وطرق تشغيلها ، مشيراً لوضع أولويات للتحول للرى الحديث في مزارع قصب السكر والبساتين ، ومشيراً أيضاً لدور روابط مستخدمى المياه في التعامل مع تحدى تفتت الملكية الزراعية وزيادة التنسيق بين المزارعين في مجال توزيع المياه وتحديد المحاصيل المنزرعة وتسهيل إجراءات استلام البذور والتقاوى والأسمدة وتسهيل الوصول للأسواق الكبرى لبيع المحاصيل الزراعية .

 

الموارد والإحتياجات المائية

وفى مجال التعامل مع الفجوة الكبيرة بين الموارد والإحتياجات المائية .. أشار الدكتور سويلم لقيام الدولة المصرية بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى ، حيث تم تنفيذ ثلاث مشروعات كبرى لإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى بطاقة تصل إلى ٤.٨٠ مليار متر مكعب سنوياً ، هي محطة الحمام بطاقة ٧.٥٠ مليون متر مكعب/ يومياً ، ومحطة بحر البقر بطاقة ٥.٦٠ مليون متر مكعب/ يومياً ، ومحطة المحسمة بطاقة ١.٠٠ مليون متر مكعب/ يومياً .

 

التكيف مع تغير المناخ

وفى مجال التكيف مع تغير المناخ والحماية من أخطار السيول .. فقد قامت الوزارة بوضع أطالس لمخرات السيول بكافة المحافظات المعرضة لأخطار السيول ، وتنفيذ مشروعات للحماية من أخطار السيول بإجمالى عدد ١٦٢٧ عمل صناعى بسعة تخزينية ٣٥٠ مليون متر مكعب ، حيث أسهمت هذه المشروعات في حماية المواطنين وحصاد مياه الأمطار وشحن الخزانات الجوفية .

وفى مجال حماية الشواطئ المصرية .. تم تنفيذ اعمال حماية بأطوال تصل إلى ١٢٠ كيلومتر ، والتى نتج عنها اكتساب مساحات من الاراضى قدرها ١.٨٠ مليون متر مربع ، كما قامت الوزارة بتنفيذ "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" بتمويل بمنحة من صندوق المناخ الأخضر وبالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة بأطوال تصل إلى ٦٩ كيلومتر في خمس محافظات ساحلية هى (بورسعيد – دمياط – الدقهلية – كفر الشيخ – البحيرة) بإستخدام مواد صديقة للبيئة وبالتعاون مع المجتمع المحلى ، مع تبنى منهجية للتوسع في استخدام النظم الصديقة للبيئة لحماية الشواطئ في كافة المشروعات المستقبلية ، ودراسة نقل الرمال من منطقة الدلتا البحرية لتغذية أماكن النحر بالمناطق الشاطئية بالتعاون مع الجانب الهولندي.

 

مقالات مشابهة

  • «السياحة والمصايف» تكشف حقيقة نشوب مشاجرة علي شواطئ الإسكندرية
  • أبرزها إدارة الملف الفني لسد النهضة.. تحديات كبيرة فى انتظار وزير الرى بالحكومة الجديدة.. "سويلم" حرص على تنفيذ سياسة الدولة بالاستخدام الرشيد والمستدام لمواردها المائية المتجددة
  • وزير الري يؤكد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وجامبيا في مجال إدارة المياه
  • وزير الري ونظيره في جامبيا يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين
  • وزير الري: مصر مستعدة لنقل تجاربها الناجحة في إدارة ومعالجة المياه لـ جامبيا
  • وزير الري: العمل على رفع كفاءة التشغيل بمحطات الرفع لتقليل استهلاك الكهرباء
  • سويلم: حماية شواطئ بطول ١٢٠ كيلومتر واكتساب ١.٨٠ مليون متر مربع من الأراضى
  • وزير الري يستعرض مجهودات الوزارة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ
  • إنجازات داعمة.. أنباء عن استكمال "سويلم" مسيرته بوزارة الموارد المائية والرى
  • حملات مكبرة لإزالة مواسير سرقة مياه الري بشرق الفيوم