أثنى السفير صلاح حليمة مساعد وزير الخارجية الأسبق، ونائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، على كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، المتعلقة بعلاقات مصر الخارجية، أثناء أداء اليمين الدستورية، أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة لولاية رئاسية جديدة؛ إذ ركز الرئيس على أولوية حماية وصون أمن مصر القومي، في محيط إقليمي ودولي مضطرب ومواصلة العمل، بجانب تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف في عالم جديد تتشكل ملامحه، وتقوم فيه مصر، بدور لا غنى عنه لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية.

صلاح حليمة: الأمن القومي ذات أولوية هامة 

وقال السفير صلاح حليمة، خلال حديثه مع «الوطن» إنَّ الأمن القومي المصري له أولوية هامة نظرًا لأن دون أمن واستقرار يصعب تحقيق عملية التنمية، فالأمن والتنمية وجهان لعملة واحدة وبالتالي يعد تحقيق الأمن هو الأساس حتى يتم توفير التنمية المستدامة التي تشمل عدة قطاعات تصل لما يقرب من 18 قطاعا؛ ولذلك يرى «حليمة» أن رؤية الرئيس واضحة فيمت يتعلق بحماية أمن مصر القومي. 

وتابع «حليمة»، أنَّ الأمن المصري يأتي في محيط الدولة نفسها أو بمحيط دوائر تحركها سواء كان في المحيط العربي أو الإفريقي أو المتوسطي أو الأمن العالمي، مشيرا إلى أن هناك قضايا ساخنة تحيط بمصر من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار ولها انعكاسات على الأمن القومي المصري، فعلى سبيل المثال ما يجري في السودان وليبيا وسوريا واليمن والعراق؛ إذ يعد هذا المحيط العربي الأفريقي ملئ بالمشاكل والتحديات والقضايا التي لها انعكاسات على مصر. 

دور مصر داخل إفريقيا

كما أشار السفير صلاح حليمة، إلى أنَّ النقطة المحورية الهامة هي القضية الفلسطينية حيث ما جرى من عدوان إسرائيلي على غزة من شأنه إحداث تغيير جغرافي في الأراضي المحتلة، هذا الأمر له انعكاسات على الأمن القومي المصري والعربي والدولي، وتظهر أهمية مصر في معالجة هذه القضايا، مشيرا إلى أن هناك قضايا أخرى ذات بعد أمني على مصر مثل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كورونا وتغيرات المناخ وهو ما يستوجب الاهتمام الشديد وهو ما ظهر في حديث الرئيس السيسي.

وعن دور مصر تحديدا داخل إفريقيا، أكّد «حليمة» أنَّ مصر تتحرك ضمن 4 محاور، الأول محور أمني حيث مكافحة الإرهاب، أما الملف الثاني سياسي ومرتبط بالعلاقات السياسية بين مصر وكل الدول الإفريقية في الإطار الثنائي والشراكة استراتيجية شاملة لتعاون بين الجانبين في كل المجلات والإسهام بدور في تسوية قضايا ونزاعات في القارة الإفريقية خاصة في منطقة الساحل والقرن الإفريقي، وأيضًا الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر، أما المحور الاقتصادي متعلق بتطوير وتعميق العلاقات الاقتصادية وشموليتها لمجالات عديدة متعلقة بالبنية التحتية والقطاعات الإنتاجية، وإنشاء منطقة تجارة حرة قارية تعزز من العلاقات الاقتصادية بين الدول الإفريقية ببعضها البعض أو بينها وبين العالم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي علاقات مصر علاقات مصر الخارجية الأمن القومي المصري السفیر صلاح حلیمة الأمن القومی

إقرأ أيضاً:

روسيا تدرج "الفيلق القومي الجورجي" في قائمة المنظمات الإرهابية

أفاد جهاز الأمن الفيدرالي، بأن القضاء الروسي اعتبر ما يسمى بـ"الفيلق القومي الجورجي"، منظمة إرهابية وتم إدراجه في قائمة المنظمات الإرهابية.

وجاء في بيان المخابرات الروسية: "على أساس الأدلة التي جمعها جهاز الأمن الفيدرالي، اعترفت المحكمة العسكرية للمنطقة الجنوبية بالتشكيل شبه العسكري -الفيلق الوطني الجورجي، كمنظمة إرهابية. ووفقا لهذا القرار وكذلك القانون الاتحادي حول مكافحة الإرهاب، تم إدراج هذه المنظمة في القائمة الفيدرالية للمنظمات، بما في ذلك المنظمات الأجنبية والدولية المعترف بها كإرهابية والممنوع نشاطها على أراضي روسيا".

إقرأ المزيد الكشف عن جنسيات مرتزقة يقاتلون روسيا في صفوف "الفيلق الجورجي"

وأشار البيان إلى أنه تم تشكيل هذا التنظيم في عام 2014 تحت رعاية مديرية المخابرات العامة بوزارة الدفاع الأوكرانية، وهو يعتبر حاليا أكبر تشكيل مسلح تم تجنيده على أساس قومي. ويشارك أعضاء "الفيلق" في الأعمال القتالية إلى جانب القوات الأوكرانية، وكذلك في أعمال التخريب والهجمات الإرهابية على الأراضي الروسية، وتعذيب الأسرى من العسكريين الروس.

ووفقا للبيان، سيسمح اعتبار "الفيلق" كمنظمة إرهابية " بتصنيف نشاطات عناصره وفقا للمواد المتعلقة بمكافحة الإرهاب و"الارتزاق"، في قانون العقوبات الجنائية الروسي.

في الوقت الحالي، يواصل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عمله لتحديد نشاطات "الفيلق الجورجي" والتصدي للتهديدات الصادرة عنه لأمن الدولة الروسية.

ويشار إلى أن وزارة الداخلية الروسية أصدرت في العام الماضي، مذكرة بحث واعتقال دولية بحق قائد الفيلق الجورجي، أوشانغي (ماموكا) مامولاشفيلي، بعد محاكمته غيابيا في روسيا بتهمة تجنيد المرتزقة ومشاركته في الأعمال القتالية إلى جانب القوات الأوكرانية.

من جانبها تعلن وزارة الدفاع الروسية بشكل دوري، عن القضاء على المرتزقة الذين يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية بما في ذلك من عناصر "الفيلق الجورجي".

المصدر: تاس

 

 

 

مقالات مشابهة

  • السفير الفرنسي يتعرف على تاريخ الكنيسة الكاثوليكية بالقاهرة
  • السفير حسام زكي: «أنا زملكاوي.. وهذا موقفي من الهجوم على محمد صلاح»
  • روسيا تدرج "الفيلق القومي الجورجي" في قائمة المنظمات الإرهابية
  • بوتين يؤكد أهمية مجموعة بريكس للعالم متعدد الأقطاب
  • "أهمية الاتصال الحواري الرقمي في المؤسسات الثقافية العربية" جديد محمود شافعي
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة عيد الأضحى
  • اجتماعات وزير الأمن القومي الإسرائيلي بواشنطن الأسبوع المقبل لبحث التهدئة على حدود لبنان
  • خبير: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي
  • خبير سياسات دولية: كلمة الرئيس في مؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي
  • كيف تحدّث مستشار البيت الأبيض عن وقف إطلاق النار في غزة أمام مجموعة السبع؟