صرحت  حركة  المقاومة الإسلامية "حماس"  الخميس  أنه لا يوجود تقدم في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

اقرأ ايضاًحماس .. مطالبنا واضحة ونتنياهو يعرقل جهود المفاوضات

وقال أسامة حمدان، القيادي في الحركة خلال مؤتمر صحفي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت إنه  لا تقدم في المفاوضات حتى الآن، بل تراوح مكانها رغم كل الجهود.

واتهم حمدان الجانب الإسرائيلي بأنه يعرقل جهود المفاوضات، قائلا إنه ورغم المرونة الإيجابية العالية التي أبدتها حركة حماس في المفاوضات، لأجل تسهيل الوصول لاتفاق، لا زال موقف الاحتلال النازي مُتعنتا ورافضا الاستجابة والقبول لمطالب شعبنا الوطنية".

وتابع حمدان بأن حماس أبلغت الوسطاء المصريين والقطريين  بتمسكها بموقفها المتمثل بوقف العدوان، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم خاصة في شمال القطاع، وتكثيف وصول الإغاثة إلى كل أماكن قطاع غزَّة والبدء في إعادة الإعمار، وعملية تبادل أسرى حقيقية وجادة".

وحمّل حمدان، إسرائيل والإدارة الأمريكية "المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة آلاف المختطفين والمعتقلين الذين يتعرّضون لأبشع صنوف التعذيب والتنكيل الانتقامي، وجرائم الحرب في قطاع غزة".


المصدر: وكالات 
 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

"مقتل المدنيين بغزة تضحية ضرورية".. قيادي بحماس يعلق على رسائل يحيى السنوار (فيديو)

أجرت شبكة CNN حوارًا مع  المسئول الرفيع في حماس، أسامة حمدان، في مقابلة من العاصمة اللبنانية بيروت، وسط آمال بعيدة بشكل متزايد في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس و إسرائيل.


ففي سؤال من ويدمان مراسل الشبكة حول عدد الرهائن الباقيين في غزة والبالغ عددهم 120، ما زالوا على قيد الحياة، أجاب حمدان بأنه ليس مطلعا على حالة الرهائن قائلًا: “ليس لدي أي فكرة عن هذا، ولا أحد لديه أي فكرة عن هذا”.

قيادي بـ حماس يكشف تفاصيل جديدة في مصير الأسرى الإسرائيلين


وحول محتوى الرسائل التي ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مؤخراً أن أنها زعيم حماس في غزة يحيى السنوار أرسلها إلى الوسطاء وغيرهم من مسؤولي حماس والتي تضمنت رسالة زُعم فيها أن مقتل المدنيين في غزة هو تضحية ضرورية، أصر حمدان بأن هذه الرسائل مزيفة.


وبخصوص ما حدث بعد السابع من أكتوبر، أجاب حمدان إنه كان رد فعل ضد "الاحتلال" لافتا: “ما حدث بعد ذلك يُظهر الوجه الحقيقي لإسرائيل. يُظهر كيف تحتل إسرائيل الأراضي الفلسطينية، وتدمر وضع الفلسطينيين، وتقتل المدنيين، وهذه ليست المرة الأولى التي يقتلون فيها المدنيين”.


وعن عدم موافقة حماس رسميا حتى الآن على الاقتراح الذي تدعمه الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار، قال حمدان إن الخطوة إيجابية، ولكن بحاجة إلى رؤية الحقائق على الأرض، موضحا: “نحن بحاجة إلى معرفة ما يعنيه الرئيس بالضبط بقوله ’وقف إطلاق النار والانسحاب”.


وتطرق حمدان برد على سؤال بخصوص ما تحتاج حماس لمعرفة ما يعنيه وقف إطلاق النار الذي تدعمه الولايات المتحدة، قائلا: “نحن بحاجة إلى موقف واضح من إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة، والسماح للفلسطينيين بتحديد مستقبلهم بأنفسهم”.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعرقل تنقل المواطنين غرب وشرق رام الله
  • سوليفان: نتوقع جولات من المفاوضات بشأن مقترح بايدن لهدنة غزة
  • جيش الاحتلال يستعد للهجوم على لبنان.. وإسرائيل تدرس العواقب
  • "مقتل المدنيين بغزة تضحية ضرورية".. قيادي بحماس يعلق على رسائل يحيى السنوار (فيديو)
  • حماس: لا نعلم عدد الرهائن الأحياء.. والحرب "رد فعل"
  • حماس: الاحتلال قتل أسيرين إسرائيليين في قصف جوي على رفح
  • أسامة حمدان: لا أحد لديه فكرة عن عدد الأحياء من المحتجزين الإسرائيليين في غزة
  • قيادي بحماس: لا أحد يعلم مصير الأسرى الإسرائيليين في غزة
  • غزة.. حديث أمريكي عن عائق أمام وقف إطلاق النار
  • محللون: واشنطن أول المطالبين بموقف واضح تجاه الصفقة وإسرائيل أمام معضلة إستراتيجية