يُنظم المركز القومى لثقافة الطفل، برئاسة الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، برنامجًا متميزًا للأنشطة الثقافية والفنية والإبداعية، خلال الإجازة الصيفية، بمقر المركز بالهرم، والحديقة الثقافية في السيدة زينب، ضمن مبادرة ثقافتنا في إجازتنا التي أطلقتها وزارة الثقافة، ما بين ١٥ يوليو حتى منتصف سبتمبر المقبل.

أخبار متعلقة

احتفالا بالعام الهجري.

.«القومي لثقافة الطفل» يقدم أوبريت «الرسول نور عيني»

«القومي لثقافة الطفل» يحتفل باليوم العالمي للطفل الإفريقي

«ثقافية الصحفيين»: الأحد.. برنامج ثقافي فني لأبناء الأعضاء لـ«القومي لثقافة الطفل» بالنقابة

ويتضمن البرنامج صالونات ثقافية وورش تنمية المهارات على «الرسم، التمثيل، المسرح الأسود، خيال الظل»، وعروض فنية ومسرحية خاصة بالطفل، وبرنامجًا خاصًا بذوى الهمم يشمل «ورش تنمية مهارات، تدريبات على العروض، تدريبات كشفية وتربية رياضية».

كما يُنظم المركز نشاطًا متميزًا لرواد متحف طه حسين، يوم الأحد من كل شهر، والاثنين والثلاثاء من كل أسبوع في حديقة الفنون مقر المركز بالهرم والحديقة الثقافية في السيدة زينب.

وتتضمن برنامج المركز أنشطة رياضية وورشًا فنية متنوعة وعروضًا لمسرح العرائس وحفلات لتوقيع الكتب، وعددًا من الدورات التعليمية منها «الرسم بالأشكال الهندسية للفئة العمرية من 6 إلى 9 سنوات، والرسم بألوان المياه للفئة العمرية من 10 إلى 15 عامًا، الحرفى الصغير، من سن 12 إلى 17 عامًا، ومبادئ وأسس التصميم، من سن 12 إلى 17 سنة.

والأشغال اليدوية، من سن 10 إلى 18 عامًا، وفن الكتابة، من سن 13 إلى 17 عامًا، أنا رسام من سن 9 إلى 12 عامًا، واصنع مسرحك بنفسك، من سن 8 إلى 12 عامًا، نحت، من سن 10 إلى 15 عامًا، واحم جسدك، من سن 5 إلى 8 سنوات».

ويقدم الدورات التدريبية مجموعة من الفنانين والمتخصصين، ويتم الاشتراك فيها بأسبقية الحجز عن طريق موقع المركز القومى لثقافة الطفل «عيالنا»، عبر الإنترنت، بعد ملء استمارة التسجيل. https://enccc.org/. وتبلغ رسوم الدورة التدريبية الواحدة ١٠٠ جنيه.

وسيتم الإعلان قريبًا عن دورات تدريبية خاصة بكتابة السيناريو.

خدماتي المركز القومى لثقافة الطفل الأنشطة الثقافية والفنية الإجازة الصيفية مبادرة ثقافتنا فى إجازتنا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الأنشطة الثقافية والفنية الإجازة الصيفية زي النهاردة برنامج ا

إقرأ أيضاً:

حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع

ترأس وزير السياحة والآثار، اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، بمشاركة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية افتراضيًا، حيث تم تقديم عرض عن أداء المتحف ونسبة الإيرادات خلال الفترة الماضية، وأعداد الزائرين به، وأبرز الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والعلمية التي استضافها المتحف.

ميكالي يتمسك يإنضمام محمد صلاح للمنتخب الأولمبي في باريس 2024

كما تم الموافقة، من حيث المبدأ، على مقترح إقامة قاعة جديدة بالمتحف، تختص بفنون التحنيط في مصر القديمة، وهو ما يعد استكمالاً لفكرة سيناريو العرض المتحفي للمتحف ومع ما تمثله المومياوات من قيمة تاريخية وأثرية كبيرة.

افتتاح مسجد الطنبغا الماريداني بالدرب الأحمر بعد الانتهاء من ترميمه*

افتتح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، ومدير مؤسسة الاغاخان، ونائب محافظ القاهرة، المرحلة الثانية والأخيرة من أعمال مشروع ترميم مسجد الطنبغا الماريداني بمنطقة الدرب الأحمر، وخلال الافتتاح تم عرض فيلم تسجيلي عن أعمال التطوير بمنطقة الدرب الأحمر وإنشاء حديقة الأزهر، وكذلك أعمال مشروع ترميم المسجد.

تمت أعمال ترميم المسجد تحت الإشراف الكامل من الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، وبتمويل من الاتحاد الأوربي ومؤسسة الأغاخان للخدمات الثقافية، وبالتعاون مع وزارة الأوقاف.

المتحف القومي للحضارة المصرية يشارك في المهرجان الدولي للمتاحف بالعاصمة الروسية موسكو*

شارك المتحف القومي للحضارة المصرية، في فعاليات المهرجان الدولي للمتاحف Intermuseum2024 بموسكو تحت عنوان "المتاحف هي البشر"، حيث استعرض نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشئون الأثرية، تاريخ إنشاء المتحف، ودوره كمنارة ثقافية وعلمية وفي حماية التراث المصري، وتوفير الخدمات والأنشطة الثقافية للزائرين.

كما عقد عدد من اللقاءات المهنية لبحث سبل تعزيز التعاون بين المتاحف الروسية والمتحف القومى للحضارة المصرية، وألقى محاضرة بالمتحف القومى بموسكو عن التأثير الاقتصادي والثقافى للمتحف القومى للحضارة المصرية، ودوره الرائد في تنمية المجتمع.

ورشة عمل مصرية صينية لتسجيل موقعين على قائمة التراث العالمي*

عُقدت ورشة عمل مشتركة من وزارة السياحة والآثار وممثلي دولة الصين، لبحث آليات التسجيل المشترك لمقياس النيل بجزيرة الروضة بالقاهرة ونقوش بايهيليانج الصينية على قائمة التراث العالمي لليونسكو، حيث تم تسجيل الأول على القائمة المبدئية لمواقع التراث العالمي لليونسكو منذ 2003، بينما تم تسجيل الأخير بهذه القائمة عام 2008.

وقد تم استعراض أهمية كل من مقاييس النيل في مصر وتطورها منذ العصور المصرية القديمة وحتى العصر الإسلامي، مع شرح تفصيلي لمقياس النيل بجزيرة الروضة، وكذلك نقوش بايهيليانج الصينية بما يؤهلهما للتسجيل على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

500 ألف زائر لمعرض رمسيس وذهب الفراعنة بمتحف أستراليا خلال 6 أشهر*

أنهى معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" رحلته في محطته الرابعة بمتحف أستراليا بسيدني، بعد النجاح الكبير الذي حققه خلال مدة عرضه منذ 17 نوفمبر  2023 وحتى 19 مايو 2024، حيث استقبل 500 ألف زائر من جميع الفئات العمرية والثقافات المختلفة محققًا بذلك رقمًا قياسياً لزائري المتحف.

ويؤكد هذا النجاح على أهمية المعارض الخارجية المؤقتة كونها سفيرًا لمصر وحضارتها، كما تساهم في الترويج للمقصد السياحي المصري لاسيما منتج السياحة الثقافية. وسوف ينتقل المعرض لمحطته الخامسة بمدينة كولون بألمانيا ليفتح أبوابه لاستقبال زائريه في يوليو القادم.

 

وشاركت الهيئة في المعرض بجناح تبلغ مساحته 100 م2، يضم عدد من الفنادق وشركات السياحة المصرية، وشركتي مصر للطيران وآير كايرو.

يأتي ذلك في إطار جهود الهيئة للاهتمام بالأسواق السياحية المستهدفة ولاسيما السوق السعودي، ثالث أكبر الأسواق السياحية المصدرة للسياحة لمصر، والتعاون بين البلدين لاستهداف الأسواق السياحية البعيدة، ودعم التعاون السياحي المصري السعودي على المستوي الرسمي والمهني.

السيمفونية التاسعة لبيتهوفن تدوي بالمتحف القومي للحضارة المصرية*

بمناسبة مرور 200 عام على انطلاق السيمفونية التاسعة "نشيد الفرح" للموسيقار العالمي لودفيج فان بيتهوفن، نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، بالتعاون مع وفد بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهر، أمسية غنائية للسيمفونية.

واستهل الرئيس التنفيذى لهيئة المتحف كلمته، التي ألقاها نيابة عن الوزير، بالتأكيد على أن هذه الأمسية تساهم في إبراز دور المتحف كمؤسسة داعمة للفعاليات الثقافية والفنية، كما استعرض أبرز المؤشرات التي حققتها صناعة السياحة في مصر خلال الفترة الماضية. كما قدم هدية تذكارية إلى رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، بمناسبة انتهاء فترة عمله بالقاهرة.

دورة تدربية للعاملين بالمتحف القومي للحضارة المصرية عن صون وتوثيق التراث غير المادي*

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية دورة تدريبية لعدد من الآثاريين ومتخصصي التراث والتوثيق الأثري من العاملين بالمتحف، بعنوان "اتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي 2003"، وذلك بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة.

واستمر التدريب لمدة 18 يوم، تم خلالها تقديم مجموعة من المحاضرات وورش العمل المتخصصة، التي قدمها خبراء فى مجال التراث الثقافي غير المادي فى مصر.


 

مقالات مشابهة

  • محافظ بورسعيد: تخصيص مليون جنيه لتنفيذ مبادرة «متعة التعلم» بالمدارس
  • الحوار الوطنى يُناقش الأمن القومى.. والمعارضة تشارك بدعم فلسطين
  • اليوم.. الحوار الوطني يناقش موضوعات الأمن القومي والحرب في غزة
  • الدكتور إكرام بدرالدين يكتب: الأمن القومي والحوار الوطني
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع
  • النمو الاحتوائى.. الرابط بين الاقتصاد القومى ومؤشرات التنمية
  • «القومي للترجمة» يُهدي قرى «حياة كريمة» 25 ألف نسخة من إصداراته 
  • تدشين المسابقات الثقافية بالمدارس الصيفية في محافظة الحديدة
  • غدا.. متحف الطفل ينظم معسكرا كشفيا وندوة توعوية عن "أهمية المياه"
  • هكذا ينظم القانون حصول الطفل على نفقة من والده