واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن إسرائيل "لا تزال تضع خطة" لاجتياح محتمل لرفح وتتخذ الاستعدادات اللازمة بما في ذلك حماية المدنيين، ولم يشر إلى أنه تم تحديد موعد للعملية، حسبما قالت مصادر مطلعة على المكالمة لشبكة CNN.

وأشار غالانت إلى أن الجدول الزمني لا يزال قيد العمل، على عكس ما صرح به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن أن موعد اجتياح رفح قد "تحدد"، دون أن يذكر ما هو الموعد. وقال نتنياهو، الاثنين، إن "النصر يتطلب دخول رفح والقضاء على كتائب الإرهاب هناك. هذا سيحصل؛ هناك موعد".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أيضا إن إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة بأي موعد لاجتياح رفح، لكنه يتوقع أن ترى إدارة بايدن "زملاء إسرائيليين مرة أخرى الأسبوع المقبل" لإجراء مناقشات حول هذه القضية.

ولا يزال المسؤولون الأمريكيون يهدفون إلى إجراء محادثات إضافية مع الإسرائيليين حول خطتهم للقيام بعملية في رفح، جنوب قطاع غزة، بهدف القضاء على ما تبقى من مسلحي حماس، وفي الوقت نفسه حماية أكثر من مليون فلسطيني يحتمون هناك.

وقال بلينكن: "لقد كان الرئيس واضحًا جدًا بشأن مخاوفنا، مخاوفنا العميقة بشأن قدرة إسرائيل على نقل المدنيين بعيدًا عن طريق الأذى، والعناية بهم بمجرد أن يصبحوا بعيدًا عن طريق الأذى، والقيام بأي نوع من العمليات العسكرية الكبرى التي لا تجدي نفعًا". 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حماس غزة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإسرائيلية تنتقد تصريحات غالانت بحق فرنسا

رفض وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الجمعة، مبادرة فرنسية جديدة لمحاولة احتواء التوتر على الحدود الإسرائيلية-اللبنانية متهما باريس بـ"العدائية" حيال إسرائيل، في تصريحات انتقدتها الخارجية الإسرائيلية واعتبرتها "في غير محلها".

وكتب غالانت في رسالة بالإنكليزية على منصة إكس "فيما نخوض حربا عادلة دفاعا عن شعبنا، اعتمدت فرنسا سياسة عدائية حيال إسرائيل. وعبر قيامها بذلك، تتجاهل فرنسا الفظائع التي ترتكبها حماس" مضيفا "إسرائيل لن تكون جزءا من الإطار الثلاثي الذي اقترحته فرنسا".

As we fight a just war, defending our people, France has adopted hostile policies against Israel.
In doing so, France ignores the atrocities committed by Hamas against Israeli children, women and men.

Israel will not be a party to the trilateral framework proposed by France.

— יואב גלנט - Yoav Gallant (@yoavgallant) June 14, 2024

والخميس، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل ستعمل ضمن إطار "ثلاثي" على خارطة طريق فرنسية هدفها احتواء التوترات شبه اليومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على الحدود بين إسرائيل ولبنان، وذلك منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة إثر الهجوم الدموي غير المسبوق الذي شنته الحركة داخل الأراضي الإسرائيلية في 7 أ كتوبر.

وردا على أسئلة وكالة فرانس برس لمعرفة ما إذا كانت هذه التصريحات تعكس موقف الحكومة الإسرائيلية، قال ناطق حكومي إن غالانت تحدث بصفته وزيرا للدفاع.

من جهتهم، قال مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الإسرائيلية "بعيدا عن الخلافات في الرأي بين إسرائيل وفرنسا" فإن "هجمات" غالانت على باريس "غير صائبة وفي غير محلها"، وفقا لما نقلت فرانس برس.

وذكروا بأن "فرنسا شاركت بفاعلية في الدفاع عن أجواء دولة إسرائيل" ليلة 13-14 أبريل للمساعدة في التصدي لهجوم غير مسبوق شنته إيران ضد إسرائيل.

وأضافوا "منذ بداية الحرب، تميزت فرنسا بسياسة واضحة من الإدانة والعقوبات ضد حماس" كما أن "السلطات الفرنسية تحارب بنشاط آفة معاداة السامية"، مؤكدين أن "وزير الخارجية سيواصل العمل مع كل الأطراف المعنية لحماية مصالح إسرائيل على حدودها الشمالية".

وفي 31 مايو ألغت فرنسا مشاركة مصنعي أسلحة إسرائيليين في معرض الدفاع يوروساتوري المقرر في باريس من 17 الى 21 يونيو، على خلفية موجة السخط الدولية بشأن مسار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

اندلعت الحرب في 7 أكتوبر بعد شن حماس هجوما غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية خلف 1194 قتيلا غالبيتهم مدنيون وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى معطيات إسرائيلية رسمية.

خلال هذا الهجوم احتُجز 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37266 شخصا في غزة معظمهم مدنيون وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

وتسعى الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق يستند إلى خطة كشف عنها رئيسها جو بايدن وتنص في مرحلة أولى على وقف إطلاق نار على ستة أسابيع يترافق مع انسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة في غزة والإفراج عن رهائن إسرائيليين وفلسطينيين معتقلين في السجون الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • صحفي إسرائيلي: هكذا تسببت الحرب على غزة في تصدع المشهد السياسي
  • عقب لقاء البحرين.. مصادر إسرائيلية: ليس هناك جهة تقبل دخول غزة دون تدمير حماس
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم فرنسا والخارجية تتبرأ
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • إسرائيل تتوقع موعد انتهاء العملية العسكرية في رفح
  • الخارجية الإسرائيلية تنتقد تصريحات غالانت بحق فرنسا
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم باريس متسببا بإحراج للخارجية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف عن موقف بلاده من المشاركة بإطار عمل فرنسي لنزع التوترات مع حزب الله
  • بأول مقابلة بعد استقالته مع حكومة الحرب الإسرائيلية.. إليكم ما قاله غانتس عن غزة والرهائن
  • خبير يكشف تفاصيل الورطة الإسرائيلية.. وموقف نتنياهو