ووصف المهندس الحوثي ظهور التشققات بالتربة الزراعية بالطبيعية، مرجحا ظهورها نتيجة هطول الأمطار أو الجفاف الذي تشهده المنطقة.

وقال رئيس المركز  إن "خطورة الشقوق تعتمد في حالة إذا كان لها امتداد من الطبقات الطينية إلى الكتل الصخرية الصلبة".

وأضاف "تعتمد ايضا على طول وعرض التشققات إذا كانت هناك أزاحة سواء جانبية أو عمودية بين جانبي الشق الأرضي".

وأشار إلى أنه من حيث المبدأ وفقا للصور المتداولة بأن الأمور طبيعية ولا تستدعي قلق الأهالي.

وكانت قد دعت مصلحة الدفاع المدني، السلطة المحلية بمحافظة ذمار والهيئة العامة للمساحة الجيولوجية بتشكيل لجنة مشتركة للنزول الميداني إلى المنطقة ورفع تقرير بما تقرر لديهم للجنة العليا لحصر ومعالجة الأضرار الناجمة عن الأمطار والسيول عن أسباب التشقق والأضرار تفاديا من مخاطر محتمل وقوعها مستقبلا.

يأتي ذلك بعد أن تداول عدد من ناشطي المديرية صورا للشقوق الأرضية وسط الأراضي الزراعية خلال الأيام الماضية في منطقة المساوح بمخلاف بني حي، وسط مطالبات الجهات المعنية الكشف عن أسباب ذلك.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية: زراعة حقل تجربة من نبات الجوجوبا غرب المنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام مركز البحوث الزراعية وقطاع الزراعة الآلية بزراعة حقل تجربة من نبات الجوجوبا في منطقة غرب غرب المنيا تحت إشراف باحثي معهد البساتين ومشروع غرب المنيا.

ووجه وزير الزراعة، الشكر للقائمين على التجربة، وطالبهم بإجراء قياسات مستمرة لنتائجها من حيث درجة ملوحة المياه والتربة واحتياجات المياه وبدرجات مختلفة والمتابعة المستمرة لها على الأرض وعرض تقرير دوري بالنتائج التى وصلت اليه.

وتجدر الإشارة إلى أن الجوجوبا نبات صحراوي يتحمل الظروف والأجواء المتطرفة الحارة والباردة وملوحة التربة العالية، فهو يتحمل العيش في الحرارة كما يتميز هذا النبات بمقاومته العالية للأمراض والآفات واحتياجه القليل للماء، لذا يعتبر نباتا مثاليا لزراعته وتكثيره في الصحراء للاستفادة من إنتاجه في الزيوت لتحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستديم.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال اجتماعه  الاسبوع الماضي بالباحثين في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء كان قد وجه الاهتمام بالبحوث التطبيقية لأنها هي الحل لزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة وكمية المياه، والعمل على استنباط اصناف جديدة تتأقلم مع التغيرات المناخية وكذلك البحث في مدى إمكانية زراعة محاصيل لم تتم زراعتها من قبل وذلك لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لبعض السلع التي تستنزف العملة الصعبة أو لإنتاج محاصيل ذات جدوى عالية مطلوبة للتصدير.

مقالات مشابهة

  • البحوث الزراعية: زراعة حقل تجربة من نبات الجوجوبا غرب المنيا
  • رفع حالة الطوارئ بعد تهديدات بوقوع فيضانات جنوب الصين
  • ارتفاع عدد ضحايا الانهيارات الأرضية إلى 10 أشخاص في بنجلاديش
  • راموس يكشف أسباب رحيله عن فريق بداياته إشبيلية
  • أستاذ اقتصاد: الجودة والتناسق وتضافر الجهود وراء نجاح الصادرات الزراعية
  • أحمد عزّ يكشف أسباب ابتعاده عن الدراما
  • معلومات تتحدث عن احتمال التحاقه برونالدو في النصر.. راموس يكشف أسباب رحيله عن إشبيلية
  • الاتحاد الفرنسي يكشف مدى خطورة إصابة مبابي
  • الإعلامي إرنست فولش يكشف أسباب رحيل جوارديولا عن برشلونة بلا عودة
  • خبير يكشف أسباب تراجع أسعار الذهب بالأسواق المحلية.. السر في الدولار