عيد شم النسيم 2024.. يحتفل المصريون الأربعاء 17 أبريل 2024 بعيد شم النسيم ، وهو العيد الذي تبدأ طقوسه بتلوين البيض، وتناول الأسماك المملحة ، فضلا عن الخروج إلى المتنزهات المنزل لتناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والسردين والرنجة، مصحوبة بالخس والبصل .

وواجهت الحكومة محاولات الغش والتدليس التي يمارسها بعض تجار المواد الغذائية، لذلك جاء قانون الغش والتدليس ليتصدى لجريمة غش الأغذية، حيث اعتاد المصريون على تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم ، إذ تنتشر العائلات والأسر في الحدائق العامة لتناول الفسيخ والرنجة، وعلى الرغم من تحذيرات وزارة الصحة بخطورة تناول هذا النوع من الأطعمة، إلا أن ذلك لم يقلل من الإقبال عليها وتناولها كواحد من أهم طقوس شم النسيم.

 

لايفوتك||

 

تعرف على موعد شم النسيم والإجازات بعد عيد الفطر المبارك موعد إجازة عيد الربيع.. ومتى يوم شم النسيم؟ عقوبة غش الأغذية فى القانون

تصدى قانون العقوبات لجريمة غش الأغذية ، حيث يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، أو غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، لكل من غش أو شرع فى غش أغذية إنسان أو حيوان، أو كانت فاسدة وغير صالحة.


و يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف، كل من حاز عن طريق الشراء، سلعة مدعمة لغير الاستعمال الشخصى، أو إعادة بيعها وخلطها بمواد أخرى بقصد الإتجار.

 

وتصدى قانون الغش والتدليس لجريمة غش الأغذية حيث حدد قانون الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 والمعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994 القواعد الخاصة بجريمة الغش التجارى والعقوبات المترتبة على ذلك بالقانون.

وطبقًا للقانون ، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأسماك المملحة شم النسيم عيد شم النسيم المتنزهات الاسماك الفسيخ

إقرأ أيضاً:

خبز وفاكهة فاسدة.. نقل مشرفي التغذية بمستشفى ههيا المركزي بالشرقية

تفقد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، مستشفي ههيا المركزي، لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمات الطبية المقدمة للمرضى بها، في إطار المتابعة الميدانية المستمرة والمكثفة لمنافذ تقديم الخدمة الطبية بمحافظة الشرقية، وخاصة أيام الجمع والعطلات الرسمية.

وقام وكيل وزارة الصحة، بالمرور على مطبخ المستشفى للاطمئنان على جودة الوجبات الغذائية المقدمة للمرضى والعاملين بالمستشفى، وتلاحظ قيام مشرفي التغذية باستلام فواكه وخبز غير مطابقة للمواصفات، ووجه وكيل الوزارة بنقلهم خارج المستشفى وتوزيعهم حسب حاجة العمل، وتكليف مشرفي تغذية آخرين من باكر، وتكليف مفتشي الأغذية بالإدارة الصحية بههيا بإعدام الأصناف الغذائية غير المطابقة للمواصفات.

وعقد وكيل الوزارة، اجتماعاً مع الإدارة الجديدة للمستشفى، في حضور الجهاز الإشرافي بالمديرية، وبعض رؤساء الأقسام الطبية بالمستشفى، ناقش خلاله خطة العمل السابقة والقادمة، ونقاط القوة ونقاط الضعف، والعمل على معالجة نقاط الضعف، ومعالجة أي سلبيات، وأي معوقات قد تؤثر على انتظام سير العمل، كما ناقش خطة تطوير ورفع كفاءة بعض الأقسام الطبية بالمستشفى، منها أعمال التطوير الجارية بالدور الثاني العلوي، لإنشاء قسم عناية مركزة للأطفال، بقدرة استيعابية تصل إلى ١٣ سرير، بالتعاون مع المجتمع المدني، موجهاً مدير المستشفى بمتابعة الأعمال الجارية لسرعة الإنتهاء منها لخدمة المرضى والمواطنين بمركز ومدينة ههيا.

وتفقد وكيل الوزارة الأقسام الطبية المختلفة بمستشفى ههيا، وتم التأكد من تواجد القوى البشرية في أماكن تقديم الخدمة الطبية، ومن التدريب الجيد للهيئة التمريضية على التعامل مع الأجهزة الطبية، كما تأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفى، وتم التأكد من كفاءة عمل الأجهزة الطبية، كما اطمأن على انتظام العمل بقسم العناية المركزة للأمراض الباطنية والقلب، والتي تسع لعدد ١٥ سرير وتعمل بكامل طاقتها، موجهاً بزيادة عدد التمريض الموجود بالقسم.

وحرص وكيل الوزارة على الاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى بالأقسام الداخلية، والاستماع إليهم وإلى ذويهم لمعرفة مدى رضاهم عن الخدمة المقدمة، وتوفير أي احتياجات طبية لهم، منهم حالة تم إجراء عملية جراحية لها إثر تعرضها لطعن نافذ بالبطن أدى إلى قطع بالكبد، موجهاً بتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية للمرضى.

واطمأن "مسعود" على تقديم كافة الخدمة الطبية لحالات الحروق التي تم استقبالها أثناء الزيارة بمركز الحروق والجراحات التكميلية، وعددهم ٨ حالات نتيجة إدعاء إنفجار أنبوبة غاز بإحدى المنازل بقرية المحمودية مركز ههيا، وتم التأكد من توافر الطاقم الطبي، والأدوية والمستلزمات الطبية، موجهاً بعدم خروج الحالات حتى تماثلهم للشفاء تماماً، مع الاستعانة بالعناية المركزة للحروق بمستشفى بلبيس المركزي في حالة الاحتياج.

مقالات مشابهة

  • ترامب يحذر من رد فعل أنصاره بعد إدانته
  • تعرف على عقوبة مرتكب حادث تسبب فى وفاة أكثر من 3 أشخاص قانون العقوبات
  • ضبط سائق تروسيكل أثناء توزيع لحوم فاسدة لمحلات الجزارة بسوهاج
  • أحكام بالمشدد والغرامة على 3 متهمين بتجارة المخدرات والسلاح بالمنيا
  • ضبط 20 طن مصنعات لحوم وهياكل دواجن فاسدة بالجيزة
  • فتاة ترفض رد الشبكة وتتهم خطيبها بالغش والتدليس للحصول على 300 ألف جنيه
  • ترامب: محاكمتى فاسدة ولم تكن عادلة
  • ترامب: محاكمتى فاسدة ولم تكن عادلة.. والقاضى متآمر
  • متى تصل عقوبة الاتجار في المخدرات لـ "الإعدام"؟.. القانون يجيب
  • خبز وفاكهة فاسدة.. نقل مشرفي التغذية بمستشفى ههيا المركزي بالشرقية