أكد الدكتور محمد طنطاوي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أهمية صيام الست من شهر شوال، حيث يجب على الإنسان اغتنامها، مستشهدا بالحديث النبوي الشريف «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر».

وأوضح «طنطاوي» الحديث، قائلا «المعروف أن الحسنة بعشر أمثالها، وشهر رمضان 30 يوما، إضافة إلى الست من شوال، وبالتالي يصل الإجمالي إلى 36 يوما، وعندما نضرب أيام الصيام في 10 يصبح الإجمالي 360 يوما، أي العام بأكمله، وهذا هو تفسير كلمة صام الدهر كله».

صيام شهر رمضان بعشرة أشهر

وأضاف «طنطاوي»، خلال حواره لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين بسنت الحسيني ومحمد عبده عبر القناتين الأولى والفضائية المصرية، أن هناك حديثا نبويا يدلل على صحة الحديث سالف الذكر، وهو: «صيام شهر رمضان بعشرة أشهر وصيام ستة أيّام بشهرين فذلك صيام السنة».

الجمع بين نية صيام الست البيض وقضاء أيام رمضان

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز الجمع بين نية صيام الست البيض وقضاء أيام صيام شهر رمضان، مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى وسع على المؤمنين في مسألة الآجر، إذ يعطي الإنسان الأجر من قليل العمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الست البيض شهر رمضان دار الإفتاء المصرية الإفتاء شهر رمضان صیام الست

إقرأ أيضاً:

باق أيام.. فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

صيام التسع الأوائل من ذي الحجة.. مع اقتراب شهر ذي الحجة، تزداد تساؤلات العديد من المسلمين حول العالم عن معرفة فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة 1445-2024 وأفضل الأعمال فيها، لاغتنام فضلهم العظيم.

فعن ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللَّه عَنْهُمَا، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى أله وسلم: ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ، قالوا: «يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟»، فقال: «ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجل خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ».

فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجةموعد صيام التسع الأوائل من ذي الحجة 2024

يعد صيام التسع الأوائل من ذي الحجة نافلة يثاب فاعله ولا يأثم تاركه، وصام الرسول «ص»، ومن بعده الصحابة والتابعين، أيام التسع من ذي الحجة، واستحب أهل العلم صيام التسع من ذي الحجة، حيث أخرج البزار في حديث صحيح، عن جابر رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وعلى أله وسلم قال: «أفضل أيام الدنيا العشر -العشر ذي الحجة» قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: «ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب».

وبحسب ما أعلنته الحسابات الفلكية التي قام بها معهد الفلكي الدولي فإن صيام التسع الأوائل من ذي الحجة 1445 هـ-2024، يبدأ يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024، ويكون الأيام وفقًا للآتي:

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

ومن رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده، أنه من عليهم بأيام يضاعف فيها الأجر والثواب، ومنها: العشر الأوائل من ذي الحجة، وفي حديث الرسول «ص» المذكور أعلاه يرشد الرسول إلى فضل العملِ الصالحِ في العشرِ الأوائل من ذي الحجّة، ويؤكد أن أجر العمل الصالح فيها يتضاعف ما لا يتضاعف في سائر الأيام.

ولذلك على المسلم أن يغتَم العشر الأوائل من ذي الحجة ويكثر فيها من العبادات، ومِن أعظم الطاعاتِ فيها ذكر الله عز وجل، وأعظم الذكرِ هو قراءة القرآنِ الكريم، والتكبير والتهليل والتحميد، وفي مسند أحمد وغيره: أن الرسول قال: «ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد».

فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

ما هي الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة؟

ويشمل العمل الصالح في العشر من ذي الحجة أداء الفرائض في أوقاتها وكل أعمال البر والتطوعِ من العبادات، مِن صلاة وصوم وصدقة وصيام وبالأخص صيام يوم عرفة، فكل ما فعل من فرض في العشرِ فهو أفضل مِن فرض فعل في غيرِه، وكذا النفل في العشر أفضل من النفل في باقي الأيام، كما يشمل العمل الصالح أيضا ترك المنكرات فمن ترك المعصية في هذه الأيام فإن أجره أفضل من تَركه للمعصية في غيرِها.

اقرأ أيضاًتفسير رؤية الأم المتوفية في المنام

تفسير رؤية خاتم الذهب في المنام.. ما علاقته بالرزق؟

خير أم شر؟.. تفسير حلم سقوط الأسنان لابن سيرين

مقالات مشابهة

  • ما جزاء من يقابل الإحسان بالإساءة؟.. أمين الفتوى يجيب
  • «ينفع أعمل عمرة بفلوس زوجي المخصصة لمصاريف البيت؟».. «الإفتاء» تجيب
  • أمين الفتوى: من أراد الزواج بثانية فليخبر الأولى ولها حرية الاختيار
  • أمين الفتوى: «خلاف الزوجين أمر صحي وتدخلات الأهل تكبر المشاكل بينهما»
  • هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية؟.. «الأزهر» يجيب
  • الحج وتكفير كبائر الذنوب وحكم تحويل النية في الصلاة.. ننشر أبرز الفتاوى في أسبوع
  • فتوى قضائية بأحقية مواطن في ترخيص قطعة أرض
  • هل يجوز الأضحية بـ البط أو الأرانب؟.. عالم أزهري يجيب «فيديو»
  • باق أيام.. فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة