ضخ بنك الشعب الصيني ( البنك المركزي الصيني ) سيولة في النظام المصرفي من خلال عمليات إعادة شراء عكسية وتسهيلات الإقراض متوسطة الأجل اليوم الاثنين.

 

البنك المركزي الصيني 

 

وأجرى بنك الشعب الصيني ( البنك المركزي الصيني ) عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة ملياري يوان (حوالي 281.77 مليون دولار) لأجل سبعة أيام وبسعر فائدة 1.

8%.

 

كما تم ضخ ما مجموعه 100 مليار يوان في السوق عبر تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل، والتي سيحين أجل استحقاقها بعد عام واحد وبسعر فائدة يبلغ 2.5% .

 

وقال البنك المركزي الصيني في بيان إن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي لتلبية احتياجات المؤسسات المالية بشكل كامل.

 

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقاً مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

 

وتم طرح أداة تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل في عام 2014 لمساعدة البنوك التجارية والسياساتية في الحفاظ على السيولة من خلال السماح لها بالاقتراض من البنك المركزي باستخدام الأوراق المالية كضمان.

 

لتحقيق السيولة.. المركزي الصيني يضخ 247 مليار يوان في النظام المصرفي شولتس سيناقش في الصين الوضع في أوكرانيا

 

المركزي الصيني يبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير 

 

المركزي الصيني

 

أبقى البنك المركزي الصيني على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير كما كان متوقعا عند مستوى نحو 2.5%.

 

وارتفعت أسعار المستهلكين فى الصين عند نسبة 0.1% على أساس سنوي في مارس، مقابل نحو 0.7% في فبراير، وهو ما جاء دون التوقعات.

 

ومن المقرر أن تنشر الصين بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول ومؤشرات النشاط الاقتصادي يوم غد، بما في ذلك مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي.

 

يذكر أن اليوان الصيني خسر بما يصل الى نحو 1.9% من قيمته مقابل الدولار منذ بداية العام، بفعل عائداته المنخفضة نسبيا مقابل العملات الأخرى، وتدفقات الاستثمار الأجنبي إلى الخارج من أسواق الأسهم.

 

الصين تعرب عن قلقها البالغ إزاء الضربة العسكرية الإيرانية على إسرائيل المستشار الألماني يصل إلى الصين في زيارة رسمية

 

تراجع نشاط أسواق رأس المال في الصين إلى أدنى مستوياته منذ عقود

 

تراجع النشاط في أسواق رأس المال الصينية في 2024 إلى أدنى مستوياته منذ عدة عقود حيث جمعت الشركات الصينية 6.4 مليار دولار فقط من الاكتتابات العامة الأولية في الأسواق المحلية، وهو أدنى مستوى على الإطلاق، وفقا لبيانات شركة Dealogic.

 

وجمعت الشركات فى الصين من الأسواق الخارجية، بما في ذلك هونغ كونغ، أموالا بقيمة 1.6 مليار دولار فقط، وهو أدنى مستوى منذ عام 2003.

 

وسجلت عمليات الاندماج والاستحواذ في الصين 2.5 مليار دولار فقط، وهو أقل مبلغ مسجل منذ عام 2005.

 

وفي أسواق السندات الدولية، أصدرت الشركات والبنوك والمقترضون الحكوميون الصينيون سندات بقيمة إجمالية بلغت 26 مليار دولار في 2024، وهو ما يزيد قليلاً عن مبلغ وقدره 24 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، ولكن بخلاف ذلك ، يعتبر الأدنى منذ عام 2016.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنك المركزي الصيني سيولة النظام المصرفي بنك الشعب الصيني بنك الشعب الإقراض يوان فائدة سعر فائدة السوق الاقتراض البنوك التجارية البنوك البنك المركزي البنك الأوراق المالية البنک المرکزی الصینی فی النظام المصرفی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتعهد بدعم قرارات البنك المركزي الأخيرة

 

جدد رئيس الوزراء أحمد عوض بن مبارك، اليوم الاحد، دعم الحكومة لعمل وجهود واستقلالية البنك المركزي والقيام بواجباته الوطنية بمهنية واستخدام ادواته التمويلية للحفاظ على العملة الوطنية، وإسناد الاستقرار الاقتصادي.

 

جاء ذلك خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء بن مبارك، الى المقر الرئيسي للبنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن، للاطلاع على سير العمل في البنك، والاصلاحات النقدية والمصرفية التي ينفذها البنك.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن رئيس الوزراء عقد اجتماعا بقيادة البنك المركزي اليمني، تم خلاله استعراض القرارات الاخيرة للبنك لحماية القطاع المصرفي من الانهيار، بموجب صلاحيات البنك واستقلاليته ومسؤولياته القانونية، والتنسيق القائم بين السياسة المالية والنقدية وجوانب التكامل لضبط أسعار صرف العملة الوطنية وتنمية الإيرادات العامة، اضافة الى تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد وانتهاج مبادئ الحوكمة.

 

وأكد رئيس الوزراء أحمد بن مبارك، دعم الحكومة الكامل لقرارات البنك المركزي اليمني، وسياساته الرامية لحماية النظام المصرفي من الاجراءات الاحادية والممارسات التدميرية قامت بها جماعة الحوثي على مدى السنوات الماضية لتقسيم الجهاز المصرفي، والاضرار بالاقتصاد الوطني، وصولاً الى طبع عملة مزورة، ووضع البنوك اليمنية تحت طائلة العقوبات الدولية، ونهب مدخرات المواطنين.

 

وشدد رئيس الوزراء، على ضرورة تناغم السياسات المالية والنقدية وبناء علاقة تكاملية بين الحكومة والبنك، بما يسهم في تعزيز موقف العملة الوطنية، واستعادة التوازن الاقتصادي، والحفاظ على استقرار المستوى العام للأسعار بما يؤدي الى تحسين معيشة المواطنين.

 

وأشار رئيس الوزراء، للدور الوطني الكبير الذي يقوم به البنك وكوادره في ظروف وتحديات صعبة وما يبذلونه من جهود للتعامل مع التحديات، وتجويد مستوى الأداء في الجانب المؤسسي والنقدي، والرقابة على اعمال البنوك وشركات الصرافة.

 

وألقى محافظ البنك المركزي اليمني احمد غالب، كلمة أكد خلالها أن قرارات البنك الأخيرة قرارات يمنية سيادية واقتصادية نقدية ليس لها أي صلة بأي احداث إقليمية او دولية، وان البنك يعمل وفقاً للقوانين وليس وفقاً لاي توجيهات او توجهات.

 

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أن قرارات البنك سارية واجراءاته تسير وفقا للخطة التنفيذ المقرة

مقالات مشابهة

  • كيف نجحت مصر في تكوين احتياطي 46 مليار دولار لتأمين احتياجات البلاد 8 أشهر ؟
  • البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 929.8 مليار جنيه بعطاء السوق المفتوحة
  • المركزي المصري يسحب ثالث أكبر فائض سيولة في عطاء الودائع بمعدل ثابت
  • البنك المركزي المصري اليوم: انخفاض عدد البنوك ذات الأهمية النظامية
  • البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • البنك المركزي العراقي يبيع 273 مليون دولار في مزاد العملة
  • رئيس الوزراء يتعهد بدعم قرارات البنك المركزي الأخيرة
  • «UBS» السويسري يتوقع تدفق أجنبي بقيمة 20 مليار دولار لمصر في العام المالي الجديد
  • قرابة 250 مليون دولار .. مبيعات البنك المركزي العراقي الخارجية بمزاد اليوم