حمدوك ناقش أهمية توحيد وتنسيق الجهود الداخلية والخارجية للوصول لحل سلمي تفاوضي ينهي الحرب، ويرسخ سلاماً شاملاً ومستداماً في السودان

التغيير: الخرطوم

استعرض عبد الله حمدوك رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»، الأوضاع الإنسانية الكارثية في السودان؛ بسبب حرب الخامس عشر من أبريل الماضي، وشدد على ضرورة الاستجابة السريعة للاحتياجات الملحة لملايين السودانيين الذين أضرت بهم الحرب.

وعقد حمدوك، الاثنين، بالعاصمة الفرنسية باريس، اجتماعين مع كل من وزير التنمية الدولية الكندي أحمد حسين ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، وذلك على هامش المؤتمر الإنساني حول السودان الذي تجري فعالياته اليوم بباريس.

وبحسب تصريح صحفي لـ«تنسيقية تقدم»، الاثنين، فإن حمدوك ناقش أهمية توحيد وتنسيق الجهود الداخلية والخارجية للوصول لحل سلمي تفاوضي ينهي الحرب، ويرسخ سلاماً شاملاً ومستداماً في السودان.

وأكد كل من الوزير الكندي أحمد حسين، و الوزيرة الألمانية، أنالينا بيربوك، اهتمام بلديهما برفع المعاناة عن أهل السودان والعمل لوقف الحرب.

كما أكد أن مشاركة بلديهما في مؤتمر باريس تأتي في هذا السياق، وأنهم سيستمرون في دعم جهود المدنيين السودانيين لإحلال السلام في بلادهم.

والتأم صباح اليوم الاثنين مؤتمر باريس على المستوى الوزاري في مقر الخارجية الفرنسية برئاسة مشتركة فرنسية – ألمانية – أوروبية.

ويهدف المؤتمر بحسب بيان صادر عن الخارجية الفرنسية، إلى دعم مبادرات السلام الإقليمية والدولية التي تهدف لوقف الحرب في السودان.

ويصادف اليوم الاثنين الذكرى الأولى لاندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع التي شرَّدت ملايين السودانيين، ودمرت البنية التحتية، وترتبت عليها آثار كارثية.

الوسومآثار الحرب في السودان ألمانيا المساعدات الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع كندا مؤتمر باريس

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان ألمانيا المساعدات الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع كندا مؤتمر باريس مؤتمر باریس فی السودان

إقرأ أيضاً:

«الشعب الجمهوري»: كلمة الرئيس في مؤتمر «الاستجابة الإنسانية» حملت رسائل للمجتمع الدولي

قال عياد رزق القيادي بحزب الشعب الجمهوري، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي انعقد بالمملكة الأردنية الهاشمية، برئاسة مشتركة مصرية أردنية وأممية، تؤكد دور مصر المحوري تجاه القضية الفلسطينية، ورفض الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية وحصارها للأشقاء في غزة وممارسة سياسة التجويع والقتل العمد بالأسلحة المحرمة دوليا لتنفيذ الإبادة الجماعية بحقهم والاستيلاء على أراضيهم وحقهم في إقامة دولتهم.

الأوضاع الإنسانية في غزة صعبة

وأوضح «رزق» في بيان له اليوم، أن كلمة الرئيس السيسي عبرت عن الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون تحت الحصار، ورفض الاحتلال الإسرائيلي مرور المساعدات الإنسانية والإغاثية للأشقاء في غزة، ما يضع الأوضاع هناك في أزمة إنسانية غير مسبوقة تحتاج لوقفة من المجتمع الدولي لوقف هذه الكوارث ومحاسبة المخالف للمواثيق الدولية والقوانين والمعايير الإنسانية.

وأشار القيادي بحزب الشعب الجمهوري إلى أن كملة الرئيس السيسي حملت رسائل عديدة للمجتمع الدولي للالتزام نحو مسؤوليته بضرورة التحرك لإلزام إسرائيل بإنهاء الحصار والتوقف عن استخدام سلاح التجويع وإلزامها بإزالة العراقيل عن دخول المساعدات لكافة المعابر، والتأكيد على دعم مسارات السلام بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني كاملة.

تهيئة الأوضاع لعودة النازحين

ورحب «رزق» بدعوة الرئيس السيسي باتخاذ إجراءات فورية وملموسة لتوفير الظروف اللازمة للعودة الفورية للنازحين الفلسطينيين في القطاع إلى مناطق سكنهم التي أجبروا على النزوح منها بسبب الحرب الإسرائيلية، مؤكدا أن التاريخ سيسجل الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية بأحرف من نور، خاصة أنها تقف بمفردها وسط تعمد المجتمع الدولي الصمت وغض البصر عما يحدث في قطاع غزة من جرائم حرب تستوجب المحاسبة.

مقالات مشابهة

  • من «الموت إلى الموت» .. الصحراء “تتربص” بالفارين من حرب السودان
  • فات علي السودانيين قاطبة أن يتمعنوا مليا في جملة قالها د. حمدوك
  • “من الموت إلى الموت”.. الصحراء “تتربص” بالفارين من حرب السودان
  • «الشعب الجمهوري»: كلمة الرئيس في مؤتمر «الاستجابة الإنسانية» حملت رسائل للمجتمع الدولي
  • السيسي يلتقي رئيس وزراء إسبانيا على هامش مؤتمر غزة
  • قمة مصرية أردنية فلسطينية على هامش مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • السيسي يلتقي نظيره الإندونيسي على هامش مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الروسي والفنزويلي الأوضاع الإقليمية والدولية
  • جهاز المغتربين يكشف أسباب إرجاع السودانيين من مصر ويعلن إحصائية اللاجئين بعد الحرب وخسائر التحويلات
  • وفاة سودانيين في طريقهم إلى مصر هربا من الحرب تهز منصات التواصل