تنظم ثقافة الأقصر عددا من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية ذات البعد الإنسانى والفنى، وفق خطة لنشر الوعى عبر الفن والحوار فى المناطق المختلفة.

وعقد قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "تراجع الشعر المسرحي" ألقاها الشاعر محمد جاد المولى موضحا أشكال الشعر بين سردي و درامي وأسباب التراجع المسرحي ورواد الشعر المسرحي ومحاولات البحث عن تراجعه، بجانب ذلك أعد القصر أمسية شعرية للشاعر أحمد العراقي بعنوان "نشرة أخبار الأتوبيس"، وكذلك أعد قصر ثقافة الطارف أمسية شعرية للشاعر سيد صدقي وألقى قصيدتى "يا القدر، شدو".

وزير الشباب ومحافظ الأقصر يشهدان حفل افتتاح البطولة الدولية للبرمجيات.. تفاصيل الأنبا عمانوئيل يهنئ رئيس جامعة الأقصر ومسؤولين بالمحافظة بعيد الفطر المبارك |صور

نفذت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري الثقافية ورشة أشغال يدوية عمل مقلمة نفذتها عفاف إبراهيم، كما أعدت المكتبة ورشة حكي قصة بعنوان "البطل الصغير" تأليف عزمي محمد سردتها منال جمعه، وأعدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد قبلي الثقافية ورشة حكي قصة بعنوان "العلم نور" تأليف عبد العزيز السيس، سردها مينا عادل بصحبة رواد المكتبة، وأقام بيت ثقافة الأقالتة عرض مسرح عرائس بعنوان "احرص من العدوى" أداء سلوى جودة، ونفذت مكتبة الطفل والشباب بالديمقراط الثقافية ورشة فنية عمل كارت معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك نفذتها حجاجية خيري بصحبة رواد المكتبة.

ونظم قصر ثقافة بهاء طاهر احتفالية بمناسبة يوم اليتيم , وبدأ الحفل بتلاوة القرآن الكريم،  وتحدث الشيخ مدحت عبدالستار واعظ أول منطقة وعظ الأزهر الشريف عن اليتيم في جميع الكائنات الطير والإنسان وغيرها، و تكريم القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة باليتيم، والتوصية بالارامل ومنزلة اليتيم في الجنة وعدم أكل مال اليتيم ، وتحدث الشيخ حمدي ذكي عن مكانة اليتيم في الجنة وكفالة اليتيم واورد بعض الأحاديث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتحدث  شعبان شلبي بالحرص علي جبر خواطر الأيتام والأرامل، وتكافل المجتمع معهم ورعايتهم وسر قصص عن الانبياء والرسل، بالإضافة إلى فقرة اكتشاف مواهب الطفل ناصر أشرف في الشعر، والشاب أحمد فتحي انشاد ديني، واختتم الحفل فرقة جابر المبلي للفنون الشعبية.

تأتى الفعاليات ضمن الأنشطة التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والمعد برعاية وزارة الثقافة، بإشراف أقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى من خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر اكتشاف مواهب الأنشطة الفنية والثقافية الفعاليات والأنشطة امسيات شعرية أمسية شعرية ثقافة الاقصر ثقافة بهاء طاهر ثقافة الطارف

إقرأ أيضاً:

مخطوطات وصور نادرة.. مكتبة الملك عبدالعزيز تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين

 المادة الثقافية التي تحتفظ بها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عن موضوع : الحج والحرمين الشريفين، تكشل واحدة من أندر المواد المعرفية بالعالم ، حيث تضم المكتبة أكثر من 6 آلاف مادة  تتشكل من المقتنيات النادرة من المخطوطات والكتب والمسكوكات والمنمنمات والصور ، تندرج ضمن موجودات قاعدة البيانات في المكتبة ، وتبين الاهتمام الكبير من جانب المكتبة بثقافة الحج. 


ومن بين المخطوطات النادرة التي تضمها المكتبة عن الحج والحرمين الشريفين  ومكة المكرمة والمدينة المنورة : مخطوطة :" قرة العين في أوصاف الحرمين" و" دلائل الخيرات وشوارق الأنوار" و" كتاب النوادر (المسائية) وشرح الثلاثين المسألة ، وخريدة العجائب وفريدة الغرائب ومزرع الحسنات وشرح دلائل الخيرات، وشرح أقرب المسالك، فضلا عن مجموعة المصاحف المكتوبة في الحرمين الشريفين.
كما تقتني المكتبة  مخطوطة نادرة بعنوان:" ساجعة الحرم" كتبها الإمام السيوطي (ت911هـ / 1505م) ونسخت في القرن الثاني عشر الهجري ، والمخطوطة عبارة عن :" مقامة تسمى ساجعة الحرم ، وفيها مفاخرة بين مكة والمدينة والإنصاف بينهما. 
ومن المخطوطات الأخرى التي تقتنيها المكتبة والتي تخص شعيرة الحج "القصيدة الذهبية في مناسك الحج المرعية" لمحمد بن أبي بكر بن رشيد الحلبي، و "سوانح الحجاز" لبهاء الدين محمد بن حسين الحارثي الهذاني (ت 1031هـ / 1622م) ومخطوطته كذلك " رسالة اثنا عشرية حج" و" شرح منظومة الكنتي لورقات إمام الحرمين" لمحمد يحيى بن محمد المختار الشنقيطي (ت 1330 هـ ) وللمخطوطة شروحات كثيرة تقتنيها المكتبة تحت عنوان:" قرة العين بشرح ورقات إمام الحرمين" محمد الحطاب ( ت 954هـ / 1547م) ومحمد المحلي ( ت 864هـ / 1459م) وهي شروحات لكتاب تقتني المكتبة مخطوطته بعنوان:" الورقات" لعبدالملك بن عبدالله بن يوسف الجويني ، إمام الحرمين ( ت 478هـ / 1085م) ، بالإضافة إلى مخطوطة " مناسك السجلماسي" لإبراهيم بن هلال السجلماسي ( ت 903هـ /1498م).

كتب عن الحج: 


وبالإضافة إلى هذه المادة النوعية، مثلت الإصدارات المطبوعة جانبا مشرقا من جوانب عمل المكتبة في تنوير واحدة من أعظم شعائر الدين الإسلامي، وهي الحج ، الركن الخامس في الإسلام، الذي يلتقي فيه الحجيج في البيت الحرام والكعبة المشرفة من جميع أنحاء العالم ، وفي الإضاءة عليها عبر إصدار مجموعة من الكتب البارزة التي تهم الباحثين والدارسين، حيث أصدرت المكتبة عددا من الكتب عن الحج والحرمين الشريفين من أبرزها: 
مكة المكرمة والمدينة المنورة ( صور نادرة) ، وياباني في مكة ترجمة وتعليق د. سمير إبراهيم وسارة تاكاهاشي، وكتاب: الطريق إلى مكة،  لمحمد أسد ( ليوبولد فايس) وكتاب: الحج إلى مكة من تأليف: الليدي إيفيلين كوبلد، وكتاب :"مشاهدة الحرمين الشريفين ومظاهر الحج من خلال عدسة الحاج أحمد مرزا" الذي يُعد أول مصور محترف هندي قدم إلى الأراضي المقدسة للحج في 1325هـ/ 1907م ويتضمن الكتاب الواقع في 240 صفحة تمهيدا عن الحرمين الشريفين في الخرائط القديمة، والرسومات والمنمنمات القديمة، والصور الضوئية الأولية، والصور الضوئية في الهند واهتمام المصورين الهنود بالحرمين. 


صور ومؤلفات نادرة: 


أما في مجال الصور والكتب النادرة ، فمن أبرز مقتنيات المكتبة في هذا المجال: مجموعات من الصور النادرة عن المملكة والوطن العربي بشكل عام، من بينها أول وأشهر مجموعة قام بتصويرها اللواء محمد صادق باشا التي تضم صورة عالمية عن الحرمين الشريفين في مكة والمدينة والتي لا يوجد منها سوى ثلاث نسخ في العالم . 
و   تقتني المكتبة كتب محمد صادق باشا النادرة:  «نبذة في استكشاف طريق الأرض الحجازية من الوجه وينبع البحر إلي المدينة النبوية وبيان خريطتها العسكرية (1877م)»، و « مشعل المحمل في سفر الحج براً (1880م) »،و « كوكب الحج في سفر المحمل بحرًا وسيره براً (1885م)» و« دليل الحج للوارد إلى مكة والمدينة من كل فج (1885م)».

صورة نادرة للحجصورة نادرة للحج


ويتوافر لدي مكتبة الملك عبدالعزيز العامة حوالي (365) صورة لم تنشر من قبل للحرمين الشريفين، قام بتصويرها المصور العالمي المصري أحمد باشا حلمي، الذي كُلف من قبل الملك فاروق بتصوير الحرمين الشريفين أثناء دخول الملك عبدالعزيز ــ طيب الله ثراه ــ مكة والمدينة . 
أفلام ومعارض: 
من جانب آخر كانت المكتبة قد عرضت فيلم " أعظم الرحلات .. الحج إلى مكة على خطى ابن بطوطة"، وهو فيلم يربط بين الماضي والحاضر حيث يعرض مشاهد لشعائر الحج في العصر الحديث، فضلاً عن إبراز الجهود العظيمة التي تبذلها المملكة لعمارة الحرمين الشريفين، وتوفير جميع وسائل اليسر والراحة لحجاج بيت الله الحرام.
وقد  شارك فيه أكثر من 2000 شخص من 24 دولة، واستلهمت رحلة ابن بطوطة إلى مكة المكرمة خلال القرن 14 الميلادي كخلفية تاريخية للفيلم. 
وكان الفيلم قد عرض من قبل في عدد من العواصم العالمية حيث عُرض في نيويورك وباريس ولندن وسنغافورة وجاكرتا ودبي، و حاز ثلاث جوائز في مهرجانات هيوستن وبوسطن وباريس، وتمت ترجمة الفيلم لعدد من اللغات العالمية منها الفرنسية والروسية والتركية إلى جانب اللغة الإنجليزية والعربية.
كما سبق للمكتبة إقامة مجموعة من معارض الحج داخل المملكة وخارجها منها في لندن عام 2012 وباريس 2014 والرياض في عامي 2020 و 2023م

صورة نادرة للحجصورة نادرة للحجصورة نادرة للحج

مقالات مشابهة

  • الحرب الكبيرة تصنع شعرا جيدا.. ناصر رباح شاعر غزي يرد على المذبحة بالكتابة
  • محاولات للبحث عن الخلود في "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • ثقافة الأقصر تواصل تقديم أنشطتها التوعوية احتفالا بيوم البيئة العالمي
  • ثقافة أسيوط تعرض "عصفور وعباءة الأمنيات" ضمن مسرح الطفل حتى الجمعة المقبل
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • ندوة وورش عمل «طرز وفنون كسوة الكعبة المشرفة» بمكتبة الإسكندرية
  • مخطوطات وصور نادرة.. مكتبة الملك عبدالعزيز تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • "أرضنا مستقبلنا".. ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للبيئة