وزارة الصحة السودانية، أكدت استعدادها لمجابهة الطوارئ، وقالت إن جهودها أسهمت في انخفاض معدل الاصابات بالأوبئة.

بورتسودان: التغيير

كشف وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، أن مجمل حالات الإصابة بالكوليرا بلغت حوالي 11 ألف حالة و325 حالة وفاة في 12 ولاية، بينما بلغت حالات حمى الضنك 9 آلاف حالة و66 حالة وفاة.

وتفاقم الوضع الصحي- المتردي أصلاً- عقب اندلاع حرب 15 ابريل 2023م بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في ظل تراجع الخدمات المقدمة وانعدام الأدوية وصعوبة الوصول إلى العلاج عموماً.

وأفاد إعلام وزارة الصحة، أن نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي مالك عقار صباح التقى وزير الصحة، بمكتبه في بورتسودان، اليوم الخميس، بحضور مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بالإنابة ليلى حمد النيل.

وأكد الوزير في تصريح صحفي عقب اللقاء، أن إيصال الخدمات الصحية لكل ولايات واقاليم السودان أولوية قصوى، وأعلن الالتزام بالعمل على استقرار الإمداد الدوائي خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة، وأشار إلى أن اللقاء ناقش الأوضاع الصحية بالبلاد والموقف الوبائي والعمل المشترك مع وكالات الامم المتحدة.

وأوضح أن اللقاء تناول بعض التدخلات العاجلة التي تمت في الولايات التي بها بعض الأوبئة (الكوليرا)، وأكد استعداد وزارته لمجابهة الطوارئ، وقال إن الجهود التي بذلتها الوزارة أسهمت في انخفاض معدل الإصابات بالاوبئة.

ولفت الوزير، إلى استقرار الإمداد الدوائي عبر الإمدادات الطبية واستجلاب أدوية عاجلة عبر وزارة المالية تقدر بمبلغ 19 مليار جنيه.

وأشار إلى توزيع 4 آلاف طن من الأدوية المنقذة للحياة لولايات السودان المختلفة (محاليل وريدية، أدوية الكلى، السرطان) بالإضافة إلى المستهلكات المتعلقة بالمختبرات الطبية.

وأشار هيثم إلى أن اللقاء تناول كذلك العمل المشترك مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات وضرورة العمل على إيصال الخدمات الصحية لكل الولايات، وكشف أن وزارته أوصلت شحنات التحصين وأدوية الكلى وتغذية الأطفال الأساسية إلى إقليم دارفور بولاياته الخمس.

ونوه إلى بداية حملات التطعيم ضد شلل الأطفال بولاية البحر الأحمر خلال الاسبوع المقبل مع استكمال حملات التحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية بإقليمي النيل الأزرق ودارفور بجانب ولاية سنار.

الوسومالأمم المتحدة البحر الأحمر الكوليرا بورتسودان حمى الضنك شلل الأطفال مالك عقار مجلس السيادة هيثم محمد إبراهيم وزارة الصحة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة البحر الأحمر الكوليرا بورتسودان حمى الضنك شلل الأطفال مالك عقار مجلس السيادة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

صحة مطروح تدفع بقافلة طبية مجانية للكشف على أهالي النجيلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، اليوم السبت، إن إدارة القوافل العلاجية بالمديرية ستنظم قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرى مركز ومدينة النجيلة التابعة لإدارة النجيلة الصحية؛ وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 20 و21 مايو الجاري. 

وأوضح الدكتور مبروك سالم، وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، أن القافلة تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية وتوفير حياة كريمة للمواطنين، وتتضمن أعمال القافلة الطبية، الكشف والعلاج بالمجان للتخصصات الطبية المختلفة، ويأتى ذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وتوجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بتقديم الخدمات الصحية وصرف العلاج بالمجان والوصول إلى المواطنين في المناطق والقرى والتجمعات الأكثر احتياجا.

وأكد الدكتور مبروك سالم، إن جهود الدولة واضحة في إطلاق الحملات والمبادرات والقوافل الطبية في كافة قرى ومراكز المدن الثمانية بمحافظة مطروح وتوفير العلاج اللازم للمرضى وكافة متطلباتهم الصحية، مؤكدا العمل على دعم وخدمة المواطنين في شتى المجالات والمجال الصحى على وجه الخصوص من اجل راحتهم وشعورهم بالرضا التام. 

وأشار وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، إلى أنه تم إعداد وتجهيز كل ما يخص القافلة لخدمة أهالينا بمنطقة علوش والتجمعات والنجوع المجاورة لها، وأن القافلة يجرى تنفيذها تحت إشراف الدكتور حجازي أحمد منسق القوافل العلاجية، وتضم العديد من التخصصات منها (الأطفال - الباطنة – الجراحة - الأسنان - وامراض النساء والتوليد- التثقيف الصحى) بواسطة نخبة من الأطباء المهره والمتخصصين، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات المعملية والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات، بالإضافة لعمل ندوات التوعية الصحية واستطلاع آراء بعض المواطنين تجاه الخدمات المقدمة لهم.

وأكد سالم أن هذه القوافل الطبية تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة المصرية في توفير الرعاية الصحية للمواطنين في نطاق محافظة مطروح، وتنفيذاً لرؤية القيادة السياسية وفق تعليمات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان. 

ونوه وكيل وزارة الصحة، أن ندوات التوعية والتثقيف تتضمن نشر الوعى بالقضية السكانية وتحقيق الأهداف المرجوة من الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية، واستمرارًا لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية للنهوض بمستوى الخدمة الطبية وبذل أقصى الجهود لتوفير الخدمة الطبية التشخيصية والعلاجية لجميع المواطنين وبصفة مستدامة. 

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تدشن المنصة الموحدة لمركز الإحالات الطبية
  • وزيرة التضامن: التأمين الصحي والغذائي جزء أصيل في تفعيل شبكات الأمان الاجتماعي
  • الكشف الطبي على 1531 مواطن بالمنيا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 35456 شهيدا
  • كولر : تقييم شامل لموقف علي معلول الطبي فور العودة إلى القاهرة
  • إجراءات عاجلة من وزارة الصحة بخصوص اشتباكات مدينة الزاوية
  • تنبيه مهم من «الصحة السعودية» للحجاج بشأن التطعيمات.. ماذا قالت؟
  • عاجل. وزير الصحة السلوفاكي: حالة رئيس الوزراء روبرت فيكو مستقرة لكن وضعه ”لا يزال خطيرًا“
  • صحة مطروح تدفع بقافلة طبية مجانية للكشف على أهالي النجيلة
  • تسجيل 338 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا في مأرب منذ مطلع العام الجاري