رفع نحو ستين طبيبا يابانيا دعوى جماعية ضد خرائط "غوغل" لتجاهلها التقييمات السلبية والمسيئة التي يتلقونها أحيانا.

ويطالب الأطباء بتعويض قدره 1,4 مليون ين (9051 دولارا) من شركة الإنترنت الأميركية الكبرى التي يعتبرونها مسؤولة عن عدم التحرك لوقف هذه التعليقات.

ورفعوا دعوى قضائية ضدها الخميس مؤكدين أنهم غير قادرين على الرد أو دحض التقييمات التي تضر بسمعتهم بسبب التزامهم احترام خصوصية المريض.

وقال أحد الأطباء في تصريح صحافي "قد يكتب الأشخاص الذين يفيدون بتقييماتهم عبر الإنترنت أفكاراً غير دقيقة من دون الإشارة إلى أسمائهم، حتى لو كانت تقييماتهم لا تتضمّن سوى افتراءات أو إهانات".

وذكر أحد وكلاء الدفاع عن المدعين أنّ القضية المرفوعة أمام محكمة منطقة طوكيو، ستكون أول دعوى جماعية في البلاد تستهدف منصة بسبب تقييمات سلبية عبر الإنترنت.

وقال المحامي يويتشي ناكازاوا لوكالة الصحافة الفرنسية "على الرغم من سهولة نشر هذه التعليقات، بات من الصعب جداً حذفها".

انتقادات مروعة

وأضاف "إنّ الأمر قد يدفع الأطباء لممارسة مهنتهم في ظل خشيتهم من التعرض لانتقادات مروعة".

وأشارت الدعوى إلى أنّ هدف عدد كبير من المراكز الطبية لا يتمثل بإرضاء المرضى، بل بمعالجة أمراضهم من منظور مهني.

وتابعت إنّ "العيادات التي تقدم للمرضى تشخيصاً سطحياً فقط وتصف لهم الأدوية حسب الطلب، ليس لها مكانة من الناحية الطبية، لكنها تحظى بتقدير كبير من المرضى".

وقال ناكازاوا "إذا لم يتغير شيء، فإن الأطباء قد يترددون في اتخاذ مواقف حازمة ويرفضون إخضاع المرضى لاختبارات أو إعطاءهم أدوية غير ضرورية يطلبونها".

وأضاف "في نهاية المطاف، من شأن ذلك إلحاق ضرر بالمجتمع".

وأكد المدعون أن "غوغل" تحذف تقييمات معينة على الخرائط استنادا إلى معاييرها الخاصة التي يعتبرونها مبهمة.

وقالت "غوغل" لوكالة الصحافة الفرنسية إنها تعمل على "تقليل المحتوى غير الدقيق والمضلل على خرائطها".

وتابعت "من خلال الجمع بين المشغلين البشريين وأجهزة الكمبيوتر، نوفر حماية على مدار الساعة لصورة المؤسسات ونحذف التقييمات غير العادلة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟

تُعدّ قضايا الطلاق للهجر من القضايا الشائعة في قانون الأحوال الشخصية، حيث ينص قانون الأحوال الشخصية على أحكام محددة لهذا النوع من الطلاق، وتشتمل على مجموعة من الشروط التي يجب توفرها لقبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها.

قالت "شيماء أحمد" محامية في قانون الأحوال الشخصية، إن يوجد اختلاف بين دعوي الطلاق للغيب والطلاق للهجر، فالدعوي الأولى يتم رفعها بسبب سفر الزوج خارج البلاد لمدة أكثر من سنة، والدعوي الثانية لزوج مقيم داخل البلاد لكنه في مكان وزوجته في مكان آخر ويهجرها منذ أكثر من 6 شهور. 

ووضحت شيماء، أن دعوي طلاق الهجر تختلف عن طلاق الضرر، فشروطه هجر الزوج لزوجته لا بد أن تزيد مدته عن 6 أشهر، ويتم إثبات الطلاق بسبب الهجر بواسطة شهود وهذا أهم فرق بينه وبين الطلاق للضرر، ولا يشترط في الطلاق للهجر اعتداء الزوج بالضرب، أو عدم إنفاقه على زوجته حتى لو كان الزوج لا يضرب الزوجة وينفق عليها، ويتميز عن الضرر بأن الزوجة ستظل محتفظة بكافة حقوقها من نفقة المتعة والعدة والمؤخر.

وأشارت أن الطلاق بسبب الهجر يختلف عن باقي أسباب الطلاق، وإنه يقتصر فقط علي ذكر الزوجة أو الشهود بأن الزوج يهجرها حتى يتم الطلاق.

إجراءات رفع دعوي طلاق للهجر  

وأكدت أن الزوجة تلجأ إلى محكمة الأسرة، وتقدم المستندات وثيقه الزواج والبطاقة الشخصية، في حالة وجود أولاد تقدم شهادات الميلاد وتذهب للمكتب التسويه الخاص بالمحكمة الأسرة لرفع دعواتها. 

حيث نص قانون الأحوال الشخصية، وفقًا للمادة رقم (25) لسنة 1929 أحوال شخصية، أن هجر الرجل لزوجته يعتبر من الأضرار الموجبة للتفريق، إذا لم ترض الزوجة بغياب زوجها أكثر من 6 أشهر رفعت أمرها إلى القاضى ليقوم بمراسلة زوجها وإلزامه بالعودة، فإن لم يرجع حكم القاضى بما يراه من الطلاق أو الفسخ.

مقالات مشابهة

  • «تمهيدية الأطباء» تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لإنقاذ مواطني دارفور
  • ذراع إيران تفصل أطباء وممرضين رفضوا المشاركة بالتعبئة العسكرية
  • تركيا تفرض غرامة على غوغل لعدم الامتثال لقواعد المنافسة
  • تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟
  • لتقصيرهم في العمل.. إحالة 2 من الأطباء بمستشفى منيا القمح المركزي للتحقيق
  • أنفجار رئة مراهقة بسبب السجائر الألكترونية
  • السودان: «نقابة الأطباء» تؤكد خروج مستشفى الفاشر من الخدمة
  • 7 خطوات للاستعلام عن موقف دعوى من وزارة العدل.. تعرف عليها
  • أطباء كوريا الجنوبية يعلنون اعتزامهم استئناف الإضراب
  • كيف عثر سفاح التجمع على الصور الشخصية لزوجته لإقامة دعوى قضائية ضدها؟