قال الدكتور محمد ولد أعمر، مدير منظمة «الألكسو»، إن الثقافة العربية اليوم، تتعرض لكثير من الأمور، وهي جملة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، بجانب الأزمات التي يشهدها العالم.

وأضاف «أعمر»، خلال لقاء خاص ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي: «نحن كمنظومات تربوية واجتماعية، دورنا العمل على استشراف المستقبل، والمحافظة على الهوية العربية في هذه المرحلة، والتحديات التي تواجهها، وأول تحدي هو اللغة العربية، والحفاظ عليها في وجه الهجمة الأخرى، ومن التقدم التكنولوجي».

وتابع: «نعمل كمنظمة عربية للتربية والثقافة والعلوم، من خلال مؤتمراتنا الوزارية المختلفة، نعمل من خلال هذه المؤتمرات على الحفاظ على مهمتنا الأساسية، وهي الهوية العربية بشكل عام، التنسيق بين التنظيمات العربية التعليمية والثقافية، من خلال هذه المؤتمرات الوزارية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الألكسو الهوية

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية العربية من أفضل جامعات العالم في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة

حقَّقت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إنجازًا جديدًا بتصنيفها في المرتبة 306  من بين 1963 جامعة  وذلك وفقًا للتصنيف السنوي لمؤسسة التايمز للتعليم العالي  للعام 2024، الذي يقيس تأثير نجاح الجامعات العالمية في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 وجاءت في المركز الـ 3 على مستوى مصر من أصل 46 جامعة، وعلى المستوى العربى جاءت فى المركز 19 من اصل292  جامعة عربية.

كما احتلت الاكاديمية المركز الاول على مستوى مصر فى اربعة اهداف للتنمية المستدامة (SDG4 – جودة التعليم) و (SDG7 – الطاقة: توليد انظف وترشيد استهلاك) و (SDG8 - العمل اللائق ونمو الاقتصاد) و(- SDG14 الحياة البحرية: الحماية وحد التلوث).

ودوليا حققت الاكاديمية المركز السادس على مستوى العالم فى الهدف السابع (SDG7 – الطاقة: توليد انظف وترشيد استهلاك)، كما حققت المركز 84 على مستوى العالم فى الهدف الرابع (SDG4 – جودة التعليم)، كما جاءت ضمن افضل مائة جامعة فى العالم فى الهدف (- SDG8 العمل اللائق ونمو الاقتصاد) و(- SDG12 الانتاج والاستهلاك المستدام) و (- SDG14 الحياة البحرية: الحماية وحد التلوث).

وعلى المستوى العربى جاءت الاكاديمية في المركز الاول على مستوى الجامعات العربية فى الهدف السابع (SDG7 – الطاقة: توليد انظف وترشيد استهلاك)، كما حققت المركز 12 على المستوى العربى فى الهدف الرابع (SDG4 – جودة التعليم)

 يعد تصنيف التايمز من أهم المؤشرات لتقييم تأثير التعليم العالي على مستوى العالم لقياس تأثير الجامعات على المجتمع بناء على نجاحها في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (Sustainable Development Goals).

يأتي ذلك بناءً على توجيهات  الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج - رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - بالمشاركة في التصنيفات والاعتمادات الدولية المرموقة، تقدمت الأكاديمية العربية لأول مرة لتصنيف Times Higher Education Impact Rankings في عام 2020، لتسجيل الملف الخاص بها وفقا لآلية تصنيف المؤسسة الانجليزية.

 و تعتمد الية هذا التصنيف على تسجيل وقبول ملف الجامعة للمشاركة في التصنيف وعلى مدى تحقيق الجامعة لعدد من المعايير والمؤشرات التي تعكس اهتمام الجامعة بالاستدامة من خلال مختلف الأنشطة والممارسات في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وقياس تأثيرها استنادا على أهداف الأمم المتحدة الـ 17 للتنمية المستدامة، علي ان تحقق الجامعة بحد أدني أربعة أهداف من أهداف التنمية المستدامة، من خلال اعداد الجامعة ملف رسمي لكل هدف من أهداف التنمية المستدامة يعبر عن البيانات الرسمية المعلنة.

وأكد رئيس الأكاديمية العربية الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج ، أن التقدم في هذا التصنيف الدولي يعد إنجازاً للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وللتعليم العالي في مصر وفي العالم العربي في إطار تنفيذ استراتيجية الأكاديمية بالمشاركة في التصنيفات والاعتمادات الدولية المرموقة، حيث تربط الاكاديمية العربية بين مخرجاتها بأشكالها المختلفة، واحتياجات المجتمع بأطيافه ومؤسساته، كضرورة لتحقيق التكامل ضمن بنائها لشراكات محلية ودولية .

كما يأتي في إطار المستمر من خلال برامجها الأكاديمية المتنوعة، ونشاطاتها البحثية، وممارساتها المختلفة، بالإضافة إلى دور معاهدها ومراكزها البحثية والمجتمعية ولحرصها الأكاديمية العربية دوما على تطبيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في إطار تحقيق مجتمعات مستدامة تتصدي للتحديات الإقليمية والعالمية .

مقالات مشابهة

  • الغزواني: اقتصاد موريتانيا من أفضل اقتصادات بلدان المنطقة وبعض دول العالم
  • هل تأثرت بلحمة عيد الأضحى؟.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • فضل الله في خطبة العيد: لتفعيل الأُطر المشتركة بين الدول الإسلامية
  • العثور على جثة شاب مجهولة الهوية بمياه ترعة بالشرقية
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • أزمات مرورية عشية يوم عرفة
  • رافا جيل : نعمل على تجهيز المنتخب لكأس العالم 2034 م
  • سوق الائتمان تمنح الصين بارقة أمل بوجه تصاعد أزمات العقارات والبطالة
  • الأكاديمية العربية من أفضل جامعات العالم في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة
  • منسول: “نعمل على انتقاء الفئات الشبانية للمنتخب الوطني تحسبا للاستحقاقات المقبلة”