أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أنّ التعليم هو القاعدة الأساسية لتقدم الأمم فلا يمكن أن تنهض أمة دون الاهتمام بتعليم شعبها، وإعداد كوادر تسهم في تقدم المجتمع، ولا يتأتى هذا إلا برفع الوعي الصحي، وتحسين الصحة العامة للجميع بداية من أطفال المدارس.

وأضاف الوزير خلال كلمته في فعاليات مبادرة «الشراكة من أجل مدن صحية»، أنّ الطفولة المبكرة كنز للثروة البشرية يجب أن نحافظ عليها ونعطيها كل الاهتمام والرعاية، فكل يوم نكتشف جديدًا في هذه المرحلة المبكرة من العمر فهي أهم مرحلة على الإطلاق، ليس فقط من ناحية الأخطار التي يمكن أن تحدث لهذه الفئة من أبنائنا، ولكنها مرحلة ثبت علميا أنّها السنوات الست الذهبية في حياة الإنسان، سنوات نمو أنواع الذكاء التي يمكن أن تكون ثروة حقيقية لهذا الوطن.

تقليل مخاطر الإصابة بالسمنة

وتابع وزير التعليم، أنّ المدارس بوابة رئيسية لتعزيز السلوكيات الغذائية الصحية، وتقليل مخاطر الإصابة بالسمنة، وسوء التغذية، والأمراض المزمنة، من خلال توفير برامج التغذية المدرسية للطلاب، ويتم النظر إلى تلك البرامج باعتبارها استثمار طويل الأجل في رأس المال البشري، ووسيلة لتعزيز حقوق الإنسان.

وثمّن الوزير المشاركة الفاعلة للشركاء المحليين والدوليين، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني ودورها المهم في ذلك، متطلعا لمزيد من الدعم من مؤسسة بلومبرج الخيرية، وتوسيع المبادرة في عدد أكبر من المدارس، ما يؤدي بالضرورة لتحسين الصحة العامة لأبنائنا الطلاب.

تطبيق معايير التغذية الدولية

وتتكون المبادرة من شبكة عالمية مدعومة من مؤسسة بلومبرج الخيرية وتضم 70 مدينة بينها القاهرة، وتهدف لإنقاذ الأرواح من خلال الوقاية من الأمراض غير السارية مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة عن طريق مواجهة ومكافحة عوامل الخطورة المؤدية إليهم باختيار وتنفيذ مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى تطبيق معايير التغذية الدولية للأطعمة المقدمة والمباعة في المؤسسات العامة وبصفة خاصة في المدارس الحكومية الابتدائية عن طريق تقديم بدائل صحية للطلاب في مقصف المدرسة بأسعار مناسبة مع رفع كفاءته وتوفير الأدوات اللازمة لإ&عداد تلك البدائل.

وتستهدف المبادرة 16 مدرسة في القاهرة، ويشمل البرنامج رفع كفاءة البنية الأساسية لمقصف المدرسة لتناسب إعداد وتقديم الوجبات الصحية به، ونشر اللوحات الإرشادية للأغذية المفيدة والبدائل الصحية للأغذية الضارة على الحوائط ودرجات السلم لتكون في مرمى نظر الطلاب طوال الوقت، مع تعليم الطلاب فائدة الأغذية الصحية عبر مجموعة من الألعاب والمسابقات لتغيير سلوكهم الغذائي نحو الأفضل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التعليم وزير التربية والتعليم التغذية المدرسية

إقرأ أيضاً:

هل تقطع الكهرباء خلال أداء امتحانات الثانوية العامة.. متحدث «التعليم» يرد (فيديو)

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إنه تم التنسيق بضرورة عدم قطع الكهرباء في اللجان خلال أداء امتحانات الثانوية العامة، بالتنسيق بين وزيري التعليم والكهرباء، مضيفا: بدء دخول الطلاب لحرم اللجان من الساعة 8 وربع، وتسليم كراسة الإجابة قبل الامتحان بـ5 دقائق، مع ضبط أي طالب يروج للامتحان على جروبات الغش خلال دقيقتين فقط.

وأكد زلطة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن انطلاق امتحانات الثانوية العامة للطلاب في المواد غير المضافة للمجموع غدا، محذرا الطلاب من اصطحاب «الموبايل، الساعة الذكية، الورق الأبيض، التابليت، الأجهزة الإلكترونية، السماعات.. .وغيرها».

وأشار زلطة، إلى أنه يتم عمل محضر للطالب ويستكمل الامتحان، ويبلغ بنتيجة التحقيق عقب انتهاء الامتحان، معلقا: تم إطلاق حملة توعوية للطلاب بضرورة عدم محاولة الغش في امتحانات الثانوية العامة.

وتابع زلطة قائلا: كل جروبات الغش المرصودة تم تسليمها للجهات المعنية، مع توافر كاميرات المراقبة، وكشفها من خلال العمليات بالوزارة، وتم توجيه المراقبين بالتعامل مع الطلاب بهدوء، وتوفير مراوح ومبردات داخل اللجان.

وحول نظام الثانوية العامة الجديدة، أوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن نظام الثانوية العامة الجديد المقترح يشمل 4 مسارات: المسار الطبي، المسار الهندسي، مسار العلوم الإنسانية، ومسار الذكاء الاصطناعي، منوها أن كل مسار سيتضمن 4 مواد دراسية تتناسب مع طبيعة التخصص، منها مادتين مؤهلتين للالتحاق بكليات معينة مع مادتين أساسيتين، لتساعد الطلاب في التخصص بالقطاع المناسب لهم.

واختتم قائلا: الوزارة تتعاون حاليًا مع وزارة التعليم العالي لإعداد ووضع معايير وخطة العمل للنظام الجديد، على أن يتم عقد حوار مجتمعي موسع قبل إقرار النظام الجديد، لإجراء التعديلات المناسبة، ثم سيتم عرض الخطة على مجلس الوزراء ومجلس النواب في المرحلة الأخيرة قبل التطبيق بعد إصدار القانون.

مقالات مشابهة

  • بلدية رأس الخيمة تطلق جائزة سلامة الغذاء
  • وزير التعليم: منع خروج طلاب الثانوية العامة قبل موعد انتهاء الامتحان
  • قرار مهم من «التعليم» بشأن دخول وخروج الطلاب من لجان الثانوية العامة
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يتابع انتظام سير اللجان من خلال غرفة العمليات
  • متى يمكن إعادة حجز اختبارات الجامعيين في حالة عدم الحضور؟.. هيئة تقويم التعليم تجيب
  • هل تقطع الكهرباء خلال أداء امتحانات الثانوية العامة.. متحدث التعليم يرد
  • هل تقطع الكهرباء خلال أداء امتحانات الثانوية العامة.. متحدث «التعليم» يرد (فيديو)
  • رجاء خاص من وزير التعليم لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2024
  • قبل ساعات من انطلاق ماراثون الامتحانات.. وزير التعليم يوجه رسالة لطلاب الثانوية العامة
  • رسالة أبوية من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024