في ضوء استمرار  الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت منذ فبراير  ٢٠٢٢ م،  وما خلفته من آثار سلبية على اقتصادات دول العالم، حيث دمرت القوات الروسية الكثير من المعدات فضلا عن أفراد الجيش بين الجانبين الروسي والاوكراني،  فقد اعلن حاكم مقاطعة فورونيج الروسية، ألكسندر غوسيف صباح اليوم الأربعاء، أن قوات الدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة ثالثة بالمقاطعة في غضون 3 ساعات، ووفقًا للبيانات الأولية دون وقوع إصابات.

روسيا وعمان تبحثان تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط أوكرانيا: تدمير 15 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال 24 ساعة

 وقال غوسيف في منشور على "تلجرام": اكتشفت قوات الدفاع الجوي طائرة بدون طيار ثالثة عن اقترابها من مقاطعة فورونيج ودمرتها.. وبحسب المعلومات الأولية فلا يوجد ضحايا أو دمار على الأرض".

وفي وقت سابق، في الساعة 23.42 بتوقيت موسكو، الثلاثاء، أفيد بأن قوات الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية دمرت طائرة بدون طيار في مقاطعة فورونيج. وفي وقت لاحق في الساعة 2.27 بتوقيت موسكو، تم الإبلاغ عن سقوط طائرة بدون طيار أخرى على أراضي منزل خاص في إحدى قرى فورونيج.

ونوه الحاكم، أن خطر وقوع هجوم بطائرات بدون طيار في المقاطعة لا يزال قائما.

ودخلت العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير/ شباط 2022، عامها الثالث، وتهدف إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.

وأفشلت القوات الروسية "الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف الناتو وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.

ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف "الناتو"، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدفاع الجوي قوات الدفاع الجوي طائرة مسيرة ثالثة الحرب الروسية الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي ينتهي من اختبار رادار طائر من جيل جديد (فيديو)

نشرت الشبكات الاجتماعية مقطع فيديو للمرحلة الأخيرة من اختبارات طائرة الإنذار الراداري المبكر الروسية (الرادار الطائر) لجيل جديد من طراز "آ-100 ، بريمير".

وهي مرحلة اختبار الأجهزة اللاسلكية التقنية التي تجري في ظروف قتالية. وفي حال نجاح الاختبارات سيبدأ العام الجاري الإنتاج الصناعي المتسلسل للطائرة الجديدة التي من شأنها أن تحل محل الرادار الطائر القديم من طراز "آ-50".

ويشار إلى أن تصميم الرادار الطائر الجديد يجري منذ عام 2014 في مصنع "بيرييف" في تاغانروغ، بجنوب روسيا.

يذكر أن الطائرة الجديدة للإنذار الراداري المبكر مزودة بهوائي شبكي حديث قادر على العمل في نظام الاستطلاع اللاسلكي التقني وتبادل المعلومات مع المقاتلات الروسية ومنظومات الدفاع الجوي وتقديم معلومات دلالة الأهداف الجوية والبرية والبحرية. ولدى الطائرة إمكانية تلقي المعلومات من الأقمار الصناعية وكذلك التحكم في الدرونات وتلقي المعلومات منها والتعاون مع وسائل الاستطلاع البعيد الصديقة.

وقد تستخدم الطائرة بمثابة مركز جوي طائر متعدد المهام يكتشف حتى 350 هدفا جويا وبريا وبحريا ويحقق مرافقتها على مسافة حتى 650 كيلومترا.

وتم وضع الرادار الشبكي الجديد على النموذج المحدث من طائرة "إيل – 76 إم دي – 90 آ".

وقد يصل مدى عمل الرادار الطائر الجديد 5000 كيلومتر، ويمكن أن يبقى في الجو لمدة 10 ساعات.

يذكر أن رئيس شركة "روستيخ" الروسية سيرغي تشيميزوف كان قد أعلن في مارس الماضي أن الشركة ستستأنف بمحاذاة " آ-100" إنتاج طائرة "آ-50" التي تحتاج إليها القوات المسلحة الروسية في الوقت الراهن.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يحسن مواقعه ويحبط هجمات قوات كييف ويسقط 24 مسيرة أوكرانية
  • الجيش الأمريكي يدمر 4 رادارات دفاعية وزورقا ومسيرة حوثية
  • احتراق مستودعات النفط في روستوف الروسية بعد هجوم بطائرة بدون طيار
  • الجيش الروسي يبتكر طائرة نقل مسيرة لا مثيل لها
  • الجيش الروسي ينتهي من اختبار رادار طائر من جيل جديد
  • ترجيحات حول سبب حادث الطائرة المسيرة الأمريكية MQ-4C Triton قرب من القرم
  • الجيش الروسي ينتهي من اختبار رادار طائر من جيل جديد (فيديو)
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 6 مسيرات أوكرانية فوق 3 مقاطعات
  • مقتل صحافي بضربة شنتها مسيرة في أوكرانيا
  • الجيش الروسي يحرر بلدة جديدة في زابوروجيه