27 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: دعت وزارة الخارجية الأميركية إلى التحقيق في استهداف حقل كورمور الغازي في محافظة السليمانية وتقديم المسؤولين عنه إلى العدالة، معتبرة الهجوم إهانة لسيادة العراق.

وأدانت وزارة الخارجية الأميركية في بيان للمتحدث باسمها ماثيو ميلر، الهجمات على المدنيين والبنية التحتية للطاقة في إقليم كردستان، مؤكدة استمرار العمل مع الحكومة العراقية وإقليم كردستان لـ دعم أمن العراق واستقراره وسيادته.

الهجوم على حقل كورمور وقع مساء الجمعة، وأدى بحسب قائممقام قضاء جمجمال رمك رمضان، إلى مقتل 4 عمال أجانب وإصابة 2 آخرين.

وبين قائممقام جمجمال، أن الهجوم تسبب بقطع 2500 ميغاوات من الكهرباء، مؤكداً أنهم سيبذلون الجهود لحل مشلكة انقطاع الكهرباء قريباً.

وقدمت وزارة الخارجية الأميركية التعازي لأسر الضحايا متمنية الشفاء العاجل للجرحى.

وشددت على أن مثل هذه الهجمات تشكّل إهانة لسيادة العراق، وفي الوقت نفسه حثت السلطات على التحقيق في ملابساته، وتقديم المسؤولين إلى العدالة.

وكانت السفيرة الأميركية لدى العراق، آلينا رومانوسكي، قد أدانت الهجوم، داعية الحكومة الاتحادية على إجراء تحقيق كامل.

وسبق أن أدان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الهجوم بالطيران المسيّر على حقل كورمور.

وشدد على أن هذه الهجمات تعرض أمان واستقرار البلد للخطر، داعياً الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية العراقية القيام بواجباتها لمنع هذه الهجمات والعثور على منفذيها، مهما كانت الجهة التي ينتمون إليها، وإنزال العقوبة القانونية بحقهم.

بدوره، أعرب رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني عن إدانته لـ الهجوم الإرهابي على الحقل، مبدياً استعدادها للعمل مع بغداد للحد من هذه الهجمات.

كورمور هي قرية تابعة لناحية قادر كرم في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية، ويعتبر الحقل الذي يتعرض لهجمات بين حين وآخر، من أغنى المناطق بالموارد الطبيعية وخاصة الغاز.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الخارجیة الأمیرکیة هذه الهجمات حقل کورمور

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة حول استهداف ناقلة نفط بالقرب من السواحل اليمنية

القاهرة - رويترز

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم السبت إنها تلقت معلومات عن تعرض ناقلة نفط ترفع علم بنما لهجوم على بعد 10 أميال بحرية تقريبا إلى جنوب غربي مدينة المخا اليمنية.

وذكرت أمبري أن اتصالا لاسلكيا أشار إلى أن السفينة أُصيبت بصاروخ وأن حريقا اندلع على متنها. ولم تقدم الشركة تفاصيل عن الاتصال.

وأضافت أمبري في وقت لاحق أن الناقلة تلقت مساعدة وأن الأنباء تفيد بأن إحدى وحدات التوجيه بالسفينة تعمل. ولم تذكر الشركة الجهة التي قدمت المساعدة.

وتشن حركة الحوثي اليمنية التي تسيطر على الأجزاء الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن والمتحالفة مع إيران هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ أشهر تضامنا مع الفلسطينيين الذين يواجهون حملة عسكرية إسرائيلية شرسة في غزة.

ونصحت أمبري في مذكرة إرشادية السفن في محيط تلك المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد قالت في وقت سابق اليوم إن سفينة تعرضت لأضرار طفيفة في البحر الأحمر بعد إصابتها بجسم مجهول.

وأضافت الهيئة في مذكرة "السفينة وطاقمها بخير وتواصل طريقها إلى ميناء التوقف التالي". وأوضحت أن الحادث وقع على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن.

وأجبرت تلك الهجمات شركات الشحن على تغيير مسار السفن ولجأت إلى سلك طريق أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا، كما أثارت الهجمات مخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) مما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات على أهداف للحوثيين ردا على هجمات الجماعة على حركة الشحن.

مقالات مشابهة

  • الداخلية بغزة تدين اغتيال الاحتلال مدير مباحث شرطة المحافظة الوسطى
  • غروسي يحدد شرطه لكشف المسؤول عن استهداف محطة زابوروجيه النووية
  • طهران تجني ثمار إرهاب الحوثي.. وساطة عُمان تحاول إنجاح محادثات أميركية- إيرانية
  • تفاصيل جديدة حول استهداف ناقلة نفط بالقرب من السواحل اليمنية
  • بلجيكا تبحث عن طريقة قانونية لتسلّم “العقرب” من إقليم كردستان
  • بايت:يشبه الإقليم بولاية أوكلاهوما الأمريكية ولكن بشكل مصغر
  • سنغافورة تدين الهجوم على مركز للشرطة بولاية جوهور الماليزية
  • ‎واشنطن: سنبحث مع بغداد وأربيل وأنقرة استئناف صادرات نفط إقليم كردستان
  • أمريكا تعزف سيمفونية النفط: استئناف صادرات كردستان مشروط بتأمين أموال الشركات
  • مواقف أمريكية جديدة تجاه استئناف تصدير نفط كردستان.. والشركات الأجنبية تضع شرطًا