أكد الاجتماع الوزاري للمجموعة العربية السداسية الذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض السبت، على ضرورة إنهاء الحرب على غزة، داعيا إلى رفع كل القيود على دخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الاجتماع رأسه وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بحضور وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد بن عبدالعزيز الخليفي، وأنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ.

وأكد المشاركون في الاجتماع على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقا القانون الإنساني الدولي، ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وعبروا عن دعمهم لكافة الجهود الرامية إلى الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة، بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني.

كما شددوا على "أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة، مؤكدين أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، وعن رفضهم القاطع لأية محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية".

وحذر المجتمعون من استمرار الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس المحتلة، بما في ذلك التوسع الاستيطاني ومصادرة الأراضي والعمليات العسكرية ضد الفلسطينيين واعتداءات المستوطنين ومحاصرة حرية العبادة للمسلمين والمسيحيين، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

#الرياض | فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين يصل إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي لتعزيز التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية، وكان في استقبال فخامته في مطار الملك خالد الدولي، معالي نائب وزير الخارجية #وليد_الخريجي @W_Elkhereiji pic.twitter.com/QAqIiwObgc

— وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) April 27, 2024

وفي حين قالت الخارجية السعودية السبت، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصل إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، أشارت تقارير إلى أن عباس وعدد من المسؤولين الدوليين سيجرون محادثات تهدف للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق سلام في غزة على هامش اجتماع المنتدى.

ويأتي ذلك، بينما تواصل إسرائيل تهديداتها باجتياح رفحن إلى جانب عدوانها على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مخلّفا عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين وسط وضع إنساني يوصف بالكارثي ومجاعة متفاقمة تخيم على القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الأردن: رسالة مؤتمر الاستجابة للعالم هي ضرورة توقف الحرب على غزة فورا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أن المؤتمر الدولي للاستجابة الطارئة في غزة، الذي اختتم أعماله اليوم الثلاثاء، وجه رسالة واضحة إلى العالم بضرورة الوقف الفوري للحرب على قطاع غزة.

وجاءت تصريحاته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، ومارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ. المؤتمر، الذي عُقد في مدينة البحر الميت الأردنية، شهد حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وصرح الصفدي بأن المشاركين في المؤتمر أجمعوا على ضرورة وقف الحرب فورًا ووقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد أن السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة، محذرًا من أن استمرار العدوان سيزيد من تفاقم الأزمة.

وأضاف الصفدي أن الجهود الحالية تهدف إلى التخفيف من آثار هذه الأزمة إلى أقصى حد ممكن، مشددًا على أنها مسؤولية دولية مشتركة. ووصف استخدام إسرائيل للتجويع كسلاح وخرقها للقانون الدولي والإنساني، بالإضافة إلى عرقلة إدخال المساعدات عبر معبر رفح أو من الأردن، واستمرارها في العدوان، بأنها جرائم حرب غير مسبوقة في المجتمع الدولي منذ عقود.
 

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية الأردن: رسالة مؤتمر الاستجابة للعالم هي ضرورة توقف الحرب على غزة فورا
  • اجتماع بين روسيا ومصر يؤكد على إنهاء الحرب في السودان
  • وزير الخارجية الصيني يؤكد على ضرورة حماية السلام والأمن العالميين بقوة
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • لافروف يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • الباعور يؤكد موقف ليبيا الداعم لإصلاح مجلس الأمن وإنصاف القارة الإفريقية
  • وزير فلسطيني يؤكد ضرورة وقف الحرب في غزة وإغاثة الشعب وإعادة إعمار القطاع
  • مجلس التعاون يؤكد مواقفه الثابتة لنصرة القضية الفلسطينية والسلام في العالم
  • وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماع بريكس
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ (160) للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية