في كل عام ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ عن سابقه، ويتحول الطقس الحار إلى عامل مشترك بين الفصول الأربعة، لنشعر وكأننا نعيش داخل صيفٍ طويل، ما دفع العلماء إلى الاتجاه بأبحاثهم نحو رصد النشاط الإشعاعي للشمس ودوره في إحداث تقلبات الطقس.

تفسير جديد لتقلبات الطقس

تُطلق الشمس كميات غير منتظمة من الموجات الإشعاعية ومن ضمنها أشعة «جاما» التي اعتقد علماء الفلك والفيزياء لسنواتٍ طويلة أنها تصدر بشكل منتظم، وذلك وفقاً لدراسة جديدة نشرتها مجلة الفيزياء الفلكية «IOP science» أوضحت خلالها أن الكميات العشوائية التي تطلقها الشمس لأشعة «جاما» تتسبب في حدوث الانفجارات الشمسية وهو ما يقدم تفسيراً جديداً لتقلبات الطقس وارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم إلى درجات قياسية.

واعتمد الباحثون المشاركون في الدراسة على بيانات من تلسكوب «فيرمي» الفضائي والتي رصدت كمية أشعة «جاما» المنبعثة من الشمس خلال الفترة من شهر أغسطس لعام 2008 إلى يناير عام 2022، ووجدوا أن توزيع الإشعاع غير متماثل في كل الأعوام وإنما ينقص ويزيد بنسب متفاوتة، مع ملاحظة ميله إلى الارتفاع خلال السنوات الخمس الأخيرة تزامناً مع انقلاب قطبي للشمس يحدث كل 11 عاما تقريباً.

تأثير الذروة الشمسية على الحياة في الأرض

عدم انتظام الانبعاثات الإشعاعية لـ«جاما» يمثل تحدياً كبيراً لكوكب الأرض الذي يتوقع العلماء أنه يعيش الآن ما يسمى بالذروة الشمسية، وهي دورة من دورات الشمس تتميز بكثرة الانبعاثات الإشعاعية التي يمكن أن تؤدي إلى طقس غير مستقر، وتعتقد الدراسة التي نشرتها مجلة الفيزياء الفلكية، أن الذروة الشمسية ستؤثر على أشكال التقدم العلمي على سطح الأرض معرضةً الرحلات الجوية والاتصالات اللاسلكية والمرافق الكهربائية لخطر الخروج عن الخدمة، نتيجة تلف الأجزاء المسؤولة عن تشغيلها بفعل الحرارة الشديدة للشمس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تقلبات الطقس الطقس الحار درجات الحرارة درجة الحرارة الشمس أشعة الشمس تقلبات المناخ المناخ الطقس

إقرأ أيضاً:

هل العواصف الشمسية تُشكل خطورة على حياة الإنسان؟.. معهد الفلك يُجيب

أكد الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن العواصف الشمسية لا تشكل خطورة مباشرة على حياة الإنسان بصفة عامة، وقد لا يشعر بها الناس من الأساس، نافيا أن يكون لها أي علاقة بحدوث الزلازل والبراكين.

وقال تادرس، اليوم الأحد، إن العاصفة الشمسية التي بلغت ذروتها القصوى أول أمس، أنتج عاصفة مغناطيسية حادة تعتبر حتى الآن أقوى عاصفة ضربت الأرض منذ عام 2003.

وعن العواصف الشمسية، أوضح أستاذ الفلك أنها تحدث خلال دورة النشاط الشمسي المعروفة والتي تستغرق حوالي 11 عاما، وفيها يصل عدد البقع الشمسية إلى الذروة، وهي مناطق ذات كثافة مغناطيسية شديدة تظهر داكنة اللون على سطح الشمس.

وأضاف أن تأثير العواطف الشمسية يظهر بوضوح في ظاهرة الشفق القطبي أو الأورورا، وهو ظهور أضواء في سماء الليل بألوان مختلفة من الأحمر حتى البنفسجي يكون معظمها في الدول القريبة من القطب الشمالي.

وأكد أنه من شدة تلك العاصفة الشمسية الحالية زينت" الأورورا" السماء ربما لأول مرة في المنطقة المدارية القريبة فوق الجزائر والبحر الأبيض المتوسط في حدث يعد استثنائيا حيث ظهر الشفق القطبي للمرة الأولى في تاريخ تلك المنطقة.

وقال إن العواصف الشمسية ناتجة عن تصادم جسيمات هذه العاصفة (الرياح الشمسية) مع المجال المغناطيسي الأرضي، لافتا إلى أنه في عام 1989، تعرضت الأرض لعاصفة شمسية متوسطة القوة تسببت في تعطيل محولات الطاقة الكهربائية الرئيسية في كندا.

وأضاف أنه ينتج عن الانفجارات الشمسية القوية إطلاق كميات هائلة من الإشاعات والبلازما، وتظهر في صورة نتوءات ذات طاقة عالية جدا تخرج من الشمس، وتسمى flare وقد يصل طول البعض منها أكثر من المسافة بين الأرض والقمر.

وأوضح أن البلازما هي الحالة الرابعة للمادة فالمادة أما صلبة أو سائلة أو غازية، أما البلازما الموجودة في الشمس فهي أن ذرات المادة تكون مفككة أي أن البروتونات والالكترونيات في حالة منفصلة بسبب شدة الحرارة.

وأشار إلى أن بعض العواصف (الرياح الشمسية القوية) قد تسبب آثارا سلبية واسعة النطاق منها اضطراب الأقمار الصناعية وتشويش الأنظمة الإلكترونية المتعلقة بها كالهواتف المحمولة، والإنترنت، والأنظمة المصرفية، وانقطاع التيار الكهربائي، وتعطل الملاحة الجوية والبحرية بسبب اضطراب شبكة الإحداثيات العالمية GPS، وايضا زيادة الإشعاع على المسافرين بالسفن والطائرات في الدول الشمالية، ولكنها لا تشكل خطورة مباشرة على حياة الإنسان بصفة عامة.

مقالات مشابهة

  • طرق طبيعية سحرية للتخلص من حكة الشعر في الطقس الحار.. وداعا للمعاناة
  • تفاصيل العاصفة الشمسية التي تضرب العالم (شاهد)
  • صورة جديدة للشمس من سماء أبوظبي تظهر السطح الحبيبي وألسنة اللهب
  • عواقب غمر البلازما الشمسية للأرض
  • عاصفة شمسية شديدة تضرب الأرض يحتمل تأثيرها على الأنظمة الإلكترونية
  • قبل رحيل البقعة الشمسية النشطة.. تحذيرات من توهجات «إكس» القوية
  • مشهد مبهر يُزين السماء خلال ساعات.. ظاهرة تحول ظلام الليل إلى اللون الأخضر
  • اكتشاف حلقة عملاقة في الفضاء قد تغير فهم العلماء للكون
  • هل العواصف الشمسية تُشكل خطورة على حياة الإنسان؟.. معهد الفلك يُجيب
  • «الشارقة الفلكي»: العاصفة الجيومغناطيسية للشمس ظاهرة طبيعية نادرة