ضمن قانون العمل، حقوق العاملين فى الإجازات المرضية، واستحقاقهم لها تعويضا عنها وفقا للقانون، حيث نص القانون على أنه للعامل الذي يثبت مرضه الحق في إجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، ويستحق العامل خلالها تعويضاً عن الأجر وفقاً لما يحدده قانون التأمين الاجتماعي.

 


وحدد قانون العمل الإجراءات التالية بشأن الإجازات المرضية:


1 - للعامل الذي يثبت مرضه الحق في إجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، ويستحق العامل خلالها تعويضاً عن الأجر

2 - يكون للعامل الذي يثبت مرضه في المنشآت الصناعية التي تسري في شأنها أحكام المادتين (1)، (8) من القانون رقم 21 لسنة 1958 في شأن تنظيم الصناعة وتشجيعها، الحق في إجازة مرضية كل ثلاث سنوات تقضى في الخدمة على أساس شهر بأجر كامل ثم ثمانية أشهر بأجر يعادل (75%) من أجره ثم ثلاثة أشهر بدون أجر، وذلك إذا قررت الجهة الطبية المختصة احتمال شفائه.

 

لايفوتك||

 

4 أشهر إجازة وضع.. مزايا بالجملة للمرأة في مشروع قانون العمل الجديد موظفة أسترالية في ورطة مع مديرها بعد طلب إجازة مرضية

3 - للعامل أن يستفيد من متجمد إجازاته السنوية إلى جانب ما يستحقه من إجازة مرضية، كما له أن يطلب تحويل الإجازة المرضية إلى إجازة سنوية إذا كان له رصيد يسمح بذلك.

 
ضوابط ترحيل الإجازات الاعتيادية السنوية


يجب على الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية السنوية، ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفى حدود الثلث على الأكثر ولمدة لا تزيد على ثلاث سنوات".


وإذا لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازاته على النحو المشار إليه، فينص قانون الخدمة المدنية على إسقاط حقه فيها وفي اقتضاء مقابل عنها.

 

لكن في حال إذا تقدم بطلب للحصول عليها ورفضته السلطة المختصة استحق مقابلا نقديا عنها يصرف بعد مرور ثلاث سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الوظيفي في هذا العام.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون العمل أجازة مرضية الإجازات المرضية تعويض إجازة مرضیة

إقرأ أيضاً:

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. مدفوعة الأجر لهذه الفئات

يتابع المواطنون باهتمام كبير الإجازات الرسمية كل عام، وخاصة الموظفين بالقطاع العام والخاص، وأيضًا أولياء الأمور لمعرفة مواعيد الإجازة من المدارس وتنظيم الأوضاع وفقا لها.

ومع نهاية شهر سبتمبر واقتراب شهر أكتوبر يزداد التساؤل عن موعد إجازة 6 أكتوبر فهي أول إجازة رسمية مع بداية العام الدراسي الجديد للاحتفال بنصر 6 أكتوبر.

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024

وتصادف إجازة 6 أكتوبر، أول أحد في شهر أكتوبر، وهي آخر إجازة رسمية في عام 2024، ومتوقع أن يصدر رئيس مجلس الوزراء قرار باعتبار اليوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع العام بمختلف الإدارات والوزارات وأيضا العاملين بالقطاع الخاص وتكون عطلة لطلاب المدارس والجامعات.

وأيضا يُصدر البنك المركزي قرار باعتبار البنوك المختلفة إجازة في هذا اليوم على أن تعاود العمل باليوم التالي.

إجازات شهر أكتوبر

وأيضا يوجد في شهر أكتوبر عطلات أسبوعية توافق أيام الجمعة والسبت وتكون يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر والسبت الموافق 5 أكتوبر، وبعدها يوم الأحد 6 أكتوبر فيحصل الموظفين والمدارس على 3 أيام إجازة هذا الأسبوع.

وبعدها يوافق يوم الجمعة 11 أكتوبر، والسبت 12 أكتوبر، وفي الأسبوع الذي يليه يأتي يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر والسبت الموافق 19 أكتوبر، وفي آخر أسبوع من شهر أكتوبر يوافق الجمعة يوم 25، والسبت يوم 26 أكتوبر.

يذكر أن الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر تكون من حق الموظفين بمختلف القطاعات ويحق لصاحب العمل استدعاء الموظف في ذلك اليوم بأجر مضاعف لهذا اليوم أو منحه يوم بديل وذلك وفق قانون العمل.

مقالات مشابهة

  • ضوابط تقديم الاستقالة من العمل وفقا للقانون.. تعرف عليها
  • كيف نظم قانون العمل ضوابط إصدار تراخيص شركات تنظيم العمالة المصرية بالخارج والداخل؟
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. مدفوعة الأجر لهذه الفئات
  • احذر.. حبس وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة التهرب الجمركي وفقا للقانون
  • القانونية النيابية:قانون التشجيع على الزنا”المتعة”وزواج القاصرات وتفخيذ الرضيعة سيمر وفقا للمذهب الشيعي
  • لمجتازي الامتحان الإلكتروني.. رابط الاستعلام عن المقابلة الشفوية في مسابقات «العدل» و«النقل»
  • هل ينتهي عقد الإيجار حال موت المستأجر وفقا للقانون الجديد؟
  • الكويت.. “اللجنة العليا لتحقيق الجنسية” تقرر سحب وفقد الجنسية من 112 حالة
  • مجدي البدوي يكتب: فلسفة جديدة للأمان الوظيفي