أكدت كلية ليوا في أبوظبي على ان البحث العلمي يتصدر اجندة أولوياتها الاستراتيجية إذ يمثل هذا المحور ركيزة أساسية لإعداد الطلبة وإكسابهم المهارات المطلوبة للتفاعل مع التحديات التي تواجه القطاعات التنموية ذات العلاقة، فقد نظمت كلية ليوا النسخة الثانية من معرض الأبحاث العلمية ومشاريع الطلبة للعام الأكاديمي 2023/2024 وذلك بمشاركة جميع الكليات الخمس بالتعاون مع وحدة البحوث العلمية وقسم شؤون الطلبة.



شارك في المعرض 162 طالباً بمجموع 47 مشروعاً بحثياً يمثل مختلف التخصصات في الكلية في  تخصصات الهندسة، العلوم الطبية والصحية، الإدارة، العلاقات العامة والإعلام، وتكنولوجيا المعلومات. 

افتتح البروفيسور هاني القاضي، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية المعرض وناقش المشاريع البحثية مع الطلبة والمشرفين المشاركين، وتم تقييم الأعمال من قبل 22 محكمًا تم اختيارهم من الهيئة الأكاديمية.

أخبار ذات صلة السويدي بطل «الدوري الإلكتروني» الإمارات تواصل «لحن الانتصارات» في «خليجية الشباب»

وقد شملت مشاركة كلية العلوم الطبية والصحية 21 مشروعًا، تركزت على مواضيع مهمة مثل تحليل العوامل المؤثرة على مدة انتظار المرضى في مراكز الرعاية الصحية الأولية في أبوظبي، ومقارنة بين الدقة والفعالية والتكلفة لطرق التشخيص المختلفة للكشف عن العلامات الحيوية للسرطانات في المختبرات الطبية، بالإضافة إلى ثورة الرعاية الصحية عن بُعد في دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من المواضيع الصحية. كما شاركت كلية إدارة الأعمال بـ12 بحثًا علميًا حول مواضيع مهمة مثل الاستدامة واستخدام التقنيات الذكية في القطاع المصرفي، وكذلك الكشف عن أنماط مدعومة بالذكاء الاصطناعي واستراتيجيات تنبؤية للوقاية من حرائق وسائل النقل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وتضمن عرض مشاريع كلية إدارة تكنولوجيا المعلومات 8 مشاريع، تناولت حلولًا وابتكارات تكنولوجية مثل تحويل الكلام إلى إشارة (STS) والإشارة إلى نص (STT) ونظام التقييم الإداري الذكي (IMAS) للتحصيل الأكاديمي وجهاز تواصل وتتبع العين للأشخاص الذين يعانون من ضعف النطق (ETSI). وتناولت المشاريع الهندسية مواضيع مهمة مثل تحسين المبادل الحراري ذو الأنابيب المزدوجة باستخدام عقود الفروقات، وتعزيز إنتاجية الطاقة الشمسية في المياه العذبة باستخدام المراوح، والحد من اكتظاظ غرف الطوارئ باستخدام نماذج المحاكاة.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البحث العلمي الإمارات ليوا الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

بحضور "مدبولي".. انطلاق المؤتمر الطبي الأفريقي في نسخته الثالثة بجامعة المنوفية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية افتتاح فعاليات المؤتمر الطبي الأفريقي AFRICA  HEALTH  EXCON فى نسخته الثالثة والذى تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة".

جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور على الغمراوى، رئيس هيئة الدواء المصرية، وعدد من وزراء الصحة الأفارقة، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلي العديد من الشركات العالمية في مجال الصحة والدواء، ومؤسسات دولية وشركاء عالميين، وسفراء بعض الدول، وبمشاركة خبراء الرعاية الصحية في أكثر من ١٣٣ دولة.

أكد الدكتور أحمد القاصد أن المؤتمر الطبى الأفريقى يعد من أكبر المؤتمرات فى مجال الصحة على مستوى أفريقيا، الذي يتم من خلاله تبادل الخبرات والإسهامات الدولية لتطوير القطاع الطبي داخل قارة أفريقيا، ويعكس تنظيم هذا المؤتمر الكبير الاهتمام الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لقطاع الصحة، والجهود المبذولة لتطوير صناعة الدواء والاطلاع على كل ماهو جديد فى المجال الصحى، وتعزيز التبادل التجارى والاقتصاد الطبى بين دول القارة الأفريقية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما يمثل المؤتمر فرصة جيدة للشركات المتخصصة في خدمات الرعاية الصحية والدواء لتنمية الاستثمار على مستوى أفريقيا، لافتا إلى أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية للنسختين الأولى والثانية من المؤتمر تعد سببا أساسيا لنجاح الدورتين، ودعما لتحقيق أهداف هذه الدورة الثالثة.

وأوضح رئيس الجامعة أن الافتتاح شهد عرض فيلما تسجيلياً عن ماتم تحقيقه في النسختين الأولى والثانية من المعرض والمؤتمر، بالإضافة إلى ما سيتم تقديمه من أوجه دعم تتعلق بتوطين الصناعات الطبية في القارة الأفريقية، والجهود المصرية الخاصة بتوطين صناعة الأدوية والأجهزة الطبية.

وتم خلال الافتتاح استعراض استراتيجية الصحة في مصر بما يتماشى مع المستجدات العالمية وأفضل الممارسات الدولية، ومستقبل الخدمات الصحية في ظل الثورة الصناعية الخامسة، والملف الطبي المميكن، وجهود وزارة الصحة ودور الأنظمة الصحية في محاور النظام الصحي، ومنظومة التأمين الصحي الشامل  وخطة تطوير الهيئة العامة للتأمين الصحي، والعلاج على نفقة الدولة، ومبادرة قوائم الانتظار.

وحضر الدكتور أحمد القاصد جلسة حوارية، استعرض فيها المتحدثون أهم التحديات التي تواجه توطين الصناعات الطبية في أفريقيا، وسبل التعامل مع هذه التحديات، إلى جانب جهود توطين تصنيع المجموعات الدوائية الهامة، بالإضافة إلى المؤشرات الجاري تطبيقها في الخدمات الصحية المصرية العلاجية والوقائية.

مقالات مشابهة

  • مناقشة فرص التعاون مع شركة تايلندية متخصصة في حلول الذكاء الاصطناعي بالقطاع الصحي
  • ثلاث عيادات جديدة في المركز الصحي لعلاج السكري
  • الصحة: 15 شهيدا شرق البريج والمغازي في مجازر جديدة خلال الساعات الماضية
  • سالم بن سلطان القاسمي: الإمارات تعزز قدراتها في الإبداع والابتكار
  • الصحة العالمية: تأثير حرب غزة يمتد للمنظومات الصحية في الدول المجاورة
  • كلية ليوا تنظم مؤتمرها العلمي الثاني حول استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المجال الإعلامي
  • تعليمات مهمة لطلبة “التوجيهي” حول الامتحانات
  • بحضور "مدبولي".. انطلاق المؤتمر الطبي الأفريقي في نسخته الثالثة بجامعة المنوفية
  • الاحتفال باليوم العالمي للقابلات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدارالبيضاء
  • وزارة الصحة تقدم التطعيمات للحجاج قبل مغادرتهم إلى مكة