بعد سنوات من التجارب على السيارات ذاتية القيادة، هل يمكن أن نرى في المستقبل القريب سيارات من هذا النوع تجوب الشوارع؟

يبدو أن هذا الأمر على وشك أن يكون حقيقة على أرض الواقع بالنسبة لشاحنات نقل البضائع بنهاية العام، إذ من المتوقع أن يبدأ تشغيل شاحنات تنتجها شركة "أورورا" بعد أن تنتهي من تجاربها في غضون 8 أشهر، وفق ما أعلنته الشركة.

وتشير صحيفة واشنطن بوست، ووكالة أسوشيتد برس، إلى جزء من التجارب التي تمت على الشاحنة للتأكد من كونها آمنة على الطرق.

وعلى طول نهر مونونغاهيلا، سارت الشاحنة بلا سائق على طريق بين دالاس وهيوستن، في ولاية تكساس، وتمكنت من تجاوز حطام إطارات، وتوقفت لأحد المشاة الذي ظهر فجأة على الطريق، كما أبطأت سرعتها من أجل السماح بمرور سيارة طوارئ.

ورصدت أجهزة استشعار الشاحنة سلة قمامة تسد أحد الحارات المرورية وإطارا في حارة آخرى. وفي أقل من ثانية، أعطت إشارة، وانتقلت إلى المسار الخالي من العوائق.

وحدث  كل هذا بفضل 25 جهاز استشعار ليزر ورادار وكاميرا ثبتت بها، مما يسمح برؤية كل ما حولها، بل وتتجاوزه إلى ما هو أبعد بكثير.

Curious about the operations at autonomous trucking terminals? Here’s your chance. Buckle up! #designedtodeliver pic.twitter.com/jvdgsqxUYh

— Aurora (@aurora_inno) March 21, 2024


ومن المتوقع، وفق أسوشيتد برس، أن تنهي الشركة المبتكرة للشاحنة وهي "أوروا إينوفيشن" تجاربها التي بدأت منذ 7 سنوات، بنهاية هذا العام.

وستبدأ بنهاية 2024 تشغيل 20 شاحنة لنقل البضائع لشركات الشحن الشهيرة مثل "فيديكس" و"أوبر فرايت" و"ويرنر"، على الطريق السريع 45 بين منطقتي دالاس وهيوستن.

وفي غضون ثلاث أو أربع سنوات، تتوقع شركة "أورورا"، وشركات أخرى، تشغيل الآلاف من هذه الشاحنات ذاتية القيادة على الطرق السريعة العامة في الولايات المتحدة.

وتقول هذه الشركات إنها ستكون قادرة على العمل على مدار الساعة دون أي فترات راحة، مما يساعد في تسريع عمليات نقل البضائع وتسليمها وخفض التكاليف.

وبينما يبدو أنه بات الآن ممكنا نقل البضائع بواسطة شاحنات ذاتية القيادة، بينما لا يبدو واضحا إمكانية نقل الركاب بواسطة عربات ذاتية القيادة على الطرق العامة قريبا، بعد مشكلات حدثت للأخيرة أثناء الفترات التجريبية.

وأثارت المركبات ذاتية القيادة شكوك المدافعين عن السلامة، الذين حذروا من أنه مع عدم وجود تنظيمات فيدرالية، سيكون الأمر متروكا للشركات نفسها لتحديد متى تكون المركبات آمنة بما يكفي للعمل من دون وجود بشر على متنها. 

لكن "أورورا"، وغيرها من الشركات المبتكرة، تقول إنه بعد سنوات من الاختبارات، ستكون شاحناتها أكثر أمانا من الشاحنات التي يقودها الإنسان. 

ويشيرون إلى أن أجهزة استشعار الليزر والرادار الموجودة في المركبات يمكنها "الرؤية" أبعد مما تستطيع العين البشرية رؤيته، كما أنها لا تتعب أبدا، ولا يتشتت انتباهها أو تتأثر بتعاطي الكحول أو المخدرات، كما يحدث مع البشر.

وقال كريس أورمسون، الرئيس التنفيذي لشركة "أورووا": "نريد آلاف أو عشرات الآلاف من الشاحنات على الطريق... وللقيام بذلك، علينا أن نكون آمنين. إنها الطريقة الوحيدة التي سيتقبلها الجمهور. بصراحة، هذه هي الطريقة الوحيدة التي سيتقبلها عملاؤنا"

5 أسباب تمنع انتشار السيارات ذاتية القيادة بعد سنين من التجارب والسيارات التي بها خواص متنوعة من القيادة الذاتية، هل من الممكن أن نرى في المستقبل القريب سيارات ذاتية القيادة تحمل ركابا في الشوارع كمشهد عادي؟ الإجابة ربما تكن محبطة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ذاتیة القیادة نقل البضائع على الطرق

إقرأ أيضاً:

الهند توقع اتفاقا مدته 10 سنوات لتشغيل ميناء إيراني

قالت الحكومة الهندية إنها وقعت عقدا مدته عشر سنوات مع إيران الاثنين لتطوير وتشغيل ميناء تشابهار الإيراني، مما يعزز العلاقات مع طهران.

وتطور الهند ميناء تشابهار المطل على الساحل الجنوبي الشرقي لإيران على خليج عمان كوسيلة لنقل السلع إلى إيران وأفغانستان وبلدان وسط آسيا تتجنب ميناء كراتشي وجودار في باكستان.

لكن العقوبات الأميركية المفروضة على إيران تسببت في تأخير تطوير الميناء.

وقال وزير الشحن الهندي سارباناندا سونوال في طهران بعد توقيع الاتفاق "أهمية ميناء تشابهار تتجاوز دوره كمجرد قناة بين الهند وإيران، فهو شريان تجاري حيوي يربط الهند بأفغانستان ودول وسط آسيا".

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتل للصحفيين عند سؤاله عن الاتفاق إن العقوبات الأميركية على إيران لا تزال قائمة، وحذر من أن واشنطن ستواصل تطبيقها.

وأضاف باتل "أي كيان أو أي شخص يفكر في عقد صفقات تجارية مع إيران، يجب أن يكون على دراية بالمخاطر المحتملة التي يعرض نفسه لها والمخاطر المحتملة للعقوبات".

وقالت السلطات في كلا البلدين إن شركة الموانئ الهندية العالمية المحدودة ومنظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية وقعتا على الاتفاق الطويل الأمد.

وقال وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيراني مهرداد بازرباش إن الاتفاق ينص على أن تضخ شركة الموانئ الهندية العالمية المحدودة استثمارات بنحو 120 مليون دولار، إلى جانب تمويل إضافي حجمه 250 مليون دولار، لتصل قيمة العقد إلى 370 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • "أوكيو" تدشن جهاز محاكاة القيادة الوقائية لتعزيز السلامة على الطريق
  • درون تحت الماء.. مستقبل الغواصات بمواصفات أميركية وأسترالية
  • أوكيو تدشن جهاز محاكاة القيادة الوقائية لتعزيز السلامة على الطريق
  • الولايات المتحدة.. التحقيق في حوادث غير مبررة تورطت بها سيارات ذاتية القيادة
  • أجهزة مدن الصالحية الجديدة والشيخ زايد والعبور تواصل أعمال رفع الكفاءة والتطوير
  • مجموعة موانئ دبي العالمية تتعاون مع شركة “إينرايد” لنشر أضخم الحلول ذاتية القيادة في نقل البضائع والتي تعمل بالطاقة الكهربائية
  • الجيش الأمريكي يعلن عن تدمير مسيرتين وصاروخا باليستيا أطلقه فوق البحر الأحمر اليم
  • الهند توقع اتفاقا مدته 10 سنوات لتشغيل ميناء إيراني
  • الطيران الأميركي يشن غارة استهدفت مطار الحديدة
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن إسقاط مسيرة أطلقها الحوثيون فوق خليج عدن