أكد الدكتور أحمد فاروق، أمين عام نقابة صيادلة مصر السابق، أن هناك 70 ألف صيدلية تعمل على مدار الـ24 ساعة لتقديم خدمة دوائية وطبية متميزة لكل الشعب المصري، موضحًا أن ثقافة الدواء المستورد أفضل من الدواء المصري هي ثقافة غير صحيحة.

تجارة وهمية.. قرار عاجل من النيابة بحق مستريح الأدوية بالعمرانية تحرك برلماني لمواجهة ظاهرة صرف الأدوية والعلاجات بدون روشتة في الصيدليات

وأشار "فاروق"، خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي ام سي"، المُذاع عبر شاشة "دي ام سي"، إلى أن الدواء في كل الشركات عليه ضوابط لجودة المنتج، وليس هناك أي دواء يخرج للمريض الا بعد ضبط الجودة، والمادة الفعالة في الدواء الواحد من شركات مختلفة هي واحدة، مشددًا على أن هذه الثقافة السيئة تعد طعن في الدواء المصري والصناعة المصرية، موضحًا أن هناك بعض الدول الكبرى يمنع كتابة الاسم التجاري على الدواء.

 

وأوضح أن كتابة الأسم العلمي على الدواء يجب أن تكون في مصر فرض وواجب وضروري، ووجود فرق بين المادة الفعالة لنفس الدواء باختلاف الشركات هي ثقافة غير شريفة، والحقيقي أن الأدوية كلها تعطي نفس الكفاءة الدوائية، مؤكدًا أن هناك ممارسات احتكارية تتضر بالمنظومة الدوائية بأكملها، والممارسات الدوائية تسببت في أن العيادات أصبحت مراكز طبية ودوائية ويتباع الأدوية بدفع ثمنها.

 

ونوه أن هناك أزمة دواء كبيرة في مصر والحل هو كتابة الدواء بالاسم العلمي، موضحًا أن وظيفة الصيادلة والأطباء هو التقليل من أزمة النواقص من الأدوية في مصر، وتوفير أعداد كبيرة من أدوية منتهية الصلاحية بسبب التركيز على شركة معينة واسم تجاري دون الأخر، مؤكدًا أن المفيد للطبيب والمريض هو كتابة مادة علمية فقط،

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صيادلة الأدوية الدواء صيدلية اخبار التوك شو أن هناک

إقرأ أيضاً:

تلاعبوا بالأسعار.. رئيس هيئة الدواء: 46 ألف حملة تفتيش وإغلاق 264 صيدلية ومخزن للأدوية

أعلن الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة قامت خلال الفترة الماضية بعدة حملات تفتيشية على الصيدليات والمخازن.

وأوضح الغمراوى، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد اليوم، أن عدد هذه الحملات خلال الشهر الماضي بلغت 46 ألف حملة تفتيشية، وكانت نتيجة هذه الحملات وجود 5700 مخالفة، و إصدار قرار بغلق 264 لمخازن وصيدليات.

وأشار الغمراوى، إلى أن هذه الصيدليات أغلبها قامت بوضع لاصق على السعر الأساسي للدواء، وذلك لتحقيق هامش ربح أكبر، لافتا أن هذا يعد مخالفة لأن الدواء مسعر جبريا من هيئة الدواء.

أما عن بيع الأدوية على صفحات السوشيال ميديا، قال: "الهيئة لديها مفتشين ومراقبين بلغ عددهم 750 مفتش، يقوموا فقط بمراقبة صفحات السوشيال ميديا، والتى تقوم ببيع الدواء بل ويقوموا بالفعل بإجراء عملية شراء منهم.

لافتا إلى أنه ليس من سلطة الهيئة إغلاق صفحات وإنما نقوم بإرسالها إلى الجهات المختصة لتقوم بالإغلاق.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس الوزراء الأردني السابق: مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة انتفاضة دولية ضد الاحتلال
  • نقابة الصيادلة: تحريك أسعار الدواء قد يكون في مصلحة المواطن
  • هيئة الدواء: نراعي عدم زيادة المجموعة الدوائية لتوفير بدائل أقل تكلفة للمواطن
  • نقابة الصيادلة: انخفاض أسعار أدوية الضغط والسكر بالسوق المحلية.. فيديو
  • نقابة الصيادلة تزف بشرى سارة بشأن أسعار أدوية الضغط والسكر
  • تلاعبوا بالأسعار.. رئيس هيئة الدواء: 46 ألف حملة تفتيش وإغلاق 264 صيدلية ومخزن للأدوية
  • أستاذ اقتصاديات الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة نواقص الدواء (فيديو)
  • بشرى سارة بشأن توافر نواقص الأدوية بعد عيد الأضحى.. فيديو
  • أستاذ اقتصاديات صحة يكشف عن موعد انتهاء أزمة نواقص الدواء
  • بشرى سارة بشأن توافر نواقص الأدوية بعد عيد الأضحى