يمانيون – متابعات
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الاثنين، إن صفقة التطبيع بين السعودية والعدو الصهيوني أصبحت قريبة من الاكتمال، مشيرا إلى أن المملكة وأمريكا بحثتا بشكل مكثف خلال الشهور الماضية التوصل إلى اتفاق التطبيع.

وقال بلينكن في تصريحات من الرياض إن “الولايات المتحدة والسعودية قامتا بعمل مكثف معا خلال الشهور القليلة الماضية بشأن التطبيع بين إسرائيل والمملكة، وهو اتفاق يشمل إبرام واشنطن مع الرياض اتفاقيات بشأن الالتزامات الدفاعية والأمنية الثنائية” بحسب رويترز.

وأضاف أن “مكونات الاتفاق الأمريكي والسعودي قد تكون قريبة جدا من الاكتمال”.

وخلال السنوات الأخيرة اندفعت السعودية بشكل معلن نحو التطبيع مع العدو الصهيوني، وبرغم اندلاع معركة طوفان الأقصى، يبدو أن هذا المسار ما زال مستمرا.

وكانت تقارير قد كشفت أن السعودية تشترط الحصول على اتفاقات دفاعية كبيرة مع الولايات المتحدة من أجل الإقدام على التطبيع، وهو ما تؤكده تصريحات بلينكن الجديدة.

ويحاول النظام السعودي التمهيد بشكل معلن لإبرام هذه الصفقة الخيانية من خلال الترويج لفوائد ما يسمى “السلام” مع إسرائيل، وإزالة كل مظاهر العداء للصهاينة، بالإضافة إلى استقبال وفود من الصهاينة في المملكة تحت غطاء فعاليات رياضية وثقافية.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد أكد في تصريحات، قبل اندلاع معركة طوفان الأقصى، أن مسار التطبيع مع العدو الصهيوني يتقدم كل يوم بشكل أكبر، وذلك بعد أن كان قد صرح في مناسبات سابقة بأنه يدعم حق اليهود في إقامة دولة على أرض فلسطين.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

السعودية: الاتفاقيات مع الولايات المتحدة المرتبطة بالتطبيع مع “إسرائيل” شبه جاهزة

الجديد برس:

التقى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في الظهران شرقي السعودية، حيث استعرضا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الأحد.

وخلال اللقاء، ناقش ابن سلمان وسوليفان، الصيغة “شبه النهائية” للاتفاقيات الاستراتيجية بين بلديهما، حيث “قارب العمل على الانتهاء منها”، والتي تُعدّ جزءاً رئيسياً من جهود واشنطن للتوصل إلى اتفاق يشهد تطبيعاً سعودياً مع “إسرائيل”.

ويعد ذلك تأكيد سعودي بأن الاتفاقيات مع الولايات المتحدة الأمريكية والمرتبطة بالتطبيع مع “إسرائيل” باتت شبه جاهزة.

كما بحث الجانبان في “ما يجري العمل عليه بين الجانبين في الشأن الفلسطيني، لإيجاد مسار ذي مصداقية نحو حل الدولتين بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة”، وفق وكالة الأنباء السعودية. 

كذلك، بحثا في “المستجدات الإقليمية، بما في ذلك الأوضاع في قطاع غزة وضرورة وقف الحرب فيها، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية”.

ومن المقرر أن يزور سوليفان الأراضي الفلسطينية المحتلة في وقت لاحق الأحد، لـ”إجراء محادثات بشأن الحرب في قطاع غزة”، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وتبحث واشنطن والرياض الضمانات الأمنية الأمريكية والمساعدة النووية المدنية في إطار اتفاق أوسع تأمل الولايات المتحدة أن يؤدي لاحقاً إلى تطبيع العلاقات بين السعودية و”إسرائيل”.

وفي وقت سابق، أكد سوليفان أن “الولايات المتحدة لن توقع اتفاقية دفاع مع السعودية، إلا إذا وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

وفي سبتمبر الماضي، قال ابن سلمان، في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، إن السعودية تقترب “كل يوم، أكثر فأكثر” من تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

لكن السعوديين، وبعد اندلاع “طوفان الأقصى”، والحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، أوضحوا أن المضي قدماً في التطبيع مع الاحتلال يستوجب إنهاء الحرب، و”التزام الحكومة الإسرائيلية بمسار لا رجعة فيه، من أجل تحقيق حل الدولتين”، وفق موقع “أكسيوس” الأمريكي.

في المقابل، لا يبدو أن نتنياهو يتجه نحو إنهاء الحرب، وهو لا يعارض “حل الدولتين” فحسب، بل “يرفض أيضاً مجرد فكرة السماح للسلطة الفلسطينية بأن يكون لها دور في حكم غزة في اليوم التالي للحرب”، بحسب “أكسيوس”.

مقالات مشابهة

  • الخارجية السعودية تلتقي المبعوث الأمريكي: اللقاء بحث تطورات الأوضاع في السودان
  • تحت مِظلة المصالح الأمريكية.. مسارَعةٌ سعوديّة نحو التطبيع على وقع استمرار الإبادة الجماعية في غزة
  • السعودية: الاتفاقيات مع الولايات المتحدة المرتبطة بالتطبيع مع “إسرائيل” شبه جاهزة
  • الرياض وواشنطن تبحثان الاتفاقيات الإستراتيجية والأوضاع في غزة
  • مستشار الامن القومي الأمريكي في الرياض.. هل تطور السعودية سلاحا نوويا؟
  • خبير: زيلينسكي يشعر بخيبة أمل بعد زيارة بلينكن إلى كييف
  • بايت:يشبه الإقليم بولاية أوكلاهوما الأمريكية ولكن بشكل مصغر
  • أزمة دبلوماسية بين أذربيجان وفرنسا بسبب تصريحات وزير
  • أرامكو السعودية توقع 3 مذكرات تفاهم خلال زيارة وزير الطاقة الأمريكي
  • "ربما يستعد لوظيفة جديدة".. ضابط استخبارات أمريكي يسخر من حفل بلينكن في كييف