قال عصام شيحة عضو المجلس القومي لحقوق الانسان، إن مصر دولة كبيرة وحكيمة ولديها تراكم خبرات كبيرة جدًا في التفاوض مع إسرائيل وحماس، وهي قادرة على دفع الأطراف للوصول إلى هدنة في قطاع غزة.

شاهد مباراة الهلال والاتحاد بث مباشر مجانا.. مباراة الهلال والاتحاد في كأس خادم الحرمين الشريفين 2024 مشاهدة الهلال × الاتحاد Twitter بث مباشر دون تشفير | كأس الملك 2024 ضمانات دولية

وأضاف "شيحة"، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة الحياة، أننا نحتاج ضمانات دولية حتى لا تقوم إسرائيل بعد انتهاء الهدنة بممارسة الضغوط على الفلسطينيين ودخول غزة مجددا.

المنظومة الدولية اهتزت مصداقيتها

 وأشار إلى أن المنظومة الدولية كلها اهتزت وتعرضت للضرب في مصداقيتها في أحداث غزة ما دام ظلمت امريكا تمتلك حق الفيتو ولدينا قراءة لما تقوم به امريكا، موضحا أنه حينما اتخذت محكمة العدل الدولية قرارات وتنتقل لمجلس الامن امريكا تستخدم سلطاتها لوقف القرارات.

محكمة العدل الدولية

وتابع: "محكمة العدل الدولية مسئوليتها خاصة بالدول وأخذت قرارات تحفظية ضد تل ابيب واسرائيل لم تنفذ منها طلب واحد والمحكمة الجنائية تستطيع بما تمتلكه من خبرات وكل ما يقال وينقل من جرائم يعطي الحق للمحكمة لجنائية الدولية الحق في التدخل ولكن هذا مرتبط بموازين القوى".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عصام شيحة المجلس القومي لحقوق الإنسان مصر هدنة في قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حزب الجيل: مصر لن تتخلى عن دعم الشعب الفلسطيني حتى تحقيق مطالبه العادلة

أكد الدكتور حسن هجرس، عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، أمين عام الحزب بالدقهلية، أن مصر لا تزال تواصل عزمها الراسخ على المضي قدمًا في مساعيها لمحاسبة إسرائيل على جرائمها في قطاع غزة، في محكمة العدل الدولية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة القوية بعد انضمام مصر رسميًا إلى دعوى قضائية رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، تتهمها بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر تُفضح أكاذيب إسرائيل وتؤكّد دعمها للقضية الفلسطينية.

محاولات يائسة من تل أبيب 

وأوضح «هجرس» في بيان له، أن ادعاءات تل أبيب في محكمة العدل الدولية لاقت ردا واضح وقاطع، وهو انه لا صحة لما تم تداوله بشأن الادعاءات الإسرائيلية الزائفة بأن مصر تراجعت عن الانضمام إلى دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، واصفا هذه الادعاءات بأنها «محاولة يائسة، للتخفيف من الضغط الدولي المتزايد على إسرائيل بسبب جرائمها وانتهاكاتها للقانون الدولي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة».

إدانة انتهاكات الاحتلال

وشدد عضو الهيئة العليا بحزب الجيل، على أن القضية الفلسطينية تأتي على رأس أولويات الدولة المصرية، وأن مصر لن تتخلى عن دعم الشعب الفلسطيني حتى تحقيق مطالبه العادلة، بما في ذلك وقف نهائي لإطلاق النار وانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، واتخاذ خطوات جادة لتنفيذ حل الدولتين، مع إعلان قيام دولة فلسطينية مستقلة وفقًا لقرارات الأمم المتحدة، موضحا أن مشاركة مصر إلى جانب جنوب إفريقيا في هذه الدعوى تمثل دعمًا معنويًا كبيرًا للقضية الفلسطينية، وتؤكد على عزلة إسرائيل الدولية.

وأشار إلى أن مصر، كدولة جارة لها علاقات مع جميع أطراف الصراع، تُمثل عنصرًا هامًا في حلّ الأزمة، وإضافةً إلى ذلك، تُعزّز مشاركة مصر موقف جنوب إفريقيا أمام المحكمة، وتُؤكّد على وجود حالة من الإجماع الدولي على ارتكاب إسرائيل لجريمة الإبادة الجماعية، ممّا يُتيح محاصرتها قانونيًا، موجها نداءً إلى المجتمع الدولي وأحرار العالم الذين خرجوا في الميادين والجامعات الأوروبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، لمواصلة الضغط على حكوماتهم من أجل التخلي عن تقديم الدعم السياسي والعسكري لإسرائيل والضغط عليها لإنهاء هذه الحرب المدمرة التي حصدت أرواح الكثيرين،و لتجنيب منطقة الشرق الأوسط اتساع نطاق الحرب وتداعياتها الكارثية على العالم.

مقالات مشابهة

  • حزب الجيل: مصر لن تتخلى عن دعم الشعب الفلسطيني حتى تحقيق مطالبه العادلة
  • أستاذ قانون دولي: قرارات «محكمة العدل» ستكون ملزمة للجميع.. ولا يجوز الطعن عليها
  • نشطاء حقوق الإنسان يطالبون وزارة العدل الأمريكية بإسقاط التهم الموجهة لأسانج
  • سياسي أمريكي: "العدل الدولية" لن توقف جرائم الاحتلال فى غزة
  • لماذا لم تمنع القرارات السابقة للعدل الدولية جرائم الاحتلال فى غزة؟ (فيديو)
  • عضو «حقوق الإنسان»: دعم مصر لجنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية» جاء في توقيت مهم
  • إسرائيل تطالب "العدل الدولية" برفض طلب جنوب إفريقيا الانسحاب من غزة
  • حزب الإصلاح: جهود مصر متواصلة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني
  • إسرائيل تطلب من العدل الدولية رفض طلب جنوب إفريقيا الانسحاب من غزة
  • أستاذ قانون دولي يوضح آليات «العدل الدولية» في ردع إسرائيل