الجديد برس/

خرج الآلاف من العمال في يوم عيدهم العالمي في مظاهرات بعدة مدن وبلدان العالم ، رافعة شعارات الدعم والتضامن مع غزة، يأتي ذلك في ظل تعالي الأصوات حول العالم من أجل وقف تسليح “إسرائيل” بسبب عدوانها على قطاع غزة، وارتكابها لحرب الإبادة فيه.

ففي تونس خرجت تظاهرة في ساحة النضال النقابي  وأيضا تجمع عمّال في أثينا اليونانية ومالمو السويدية معلنين دعمهم لفلسطين، بالإضافة إلى إقامة مسيرة مماثلة وحاشدة في بيروت، رفعت مضامين ذات الشعارات.

وقمعت الشرطة الفرنسية تظاهرة خرجت في مدينة ليون الفرنسية، داعمة لغزة وفلسطين، وذلك خلال إحياء فعاليات اليوم العالمي للعمال، كما خرجت أيضا تظاهرة في لندن بذات المناسبة ودعما لغزة.

ونظمت تظاهرات أمام وزارة التجارة وشركات تصنيع الأسلحة في بريطانيا، للمطالبة بوقف تصدير السلاح إلى “إسرائيل”، حيث تجمع متظاهرون في موقع شركة “BAE Systems” في غلاسكو، في عيد العمال، استجابةً لدعوات لعرقلة تدفق الأسلحة إلى “إسرائيل”.

وتحوّل بذلك “اليوم العالمي للعمال إلى مناسبة لدعم فلسطين واستنكار العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة”، فيما أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، أن الواجب القومي “يقتضي منا اليوم مضاعفة الجهد نصرةً لفلسطين، وسن قانون تجريم التطبيع وتحصين بلادنا من التسرب الصهيوني”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

خطبة ينصت لها العالم بمختلف أعراقه وثقافاته.. 16 خطيبا لـ عرفة في 100 عام

تكتسب خطبة عرفة أهمية قصوى، ففي يوم عرفة المبارك يجتمع الحُجَّاج على صعيد واحد في عرفات؛ للدعاء والذِّكر والتقرُّب إلى الله، على اختلاف أعراقهم وثقافاتهم وألوانهم، وتعدُّد ألسنتهم ولغاتهم، يُنصتون جميعًا إلى خُطبة واحدة. 

وهذه الخُطبة تُبَثُّ إلى المسلمين في أنحاء العالم بثًّا حيًّا ومترجمًا إلى عشرين لغةً 

تناوب على خطبة عرفة خلال (١٠٠) عام من الزمان (١٦) خطيبًا من أصحاب المعالي والفضيلة، كان أكثرهم وقوفًا في منبر مسجد نمرة بعرفة المفتي العام للسعودية سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ، يليه الشيخ: عبدالله بن حسن آل الشيخ -رحمه الله-.

وتتضمن خطبة عرفة مضامين وأسس للإنسانية للتعايش والسلام ودعوة الحجيج إلى التعاون والتعاضد؛ لخلق بيئة تعبدية إيمانية روحانية، وتقوية القيم الإسلامية والآداب الشرعية، والمحافظة على شعيرة الحج.

وتعد ترجمة خطبة عرفة من أهم مفاصل خطة الرئاسة الدينية التشغيلية لموسم الحج، من خلال مشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية لخطبة عرفة وخطب الحرمين الشريفين؛ لمواكبة عجلة التطور التي تشهدها الرئاسة الدينية وفق رؤية 2030، والارتقاء بمستوى خِدمات إدارة اللغات والترجمة؛ لتقوم باستهداف "مليار" مستمع، عبر ترجمة لأكثر من (20) وإيصال رسالة الإسلام الحق إلى المسلمين على اختلاف لغاتهم، والعالم بأسره؛ عبر تطبيق مخصص لترجمة الخطبة على أجهزة الهواتف المحمولة، وموقع الرئاسة الإلكتروني، ومنصة منارة الحرمين.

ويعد فضيلة الشيخ الدكتور: ماهر المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام الأحدث بين هؤلاء الخطباء، والخطيب ال(١٦).

خطبة عرفة

مقالات مشابهة

  • خطبة ينصت لها العالم بمختلف أعراقه وثقافاته.. 16 خطيبا لـ عرفة في 100 عام
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • تركيا ضمن أسوأ 10 دول في حقوق العمال
  • العمل تعلن إطلاق “عيدية” عيد الأضحى المبارك للمتقاعدين من العمال المضمونين
  • تظاهرة في سويسرا تتطالب بمنع إسرائيل المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية
  • مظاهرات إسرائيلية وعائلات الأسرى: رد حماس جزء من مسار التفاوض
  • 49 قضوا في حريق بسكن للعمال في الأحمدي بالكويت
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: إجراءات جديدة لملاحقة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية
  • السعودية: توافد مئات الآلاف إلى مكة لأداء مناسك الحج
  • الاتحاد الدولى لنقابات العمال: أوروبا تشهد أسوأ تراجع بحقوق العمال على مستوى العالم