كتب رضوان عقيل في" النهار": تفيد معلومات أن الفرنسيين على تنسيق مع الأميركيين في ورقتهم الثانية والتعديلات التي أدخلت على الثانية التي ستكون نقاطها محل بحث عند قيادة الحزب.
في هذا الوقت يدرس الجانب اللبناني من طرفي بري وميقاتي محتوى الورقة الفرنسية. ويبقى التركيز على تموضع عناصر الحزب وخصوصاً "قوة الرضوان" في البلدات الحدودية التي لا تشهد في الأصل أي مظاهر مسلحة يمكن مشاهدتها بأمّ العين.


وفي انتظار الأيام الثلاثة التي حدّدها برّي لسيجورنيه لتسليم سفارة بلاده الرد، توجّه الأسئلة نحو الحزب وكيف سيتعاطى معها: أصبح مضمون الورقة في حوزة الحزب مع معرفة بري المسبقة وكل المتابعين لهذا الملف من واشنطن الى باريس أن الحزب لن يحيد عن معادلته ربط مواجهات الجنوب بالتوصّل الى وقف للنار في غزة. ولذلك لن يتم الحصول على أجوبة نهائية من الحزب مع استمراره على الشروط التي يضعها. وكان من الواضح أن الحزب لم يستقبل بارتياح مضمون النسخة الثانية من الورقة حيث "تتعاطى باريس وكأننا خسرنا الحرب"، ولم يكن الحزب في حاجة الى تسلم ورقة من هذا النوع "حيث لم يبق إلا أن تطلب إلا الاستسلام للشروط الإسرائيلية. وجوابنا عليها: لا تعنينا".
وتبقى عند الحزب جملة من الملاحظات على أداء باريس حيال جملة من المواضيع ومنها سياسة "توتال" في أعمال التنقيب وما يشوب هذه العملية من مادة قلق عند قيادة الحزب والمسؤولين حيال عدم تقديم باريس "أجوبة نفطية" حاسمة غطت عليها التطورات الحربية في البر.
ومن هنا تتعاطى فرنسا بحذر شديد مع لبنان هذه المرة لأن ورقتها الأولى لم تكن محل ترحيب ولم تلق قبولاً عند الحزب لأنها تغلب مصلحة إسرائيل أولاً.  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مؤتمر يستعرض جهود توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم

استعرض مؤتمر الذكاء الاصطناعي في التعليم "ذكاء اصطناعي لتعلم مستدام" الذي انطلق اليوم بمتحف عمان عبر الزمان ونظمته دائرة تقنية المعلومات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية جهود توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم.

وذكر سيف بن مبارك الجلنداني "مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية" جاءت فكرة مؤتمر الذكاء الاصطناعي في التعليم كونه المحرك الرئيس لنمو الابتكار والقادر على إدارة أنظمة معقدة دون تدخل البشر، سعيا لتحسين التعليم وتطويره بالمحافظة بما يخدم التحصيل الدراسي لأبنائنا الطلبة، والتحفيز على التعلم التقني بأنواعه، من خلال البرامج الدورية للأنشطة التفاعلية التي تعد فرصة لمواكبة شغفهم لتنمية روح الابتكار العلمي لديهم واكتشاف الحقائق العلمية عن قرب بما يهيئهم للمنافسات العلمية التقنية على المستويات كافة".

شهد المؤتمر عرضا مرئيا لجهود تعليمية الداخلية في الذكاء الاصطناعي وعرض ورقة عمل بعنوان: "الأجندة الوطنية في توظيف الذكاء الاصطناعي لدعم القطاعات قدمها حسن بن فدى اللواتي "رئيس البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة" بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وورقة عمل ثانية بعنوان: البرنامج التنفيذي للذكاء الاصطناعي في التعليم المدرسي للدكتور فيصل بن علي البوسعيدي "مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات"، وقدم الدكتور محمود بن عبد الله العبري "مساعد أمينة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم الورقة الثالثة التي كانت بعنوان: "جهود المنظمات في مجال أخلاقيات الذكاء الاصطناعي" ،وجاءت الورقة الرابعة بعنوان: "الخدمات السحابية في قطاع التعليم قدمها محمود بن ناصر النافعي "مؤسس شريك في شركة انفو سبارك وخبير معتمد من شركة جوجل" أما الورقة الخامسة فقد حملت عنوان: مستقبل وظائف المعلمين "كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تغيير أدوار المعلمين في التعليم" للمحاضر الدكتور خالد بن خميس السعدي أستاذ مشارك بجامعة صحار واختُتم بعرض الورقة السادسة التي تحدثت عن دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال المتاحف قدمها سليمان بن خميس بن منصور الدغيشي محلل نظم بمتحف عمان عبر الزمان، وتخلل الحفل افتتاح معرض أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم تم عرض فيه بعض من المشاريع والمبادرات في الذكاء الاصطناعي شارك فيه طلبة ومعلمي بعض من المحافظات التعليمية.

تحت رعاية سعادة عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات بمشاركة كبيرة من المختصين والأكاديميين.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تنشر أكبر قوة بحرية في البحر الأحمر منذ الحرب العالمية الثانية.. وأدميرال أمريكي: “قواتنا مستعدة للاشتباك في أي لحظة”
  • تصعيد محدود في الجنوب وحزب الله يضرب في المدى الأعمق
  • غياب مبابي.. قائمة باريس سان جيرمان لمواجهة نيس بالدوري الفرنسي
  • مقتل قيادي ميداني بارز في حزب الله بغارة إسرائيلية على جنوبي لبنان
  • بالصواريخ الثقيلة... هكذا ردّ الحزب على اغتيال حسين مكي
  • تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب
  • أحدهما قياديّ في الحزب... من استهدفت إسرائيل في صور؟
  • الحزب يُهاجم بقوّة... كيف علّقت إسرائيل على حادثة إسقاط منطادها اليوم؟
  • مؤتمر يستعرض جهود توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • استراتيجية جديدة لحزب الله في جنوب: الساعات الالكترونية