فتحت وزارة التعليم الأمريكية تحقيقا فيدراليا ضد جامعة كولومبيا على أساس أنها تمارس التمييز ضد الطلاب الذين شاركوا في المظاهرات المؤيدة لفلسطين.

وبحسب منشور لمجموعة حقوق الإنسان "فلسطين القانونية" "Palestine Legal" على حسابها بمنصة "إكس"، فإن وزارة التعليم بدأت تحقيقا ضد جامعة كولومبيا في نيويورك بتهمة "التمييز ضد الفلسطينيين".



وذكر المنشور أن وزارة التعليم أعلنت أن جامعة كولومبيا، التي دعت أفراد شرطة نيويورك لتوقيف الطلاب الفلسطينيين والمؤيدين للفلسطينيين الذين يحتجون على الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، تخضع لتحقيق فيدرالي بتهمة التمييز ضد الفلسطينيين".

وانتقدت راديكا سيناث، وهي محامية بارزة في "فلسطين القانونية"، بتصريح، المواقف "العنصرية" للجامعات تجاه المؤيدين للفلسطينيين.

وقالت سيناث : "القوانين واضحة تمامًا. إذا لم توقف الجامعات الضغوط العنصرية ضد الفلسطينيين ومؤيديهم، فهم يواجهون خطر خسارة أموال الدولة".

والتحقيق فتح بناءً على طلب المجموعة، بشكوى مفادها أنه "تم التمييز ضد الطلاب الفلسطينيين ومؤيديهم وتم خلق بيئة غير آمنة لهؤلاء الطلاب".


وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

???? BREAKING: Today @EDcivilrights announced @Columbia is under federal investigation for anti-Palestinian racism, including by inviting NYPD officers in riot gear to arrest Palestinian and associated students protesting Israel’s genocide in Gaza. ????

— Palestine Legal (@pal_legal) May 2, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية كولومبيا فلسطين نيويورك فلسطين نيويورك كولومبيا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ضد الفلسطینیین جامعة کولومبیا وزارة التعلیم التمییز ضد

إقرأ أيضاً:

قمع تظاهرة مساندة لفلسطين في نيويورك واعتقال عدد من المشاركين

الجديد برس:

تظاهر مئات الأمريكيين، اليوم الأحد، في واشنطن ونيويورك تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإحياءً لذكرى النكبة الفلسطينية الـ76.

وطالب المتظاهرون بدعم الحقوق الفلسطينية، وبالوقف الفوري للعمليات العسكرية في قطاع غزة، والتي أدت إلى استشهاد وجرح أكثر من 100 ألف فلسطيني.

وهاجمت الشرطة الأمريكية التظاهرة المساندة لفلسطين في نيويورك، واعتقلت عدداً من المشاركين فيها.

شرطة نيويورك تعتقل عددا من المتظاهرين المساندين لفلسطين pic.twitter.com/2y9exYW4Xk

— Tufan_Alaqsa طوفان الأقصى (@Tufan_ALaqssa) May 19, 2024

وعلقت رحمة محمد على قمع التظاهرات وهي عضو في الجبهة المتحدة لتحرير فلسطين في جامعة واشنطن، بقولها إن “الاعتداءات التي تُمارسها الشرطة الأمريكية ضد المتظاهرين في نيويورك مخالفة واضحة للقانون وحقوق الإنسان”.

ولفتت محمد في لقاء مع قناة “الميادين” إلى أن “هناك ارتقاء بنسبة الوعي لدى الطلبة الأمريكيين ولاسيما بعد أحداث السابع من أكتوبر”، مشيرةً إلى أن “سردية الطلبة حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أصبحت مطابقة للسردية الفلسطينية”.

وأضافت أن “مهاجمة الطلاب من قبل قوات الشرطة الأمريكية في الجامعات لا يخيفنا أبداً، فنحن الطلبة نملك قوة إرادة كبيرة”، متابعةً أن “التظاهرات في الجامعات الأمريكية تُشكل اعتراضاً على جرائم الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة”.

من ناحيته، قال الأمين العام للجمعية العربية للعلوم السياسية، حسان الأشمر إنه “لا خلاف حقيقي بين الإدارتين الأمريكية والإسرائيلية، فلو أرادت الولايات المتحدة إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لأنهته منذ اليوم الأول”.

يُشار إلى أن مجموعة من المليارديرات وعمالقة رجال الأعمال الذين يعملون على تشكيل الرأي العام الأمريكي بشأن العدوان على قطاع غزة، قامت بالضغط بشكلٍ خاص على عمدة مدينة نيويورك، الشهر الماضي، لإرسال الشرطة لتفريق الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعة كولومبيا، وفقاً لمراسلات حصلت عليها صحيفة “واشنطن بوست” وكذلك أشخاص مطلعون على المجموعة.

ومنذ أبريل الماضي، اندلعت الاحتجاجات في عدة جامعات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة وتوسعت لتشمل الجامعات الأوروبية والعربية وجامعات آسيا، حيث تظاهر الطلاب ضد العدوان على قطاع غزة، داعين الجامعات إلى قطع العلاقات المالية المباشرة أو غير المباشرة مع شركات تصنيع الأسلحة الأمريكية والمؤسسات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • قمع تظاهرة مساندة لفلسطين في نيويورك واعتقال عدد من المشاركين
  • تسريبات فضحت ضغط أثرياء أمريكا على عمدة نيويورك لقمع متظاهري جامعة كولومبيا
  • طمأنت المتغيبين.. جامعة الزعيم الأزهري تعلن بدء الامتحانات
  • كيف أنهت الجامعات الأمريكية احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة؟
  • د. رحاب التحيوي تكتب: إبداع وزارة التعليم العالي الحاكمة بأمرها
  • واشنطن بوست: عمالقة الأعمال تآمروا على الطلاب المؤيدين لغزة في جامعة كولومبيا
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة
  • جامعة المنوفية تفوز بالمركز الأول في "الملتقي القمي الثالث لسفراء النوايا الحسنة لذوي الهمم"
  • "واشنطن بوست": رجال أعمال دفعوا عمدة نيويورك لقمع مظاهرات جامعة كولومبيا
  • تصويت لحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا