قالت جامعة صنعاء اليمنية، إنها مستعدة لاستقبال الطلاب، وأعضاء هيئات التدريس، المفصولين من الجامعات الأمريكية إثر مشاركتهم في الحراك الداعم لغزة، والمناهض للحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر.

ونشرت الجامعة التي تخضع لسيطرة جماعة "أنصار الله" اليمنية "الحوثي" على صفحتها الرسمية على "فسيبوك" تحية لـ"الانتفاضة النبيلة" التي يقوم بها الطلاب والأكاديميون الأمريكيون في الجامعات.



وجاء في البيان أن الحراكات الطلابية: "أعادت للإنسان إنسانيته, وحركت ضميره الأخلاقي, نتيجة جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني المظلوم من قبل المنظومة الصهيونية العالمية ,و التي يمثلها النازيون الجدد في الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين الأبية".




ودعت الجامعة إلى "تأييد هذا الحراك الإنساني".

ونددت بما يتعرض له الأكاديميون والطلاب من أبناء الجامعات الأمريكية والأوروبية من تنكيل وتكميم للأفواه وقمع لحرية الرأي والتعبير ، معلنة فتح "أبوابها في جميع تخصصاتها لكل من تعرضوا للفصل من الأكاديميين والطلاب واستيعابهم فيها بكل تقدير وإجلال واحترام".

ووصل عدد المعتقلين الذين أوقفتهم السلطات الأمريكية خلال المظاهرات الداعمة لفلسطين في الجامعات نحو ألفي شخص، بينهم طلاب وأساتذة جامعيون.

وبحسب معلومات حصلت عليها وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية من مصادرها الخاصة، فقد تم توقيف ما لا يقل عن ألفي متظاهر خلال أسبوعين، بينهم العديد من المحاضرين والأساتذة، عدد منهم مهدد بالفصل.



ومنذ 18 أبريل/نيسان تشهد عشرات الجامعات ومنها مؤسسات التعليم العالي المرموقة بالولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجات ضد الحرب الإسرائيلية على المدنيين في قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اليمنية غزة امريكا غزة اليمن طوفان الاقصي انتفاضة الجامعات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جامعة المنصورة تجدد بروتوكول التعاون مع هيئة "أمديست"

وقع الدكتورشريف يوسف خاطررئيس جامعة المنصورة، والدكتورة كوينسي ديرمودي مدير برنامج منح الجامعات الحكومية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، تجديد بروتوكول تعاون مع هيئة "أمديست" لتمديد التعاون المشترك فى مركز خدمة للطلاب ذوي الهمم بالجامعة، من خلال برنامج المنح بالجامعات الحكومية ضمن مبادرة التعليم العالي.

وشهد توقيع مراسم توقيع تجديد الاتفاقية الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور طارق غلوش نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة دينا محسن نائب مدير برنامج منح الجامعات الحكومية والمسئولة عن برنامج الإعاقة، الدكتورة نيفين عبد الخالق مدير مركز الأشخاص ذوي الهمم بالجامعة.


وأشاد الدكتور شريف يوسف خاطر، بالتعاون مع هيئة "أمديست" وأن المركز يعد خطوة هامة أضافت لجامعة المنصورة في تحقيق رؤيتها وخطتها الاستراتيجية  نحو دعم الطلاب ذوي الهمم ودمجهم مع أقرانهم، مؤكدًا حرص الجامعة على  توفير البيئة المناسبة لهم والاتاحة داخل الجامعة وتوفير كافة سبل الدعم لتهيئة البيئة التعليمية المناسبة مع توفير الأدوات والتقنيات المناسبة لهم والتي تساعدهم على تحصيل العلم، كما دعمت الجامعة طلابها بالمنافسات المحلية والدولية واستطاع الطلاب تحقيق مراكز متقدمة على مستوى العالم والمستوى المحلى، وغيرها من الجوائز التي حققها الطلاب بإسم الجامعة.

مهارات الطلاب ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع


وقال الدكتور محمد عطية البيومىنائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب، إن توقيع اتفاقية تمديد التعاون المشترك مع هيئة أمديست تستهدف تنمية مهارات الطلاب ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع من خلال تنفيذ عدة برامج تدريبية وورش عمل وأنشطة، يوفرها المركز، فضلًا عن توفير تدريبات للعاملين بالمركز، تمكنهم من تقييم الاحتياجات ووضع خطة عمل للنهوض بالمركز.
 

وأوضحت الدكتورة كوينسي ديرمودي - مدير برنامج منح الجامعات الحكومية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، أن الهيئة تلتزم بتقييم إمكانية الإتاحة للطلاب ذوي الهمم بمقر المركز وتقديم الإرشادات اللازمة لجعله أكثر إتاحة إلى جانب إعداد مؤتمرات عن الإعاقة، والتسويق للمركز، بالإضافة إلى الترتيب لإجراء زيارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية بهدف دعم الكوادر العاملة بالمركز والطلاب، وتعزيز المهارات الإدارية لدى العاملين.


وأكدت الدكتورة دينا محسن نائب مدير برنامج منح الجامعات الحكومية والمسئولة، عن برنامج الإعاقة، أن هدف المركز هو حصول فئة ذوي الهمم على كامل حقوقهم، والاندماج مع المجتمع وممارسة كافة الأنشطة، وتقديم التسهيلات اللازمة لهم خلال العملية التعليمية، مشيرة إلى أن الهيئة بصدد وضع خطط عمل وبرامج تستهدف تطوير القدرات، وتُمكن عملية الاستدامة للمركز.


وكان قد تم اختيار جامعة المنصورة ضمن 15 جامعة حكومية تم اختيارها لإنشاء مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة داخل الجامعة، ويُعتبر إنشاء الخمسة عشر مركزًا جزء من برنامج منح الجامعات الحكومية الخاص بمبادرة التعليم العالي الأمريكية - المصرية لخدمة الاحتياجات الأكاديمية والبدنية والمجتمعية للطلاب ذوي الإعاقة داخل الحرم الجامعي وتعزيز المساواة في الحصول على التعليم العالي لذوي الإعاقة داخل الجامعات. 

مقالات مشابهة

  • فيديو: لحظة إسقاط طائرة أمريكية MQ-9 في مأرب
  • جماعة الحوثي تعلن إسقاط طائرة تجسس أمريكية.. السادسة خلال أشهر (شاهد)
  • الشرقية ترفع درجة استعدادها لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • طلاب طنطا يحصدون 8 مراكز متقدمة في مهرجان" إبداع"
  • شاهد: توسع إضراب عاملين بجامعة كاليفورنيا تضامناً مع المتظاهرين المساندين الفلسطينيين
  • أكاديميون بجامعة كاليفورنيا يضربون دعما للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين
  • ترامب للمتبرعين لحملته الانتخابية: سأسحق احتجاجات الجامعات المؤيدة لفلسطين
  • وزارة التعليم العالي تُكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بين طلبة الجامعات اليمنية
  • جامعة المنصورة تجدد بروتوكول التعاون مع هيئة "أمديست"
  • تنسيق الجامعات 2024.. جامعة حلوان الأهلية تعلن ضوابط القبول للعام الجديد