كشف وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن إسرائيل أطلعت هذا الأسبوع مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل اجتياح محتمل لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، وفقا لمسؤولين أمريكيين مطلعين على المحادثات.

وقال المسؤولون، الذين اشترطوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن الخطة المفصلة التي قدمها الإسرائيليون لم تغير وجهة نظر الإدارة الأمريكية بأن المضي قدما في عملية في رفح من شأنه تعريض عدد كبير للغاية من المدنيين الفلسطينيين الأبرياء للخطر.

وحذرت إدارة بايدن إسرائيل من عواقب محتملة إذا مضت قدما في اجتياح رفح دون خطة موثوقة لحماية المدنيين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت متأخر من يوم الجمعة في منتدى سيدونا الذي استضافه معهد ماكين: "في غياب مثل هذه الخطة، لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح لأن الضرر الذي ستحدثه يتجاوز ما هو مقبول".

وذكرت منظمات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة أن ملايين الأشخاص سيكونون "في خطر الموت الوشيك" إذا مضت إسرائيل قدما في هجوم رفح.

وأضاف المسؤولون أن خطة الإخلاء التي طرحها الإسرائيليون لم تكتمل بعد، واتفق الجانبان على مواصلة مناقشة الأمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل بايدن جو بايدن رفح غزة

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. المستشفيات في حالة تأهب و"الهلال الأحمر" يدعو لهدنة في الزاوية لإجلاء المدنيين

دعا "الهلال الأحمر" في مدينة الزاوية الليبية، إلى هدنة لإجلاء السكان وتقديم المساعدة للعائلات العالقة، فيما دعا وزير الصحة في حكومة الوحدة الوطنية المستشفيات لرفع حالة التأهب.

إقرأ المزيد مراسلنا في ليبيا: اشتباكات مسلحة في الزاوية ونداءات لإخلاء السكان

وقال الوزير رمضان بوجناح إن على المستشفيات وفرق طب الطوارئ والعناصر الطبية الاستعداد لتقديم الخدمات الطبية في ظل الظروف الأمنية في المدينة، موجها المرافق الصحية وفرق الطوارئ في الزاوية برفع حالة التأهب.

بدوره، دعا الهلال الأحمر في الزاوية الجهات الأمنية الأخرى غير المتنازعة  في المدينة للتعاون معه في مساعدة العائلات العالقة بمناطق النزاع، وقال في بيان إنه "ينتظر بفارغ الصبر إعلان الهدنة بين المتنازعين لتقديم المساعدة العاجلة للعائلات العالقة".

وكان مراسلنا في ليبيا، أفاد اليوم السبت، باندلاع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة داخل الأحياء السكنية بمدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس، وسط مناشدات لإجلاء السكان.

من جهة أخرى، أعلن اتحاد طلبة جامعة الزاوية⁩ توقف الدراسة اليوم بسبب الاشتباكات.

وكانت وسائل إعلام ليبية محلية أفادت بأن الأجهزة الأمنية عثرت في مدينة الزاوية على 5 جثث، بينهم سيدة، عليها آثار إطلاق نار داخل سيارة قرب مبنى بريد الحرشة، ولم تتضح بعد أسباب الواقعة ولا المتورطين فيها.

ونقلت صحيفة "بوابة الوسط" عن مصادر قولها اليوم السبت، إن إحدى الجثث وجدت مكبلة اليدين، وجرى نقل الجثامين إلى مستشفى الزاوية التعليمي، للتعرف على هوياتهم. 

وغالبا ما تشهد مدينة الزاوية اشتباكات بين فصائل مسلحة بغية السيطرة وبسط النفوذ.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدما في الدعوى ضد الاحتلال.. "مجازر إسرائيل حقيقة ماثلة"
  • جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدما في الدعوى ضد الاحتلال.. مجازر إسرائيل حقيقة ماثلة
  • التجمع الاتحادي يطالب بهدنة إنسانية في الفاشر وفتح ممرات آمنة لإجلاء المدنيين
  • غانتس: نخوض معركة كبيرة كشفت المعاناة التي يعيشها الإسرائيليون
  • من التجويع والمجازر إلى الإبادة الجماعية.. جرائم الاحتلال تتواصل ضد الفلسطينيين رغم "القضاء الدولي".. ومقابر جماعية بالمستشفيات
  • ليبيا.. المستشفيات في حالة تأهب و"الهلال الأحمر" يدعو لهدنة في الزاوية لإجلاء المدنيين
  • أمريكا تنشر صور الميناء البحري بغزة.. ويوتيوبر فلسطيني: فقدنا بحرنا وأراضينا (فيديو)
  • قفازات إسرائيل للسيطرة على القطاع
  • «العدل الدولية» تستكمل الاستماع لطلب جنوب إفريقيا بشأن إبادة الفلسطينيين في غزة (بث مباشر)
  • بينهم مجموعة السبع.. 13 دولة تحذر إسرائيل من اجتياح رفح