يواجه قطاع السيارات في الوقت الحالي تحولًا جذريًا نحو السيارات الكهربائية، وهو التحول الذي يجلب معه تحديات كبيرة وفرصًا هائلة للصناعة. 

إحدى هذه التحديات تتمثل في فهم العقبات التي تواجهها صناعة السيارات في هذا التحول نحو الكهرباء، بالإضافة إلى فهم كيف أثرت الطاقة الفائضة من الصين على السوق الأوروبية.

في ميناء أنتويرب ببلجيكا، قامت سفينة شحن ضخمة تابعة لشركة Höegh Autoliners النرويجية بتفريغ آلاف السيارات في محطة مشغلي السيارات الدوليين (ICO)، وهي شركة تابعة لمجموعة Nippon Yusen Kaisha اليابانية.

 

إلى جانب شركة Wallenius Wilhelmsen السويدية النرويجية التي كانت واحدة من المشغلين الرئيسيين لميناء أنتويرب-بروج، والذي يُعتبر الآن أكبر محطة للسيارات في العالم، حيث يتم من خلالها عبور إنتاج حوالي 40 علامة تجارية. 

ومع ذلك، كانت هذه الصورة تتغير بسرعة مع ظهور المنافسة الصينية.

في مناطق مثل كالو وزيبروج على ساحل بحر الشمال، تجد المواقف الضخمة نفسها تستوعب مئات الآلاف من السيارات، ولكن مع تطور السوق وتزايد الطلب، تزداد التحديات أيضًا. 

ومنذ عام 2022، شهد الميناء عبور 3.4 مليون مركبة، ومنذ ذلك الحين، تصاعدت التحديات وبدأ المشغلون في بذل قصارى جهدهم لحل مشكلات التخزين.

أمام بوابات ICO في Calloo، تصطف السيارات من جميع الأنواع، ومعظمها صينية الصنع. 

 

الغزو الصيني لأوروبا

تطلق العديد من شركات صناعة السيارات الصينية هجومًا تجاريًا لتصدير ما يقرب من 4.1 مليون سيارة بحلول عام 2023، وهو زيادة بنسبة 58٪ في عام واحد. 

تهدف هذه الشركات إلى غزو السوق الأوروبية التي تشهد تغيرات سريعة، وتقدم الإعانات في العديد من البلدان لشراء السيارات الكهربائية تعزز هذه الاتجاه.

بناءً على توقعات سلطات الميناء، من المتوقع تفريغ ما بين 600 ألف إلى مليون مركبة صينية الصنع، سواء كانت تعمل بالكهرباء أو بالاحتراق، وهذا يعكس التحديات الكبيرة التي تواجه صناعة السيارات في التحول نحو الكهرباء والتنافس المتزايد في السوويكون على الصانعين الأوروبيين القدرة على التكيف مع هذا التحدي المتزايد، سواء من خلال تطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية الخاصة بهم، أو من خلال تحسين بنيتهم التحتية لشبكات الشحن وتوفير البنية التحتية اللازمة للتمكن من تلبية الطلب المتزايد. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشركات الأوروبية أن تجد طرقًا للتميز في السوق وتقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجات المستهلكين بشكل فعال وتعزز التنافسية.

علاوة على ذلك، يمكن أن تكون هذه التحولات فرصًا لصناعة السيارات الأوروبية لتعزيز الابتكار والبحث والتطوير في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية، مما يمكنها من المنافسة بقوة في السوق العالمية. ومن المهم أيضًا أن تتبنى الحكومات سياسات داعمة تشجع على استخدام السيارات الكهربائية وتوفير البنية التحتية اللازمة لدعم هذا التحول، بما في ذلك شبكات الشحن السريعة والمناخ المناسب للابتكار والاستثمار.

باختصار، يواجه قطاع السيارات تحولًا هائلًا نحو الكهرباء، ومع هذا التحول يأتي العديد من التحديات والفرص. 

من المهم على الصانعين أن يكونوا مستعدين للتكيف مع هذا التغيير وتحدياته، وأن يستفيدوا من الفرص الجديدة التي تقدمها هذه الصناعة المتغيرة، بما في ذلك الابتكار وتحسين تجربة المستهلك وتوفير البيئة اللازمة للنمو والاستدامة في المستقبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيارات الصينية السیارات الکهربائیة السیارات فی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يتفقد مقر شركة «متجر» لحلول التنقل

أجرى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، زيارة تفقدية لشركة متجر Matgr لحلول التنقل، لبحث آليات التعاون المُشترك، بحضور المهندس محمود عباس رئيس مجلس إدارة شركة متجر، والسيد زيانغ رئيس مجلس إدارة شركة LVTONG الصينية الشريك المُتعاقد معه لنقل التكنولوجيا، وعدد من قيادات الشركة والمهندسيين المُتخصصين.

واطلع عاشور، على أحدث السيارات الكهربائية التي تقوم الشركة بإنتاجها، بالإضافة إلى التعرف على النظم الحديثة التي يتم تزويد السيارات بها، والتعرف على إمكانياتها.

واستعرض الوزير، موقف السيارة الكهربائية التي تُنتجها جمهورية مصر العربية حاليًا، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تصميم السيارة بالكامل، وبدأت عمليات التصنيع الفعلي، مؤكدًا أهمية المشروع خاصة وأنه يُمثل نقلة نوعية في مجال صناعة السيارات الكهربائية في مصر، كما سيُساهم في توفير فرص عمل جديدة ودعم الاقتصاد القومي.

وأشار الوزير إلى دعم الوزارة لإنتاج السيارة الكهربائية المصرية وتطويرها، مؤكدًا أهمية تبادل الخبرات والتجارب العملية مع كُبرى الشركات في هذا المجال، بما يساهم في تطوير مجال صناعة السيارات الكهربائية في مصر.

ومن جانبه، قدم فريق عمل (Matgr)، شرحًا تفصيليًا حول السيارات الكهربائية التي يتم إنتاجها، والمواصفات التي تتمتع بها السيارات ووسائل الأمان المُزودة بها، لتقديم تجربة قيادة مُمتعة.

مقالات مشابهة

  • بإنشاء أول مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية.. المغرب يطمح للريادة
  • مصر تنتج أول سيارة كهربائية.. (تفاصيل بالفيديو)
  • تفاصيل إنتاج مصر لأول سيارة كهربائية.. فيديو
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • وزير التعليم العالي يتفقد مقر شركة "متجر" لحلول التنقل
  • «هيونداي» و«كيا» تستحوذان على حصة كبيرة في سوق السيارات الكهربائية الأمريكي
  • فولفو تنقل إنتاج السيارات الكهربائية إلى بلجيكا.. لهذا السبب
  • وزير التعليم العالي يتفقد مقر شركة «متجر» لحلول التنقل
  • "ممارسات تجارية غير عادلة".. اوربا تستعد لاتخاذ اراء بحق السيارات الكهربائية الصينية
  • السيارات الكهربائية.. هل حقا هي صديقة للبيئة؟