تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية بالمستوى المتقدم الذى تشهده جامعة المنوفية في البحث العلمي فى مجالات علوم الحاسب والالكترونيات والهندسة الكهربية وهذا ماظهر فى تقدم الجامعة فى العديد من التصنيفات العالمية حيث جاء مؤخرا فى تصنيف Research.com ranking أن جامعة المنوفية احتلت المركز الرابع على مستوى الجامعات المصرية، والمركز ١٦٠٧ على مستوى العالم.

وأوضح الدكتور حاتم محمد عميد الحاسبات والمعلومات أن جامعة المنوفية جاءت فى المركز الثالث على مستوى الجامعات المصرية وفى المركز ٦٧٠ على مستوى العالم فى مجال علوم الحاسب، وفي مجال الإلكترونيات والهندسة الكهربية جاءت جامعة المنوفية فى المركز الثالث علي مستوي مصر ورقم ٤٩٤ علي مستوي العالم.

وأكد الدكتور أحمد القاصد أن الجامعة تعمل وفق رؤية مصر ٢٠٣٠ وتوجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية واهتمامه البالغ بالتحول الرقمى والبرمجة والحوسبة المعلوماتية، واستراتيجية مصر الرقمية التي تستهدف تقديم خدمات حكومية سهلة وميسرة للمواطن المصري، ومساندة الخريجين للمنافسة بفعالية واقتدار في سوق العمل المحلي والعالمي، وتشجيع ريادة الأعمال وتحفيز الابتكار، وتطوير القدرات الرقمية، وإعداد كوادر مدربة على جميع مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لذا تولى الجامعة اهتماما بالغا بمجالات علوم الحاسب نظرا للتقدم التكنولوجي الذى يشهده العالم.

وتتميز جامعة المنوفية بوجود كلية الحاسبات والمعلومات وكلية الذكاء الاصطناعي تأكيدا على اهتمام الجامعة بدراسة علوم الحاسب بكافة مجالاته، لمواكبة التطور التكنولوجي وتأهيل الطلاب لسوق العمل المحلى والعالمى، حيث تم تجهيز المعامل بأحدث الأجهزة اللازمة لخدمة العملية التعليمية والتطبيقية والبحثية.

وأضاف رئيس الجامعة أن مجال الإلكترونيات والهندسة الكهربية يعدان من المجالات التعليمية والبحثية الهامة التى تولى الجامعة لهما اهتماما بالغا أيضا، وبالكليات المتخصصة فى هذه المجالات وهى كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف، وكلية الهندسة بشبين الكوم واللتان تضمان برامج وأقسام متخصصة متميزة على مستوى الجامعات المصرية، لذا تحرز الجامعة تقدما ملحوظا فى التصنيفات العالمية فى هذه المجالات الهامة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إستراتيجية مصر الرقمية استراتيجية مصر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التصنيفات العالمية التطور التكنولوجي الحاسبات والمعلومات جامعة المنوفية جامعة المنوفیة علوم الحاسب على مستوى

إقرأ أيضاً:

تقدم جامعة المنوفية في تصنيف التايمز "THT" البريطاني

أعلن الدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس جامعة المنوفية، عن إحراز الجامعة تقدم جديد في التصنيف الدولي للجامعات التايمز "THE" ”Times Higher Education Ranking "2024".

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن التقرير كشف عن حصول جامعة المنوفية على مراكز متقدمة في التصنيف، حيث تم إدراجها ضمن الفئة "301 - 350" في تصنيف الجامعات الشابة 2023، و"801-100" في تصنيف التأثير 2022، بينما جاءت في الفئة "1001- 1200" في تصنيف الجامعات العالمية 2023.

وأعرب الدكتور أحمد القاصد، عن سعادته بهذا التقدم الذي يعكس الجهود المبذولة للارتقاء بالجامعة، مشيرًا إلى أن الجامعة تعمل على تحسين مخرجات التصنيفات العالمية للجامعات وتحقيق المعايير المطلوبة لها، من حيث تطوير العملية التعليمية والبحثية بها وزيادة عدد الأبحاث المنشورة بالمجلات والدوريات العالمية.

تصنيف جامعة المنوفية

وأضاف رئيس الجامعة، أن "THE" هي إحدى المنظمات الدولية الأساسية، المنوط بها تصنيف الجامعات دوليًا، موضحًا أن نسخة 2024 من تصنيف التايمز للجامعات الناشئة شهدت زيادة في عدد الجامعات المُدرَجَة إلى 673 جامعة بالمقارنة مع 605 جامعات شاركت في التنافس ضمن نسخة العام الماضي.

كما أكد القاصد، استمرار الجامعة في تطلعها للتميز وتطوير العملية التعليمية والبحثية بالجامعة من خلال دعم الجامعة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس، مقدمًا التهنئة لمنسوبي الجامعة.

وأضاف الدكتور حازم صالح، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن تصنيف تايمز يقدم تقييمات دقيقة لأداء الجامعات على المستوى العالمي منذ عام 2004، ويركز على عناصر أساسية: هي التدريس، والبحث، ونقل المعرفة، والآفاق الدولية.

وأشار إلى أن تصنيف تايمز للتعليم العالي لعام 2023، ضم أكثر من 1700 جامعة موزعة على 104 دول ومنطقة، مما يجعله من أقوى التصنيفات الدولية للجامعات وأكثرها تنوعًا، ويعتمد التصنيف على 13 مؤشر أداء، تمثل 5 مجالات.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم ضمن قائمة الأعلى 7.1% جامعة وبين أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم
  • تقدم جديد لجامعة المنوفية في تصنيف "التايمز" البريطاني
  • تقدم جامعة المنوفية في تصنيف التايمز "THT" البريطاني
  • طالب إماراتي من الشارقة الثالث عالمياً في الكيمياء
  • جامعة المنوفية تحرز تقدما جديدا في تصنيف التايمز
  • هل تتدخل السياسة في الطعام.. لماذا يغيب المطبخ العربي عن التصنيفات العالمية؟
  • جامعة سوهاج ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR
  • جامعة المنصورة تحصل على المركز الأول في مسابقة هالت برايز العالمية على مستوى الجمهورية
  • الذكاء الصنعي واستخداماته بمجالات الطب والاتصالات والهندسة محاور مؤتمر المعلوماتية الأول بحمص
  • 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم