الجديد برس:

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن جولة المفاوضات انتهت “وسيغادر الوفد القاهرة الليلة، للتشاور مع قيادة الحركة في الدوحة”.

وذكرت حماس في بيان لها، أن وفد الحركة سلم الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، ردها، وجرت معهم نقاشات معمقة وجادة.

وأكدت تعامل الحركة “بكل إيجابية ومسؤولية وحرصنا وتصميمنا، على الوصول إلى اتفاق يلبّي مطالب شعبنا الوطنية، وينهي العدوان بشكل كامل”.

يذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية، أفادت يوم الأحد، بأن حركة “حماس” تصر على أن تكون نهاية الحرب مكتوبة في الاتفاق ولا تكتفي فقط بضمانات.

وقال مصدر مصري تعليقاً على جولة المفاوضات في القاهرة، والتي تُعنى بتحرير الأسرى الإسرائيليين، وإنهاء العدوان على قطاع غزة إن الكرة الآن في ملعب “إسرائيل”، مضيفاً أن “حماس” تريد توضيحات بشأن بعض البنود التي وردت في الاتفاق.

وأشار المصدر المصري إلى أن “إسرائيل” لن تُرسل وفداً إلى القاهرة إلا بعد أن تُسلّم “حماس” ردها.

ويأتي ذلك بعد أن أكد مصدر قيادي في الفصائل الفلسطينية أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وقادة الاحتلال “يُفشلون المفاوضات على الدوام”، لافتاً إلى أن “نتنياهو مُتعنّت وغير مهتم بعودة أسراه، ولا بمطالب عائلاتهم، ويتحدى العالم لمواصلة حرب الإبادة الجماعية”.

ولفت المصدر إلى أن قيادة المقاومة، في المقابل، “تُبدي مرونةً عالية في إطار إنجاز اتفاق، يحقق مطالب الشعب الفلسطيني بوقف شامل للعدوان، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، بصورة كاملة”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

حمدان: بلينكن أحد العقبات لتعطيل التوصل الى اتفاق

حمدان: قرار مجلس الأمن رغم ثغراته يؤكد على وقف دائم للقتال وانسحاب الاحتلال

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، أسامة حمدان، إن وزير الخارجية الأمركيي أنتوني بلينكن أحد العقبات لتعطيل التوصل الى اتفاق لأنه لا يتصرف إلا وفق ما تريده "إسرائيل".

اقرأ أيضاً : حماس: قبلنا قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار

وأضاف حمدان في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن قرار مجلس الأمن رغم ثغراته يؤكد على وقف دائم للقتال وانسحاب الاحتلال من القطاع، ولن يأخذ مجراه على أرض الواقع ما لم يوافق عليه الاحتلال.

وأشار حمدان إلى أن القرار ينطوي على نقاط لا نقبلها لكن الأساسية منها إيجابية.

وفي وقت سابق أكد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري في تصريحات لـ رويترز، أن الحركة قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض حول التفاصيل.

اقرأ أيضاً : غانتس لبلينكن: أدعم أي خطة مسؤولة لإعادة المحتجزين

وأضاف أبو زهري أن الإدارة الأميركية أمام اختبار حقيقي للوفاء بتعهداتها بإلزام الاحتلال بالوقف الفوري للحرب كتنفيذ لقرار مجلس الأمن.

وفي وقت سابق رحبت حركة حماس بقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار الدائم في غزة والانسحاب التام من القطاع.

وأكدت حماس علة عملية "التبادل والإعمار، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، ورفض أي تغير ديموغرافي أو تقليص لمساحة قطاع غزة، وإدخال المساعدات اللازمة لأهلنا في القطاع".

وأكدت حماس في بيان مقتضب لها عبر "تلغرام" استعدادها "للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ".

وقرر مجلس الأمن الدولي تبني مشروع قرار أمريكيا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتطبيق غير مشروط للصفقة. واعتمد المجلس القرار بموافقة 14 دولة وامتناع دولة واحدة عن التصويت.

قالت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد إن واشنطن لا تزال تدعو تل أبيب لاتخاذ كل التدابير لحماية المدنيين في غزة. وذلك بعد 247 يوما لعدوان الاحتلال على غزة.

وأقرت أمام مجلس الأمن، أن الأسر في غزة تحاول إيجاد الطعام وتوفير التعليم والمسنون لا يجدون الأدوية. وأضافت أن تل أبيب وافقت على الصفقة المطروحة التي تمهد لتسوية سياسية.

مقالات مشابهة

  • شهداء برصاص قوات الاحتلال في كفر دان في جنين
  • حمدان: بلينكن أحد العقبات لتعطيل التوصل الى اتفاق
  • قيادي في حماس ينهي زيارة لجمهورية غامبيا
  • حماس والجهاد: يجب أن يتضمن أي اتفاق لوقف إطلاق النار إنهاء العدوان بشكل دائم
  • خبير علاقات دولية يكشف عن مفاجأة بشأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس
  • إدارة «بايدن» تدرس التفاوض على اتفاق أحادي جديد مع حركة حماس
  • «حماس»: الحركة ستتعامل بإيجابية مع أي مبادرة تنهي الحرب في غزة
  • مجزرة النصيرات تقوض جهود بلينكن لدفع اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • مجزرة النصيرات تقوض جهود بلينكن لدفع جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • حركة الجهاد الفلسطينية: هجوم إسرائيل في النصيرات لن يؤثر على اتفاق التبادل