يحتفل المصريون اليوم الإثنين الموافق ٦ مايو ٢٠٢٤ بأعياد الربيع، حيث تستقبل حدائق الرى بالقناطر الخيرية الزوار للإحتفال بالعيد بين أحضان الطبيعة الخلابة التى تتميز بها هذه الحدائق والتى تفتح أبوابها أمام الزوار إعتبارًا من الساعة الثامنة صباحًا.

وكان الدكتور سويلم قد أصدر توجيهاته بتكثيف أعمال الصيانة والنظافة للمسطحات الخضراء وشبكات المرافق بكافة الحدائق بالقناطر الخيرية وتطهير الواجهات النيلية أمام الحدائق، وتجهيز الجراجات إستعدادًا للعيد.

وفى محافظة أسوان.. تم رفع درجة الجاهزية بالمركز الثقافى الإفريقى لاستقبال الزائرين للإحتفال بالعيد داخل قاعات المركز والحدائق الملحقة به والتعرف على العديد من المعلومات الثقافية والتاريخية ومشاهدة تراث دول حوض النيل ومقتنيات الدول الإفريقية، كما تم تجهيز النصب التذكارى لرمز الصداقة المصرية السوفيتية بالسد العالى ونقطة المشاهدة بالسد العالى لاستقبال الزوار من المصريين والأجانب.

الجدير بالذكر أن حدائق الرى بالقناطر الخيرية تُعد من مقاصد النزهة المتميزة والتى شهدت أعمال تطوير كبيرة خلال السنوات الماضية، حيث إنتهت الوزارة من تطوير حديقة لؤلؤة الشرق (١٣) فدان، والمركز الثقافي (٩) أفدنة، والنيل (٨) أفدنة، والبحيرة (٣) أفدنة، والياسمين (٨) أفدنة، والتوفيقي (٣) أفدنة، والزهور (٤) أفدنة، وأبو قردان (٦) أفدنة، والنخيل (٧) أفدنة، وحديقه أ (٥) أفدنة، وتبذل أجهزة الوزارة مجهودات كبيرة لتوفير كافة الخدمات للزوار من أعمال الصيانة والنظافة والتأمين والتنظيم، ليتمكن الزوار من الإستمتاع بالأجازة فى حدائق الرى بالقناطر الخيرية.

كما قامت الوزارة بإنشاء المركز الثقافى الأفريقى بأسوان ليصبح مقصدا سياحيا بارزًا وإضافة حضارية هامة بمدينة أسوان، وكان يعرف سابقًا بمتحف النيل ليتم تطويره وتحويله إلى المركز الثقافى الإفريقى، وبناء مسرح رومانى مكشوف كأحد مكونات المركز، وإضافة العديد من اللوحات والمقتنيات والأفلام الوثائقية التى تمثل حضارة وثقافة الدول الإفريقية وعادات وتقاليد الشعوب الإفريقية، ويضم المركز خمس مساحات متنوعة تحتوى كل منها على مقتنيات للدول الأفريقية، ويحتوى على مكتبة وثائقية تضم العديد من الكتب والألبومات الأثرية والتاريخية التي تحكى تاريخ النيل.

كما تم إنشاء النصب التذكاري لرمز الصداقة المصرية السوفيتية فى عام ١٩٦٧، ويصل ارتفاعه إلى ٧٢ متر، وهو مصمم على شكل زهرة لوتس من خمسة بتلات محفور عليها نقوش تحكى تاريخ إنشاء السد العالى.

IMG-20240506-WA0063 IMG-20240506-WA0066 IMG-20240506-WA0065 IMG-20240506-WA0062 IMG-20240506-WA0064 IMG-20240506-WA0058 IMG-20240506-WA0057

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

بعد غد.. «الأوبرا» تنظم الصالون الثقافي بعنوان «العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية»

تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، صالون الأوبرا الثقافي بعنوان "العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية"، وذلك في السابعة مساء بعد غدا الأربعاء، على المسرح الصغير بالأوبرا.

وذكرت دار الأوبرا المصرية أنه من المقرر أن يشارك في صالون الأوبرا الثقافي كل من عازف العود ماريو سعيد ويحاوره الشاعر أشرف توفيق، مشيرة إلى أنه سيتخلل فعاليات الصالون عزف لمقطوعات موسيقية تقدمها فرقة «صول».

ونوهت الأوبرا إلى أن الفنان ماريو سعيد، عازف عود ومؤلف موسيقي، تخرج في بيت العود العربي، وبدأ عمله فيه كمدرس، أسس فرقته الموسيقية، وقدم معها ومنفردا العديد من الحفلات الموسيقية في أماكن مختلفة.

أما أشرف توفيق فهو كاتب وشاعر وسيناريست، ولد في 6 يناير 1981 في مدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية، وحاصل على ليسانس اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة المنصورة، أصدر العديد من الكتب والدواوين الشعرية: "مرسال لحبيبتى"، "مبسوطة يا مصر؟"، "لعل وعسى"، "م القلب"، "إلى القاهرة" وغيرها.

اقرأ أيضاًمروة ناجي تستعد لإحياء حفل الربيع بدار الأوبرا المصرية مساء اليوم.. صور

بمناسبة عيد الربيع.. هاني شاكر يشارك كواليس حفله الأخير في دار الأوبرا

اليوم.. هاني شاكر يُحيي احتفالية بدار الأوبرا بمناسبة عيد الربيع

مقالات مشابهة

  • بالصور.. مدن المنيا تتجمل لاستقبال عيد الأضحى
  • المؤبد لسائق وعاطل لاتهامهما بقتل شخص بالقناطر الخيرية
  • 2 يوليو.. محاكمة 3 أشقاء لاتهامهم بالشروع في قتل شخص بالقناطر الخيرية
  • مركز إثراء الثقافي بالسعودية يستعرض طرق التجارة وثقافة الحجاج للزوار
  • المؤبد لسائق وعاطل طعنا آخر في صدره بالقناطر الخيرية
  • عروض فنية ومسرحية في العيد بمركز الملك عبد العزيز الثقافي
  • الحكم على 3 أشقاء شرعوا فى قتل شخص بالقناطر الخيرية يوليو المقبل
  • إحالة المتهم بقتل شقيقه والشروع فى قتل والدته وأخويه بالقناطر الخيرية للمفتى
  • اقتراح برلماني بتشريع خاص بحماية التراث الثقافي غير المادي
  • بعد غد.. «الأوبرا» تنظم الصالون الثقافي بعنوان «العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية»