أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن رغبة الاتحاد الأوروبي في بناء علاقة إيجابية مع الصين، معربة عن قلقها من التحديات المختلفة التي تواجه هذه العلاقة.

اعلان

واعترفت فون دير لاين بالمصالح المشتركة مع الصين، وقالت إن أوروبا تعاملت بـ"حكمة وبناء ومسؤولية" مع هذه العلاقة. وفي المقابل  أكدت فون ديرلاين أن القارة العجوز مستعدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية اقتصادها إذا فشلت الصين في ضمان الوصول العادل لأسواقها المحلية.

وقالت فون دير لاين، متحدثة في باريس خلال مؤتمر صحفي بمناسبة زيارة الرئيس الصيني إلى فرنسا، إن "العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين علاقة معقدة".

جاءت تصريحات فون دير لاين بعد اجتماعها مع الرئيس الصيني شي جينبينغ والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في القصر الرئاسي الفرنسي في باريس.

وحذرت رئيسة الاتحاد الأوروبي، من أن العالم ليس باستطاعته استيعاب فائض إنتاج بكين، حيث تغمر منتجاتها المدعومة من الدولة بشكل كبير مثل السيارات الكهربائية والصُلب الأسواق الأوروبية.

وبدأ شي يوم الاثنين زيارة دولة تستغرق يومين، من المتوقع أن تركز على النزاعات التجارية والجهود الدبلوماسية لإقناع بكين باستخدام نفوذها لدفع روسيا نحو إنهاء الحرب في أوكرانيا.

وباريس هي المحطة الأولى في جولة شي الأوروبية التي تسعى إلى إعادة بناء العلاقات في وقت يشهد توترات عالمية. وبعد زيارة فرنسا يومي الاثنين والثلاثاء، سيتوجه شي إلى صربيا والمجر.

مراسلون بلا حدود تحتج على زيارة الرئيس الصيني إلى باريس بعد أيام من زيارة شولتس إلى بكين.. ألمانيا تعتقل ثلاثة مواطنين بتهمة التجسس لصالح الصينشاهد: تمهيدا لزيارة شي إلى باريس.. وزير الخارجية الفرنسي يلتقي نظيره الصيني في بكين

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا عن خطط لزيارة الصين هذا الشهر.

ولفتت فون دير لاين إلى أهمية دور الصين في حث روسيا على وقف الحرب في أوكرانيا.

وأشارت إلى دور بارز للرئيس شي في "تهدئة التهديدات النووية غير المسؤولة من جانب روسيا"، معبرة عن ثقتها باستمرار الرئيس شي بأداء هذا الدور.

هذا وأكدت فون دير لاين، أن للصين والاتحاد الأوروبي مصلحة مشتركة في السلام والأمن، مؤكدة تصميمها على وقف الحرب الروسية على أوكرانيا وإحلال سلام مستدام.

وأضافت: "ناقشنا أيضًا التزام الصين بعدم تقديم أي معدات عسكرية لروسيا".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الرئيس الصيني يصل باريس ويعقد اجتماعاً ثلاثياً مع ماكرون وفون دير لاين فون دير لاين تطلق حملتها الانتخابية من اليونان وتتعهد بـ"ردع" أصدقاء بوتين في الاتحاد الأوروبي لماذا لا تكسب فون دير لاين قلوب الناخبين؟ رئيسة المفوضية الأوروبية تفقد شعبيتها في أوروبا شي جينبينغ الصين فرنسا أورسولا فون دير لايين إيمانويل ماكرون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح ويدعو السكان إلى "الإخلاء الفوري" يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يتحرك لإنهاء إجراءات "سيادة القانون" ضد بولندا يعرض الآن Next الرئيس الصيني يصل باريس ويعقد اجتماعاً ثلاثياً مع ماكرون وفون دير لاين يعرض الآن Next رداً على "تهديدات استفزازية" لمسؤولين غربيين .. روسيا تعلن إجراء تدريبات على الأسلحة النووية يعرض الآن Next ساعة الصفر تدق في رفح.. الجيش الإسرائيلي يجلي سكان شرق المدينة اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها.. ونتنياهو يتوعد رفح ويرفض وقف الحرب شاهد: شوارع إندونيسيا تتحوّل إلى أنهار.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب جزيرة سولاويسي وتخلف 14 قتيلاً فيديو: مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 12 آخرين في هجوم صاروخي لحماس على معبر كرم أبو سالم المغرب: حمار زاكورة المعنف يجد في جمعية جرجير الأمان بعد الاعتداء عليه (فيديو) سوليفان: واشنطن تشترط تطبيع السعودية مع إسرائيل مقابل توقيع اتفاقية دفاع مع المملكة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة فرنسا فلسطين بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى رفح - معبر رفح الحرب في أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فرنسا إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين بنيامين نتنياهو فرنسا إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين بنيامين نتنياهو شي جينبينغ الصين فرنسا إيمانويل ماكرون إسرائيل حركة حماس غزة فرنسا فلسطين بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى رفح معبر رفح الحرب في أوكرانيا السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی الرئیس الصینی فون دیر لاین یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يعلق على لقطة العناق بين الرئيسين الروسي والصيني

سخر البيت الأبيض من معانقة الرئيس الصيني شي جينبينغ لنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة الدولة التي قام بها الأخير هذا الأسبوع، مشيرا الى أنه لم يلحظ تقدماً ملموساً في العلاقات بين الطرفين.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين الجمعة ردّاً على سؤال بشأن دلالة الصورة التي جمعت الرئيسين "تبادل العناق؟ حسناً، هذا لطيف بالنسبة لهما".

وتابع "أنا لست مؤهلا للحديث عن العاطفة الجسدية الشخصية بطريقة أو بأخرى. أعتقد أنني سأترك الأمر لهذين السيدين للحديث عن سبب اعتقادهما أن معانقة أحدهما للآخر هي أمر جيد".

ووصل بوتين الخميس إلى بكين في زيارة دولة استمرت يومين، هي الثانية له إلى العملاق الآسيوي منذ أكتوبر 2023، وأتت في ظل تعزيز البلدين علاقاتهما الاقتصادية والتجارية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا مطلع 2022.

وحذّرت واشنطن بكين من مغبة توفير دعم عسكري لموسكو، لكنها تؤكد في الوقت عينه أنها لم ترَ بعد دليلا على حصول ذلك. الا أن الولايات المتحدة تعتبر أن الدعم الاقتصادي الصيني يتيح لروسيا تعزيز إنتاجها العسكري خصوصا الصواريخ والمسيّرات والدبابات.

وتمثّل الصين شريان حياة أساسياً لروسيا في ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو منذ غزوها لكييف.

واعتبر كيربي أن الزيارة الأخيرة لبوتين لم تحمل مؤشرات على حصوله على دعم إضافي كبير. وأوضح "لم نرَ أي أمر مفاجئ بالنسبة لنا من هذا الاجتماع".

واستدرك "لكنني لن أقول إننا غير قلقين من هذه العلاقة وإلى أين تمضي"، مؤكدا أن واشنطن "تراقب" هذا الأمر.

وأشاد الرئيسان الروسي والصيني بالعلاقات المتنامية بين بلديهما لما تشكّله من عامل "استقرار" و"سلام" في العالم. 

وأكد الرئيس الروسي أن "العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجهة ضد أي أحد". وقال "يشكّل تعاوننا عامل استقرار على الساحة الدولية"، مضيفا "معا، ندعم مبادئ العدالة ونظاماً ديموقراطياً عالمياً يعكس الوقائع المتعددة القطب، ويكون مبنياً على القانون الدولي".

بدوره أكد الرئيس الصيني لضيفه أن العلاقة بين بكين وموسكو "مؤاتية للسلام". وقال شي إن "العلاقات بين الصين وروسيا لا تصب في مصلحة البلدين الكبرى فحسب، بل هي مؤاتية للسلام أيضا"، مؤكدا استعداده لتعزيزها.

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بمرور 46 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين عُمان والصين
  • خبير: روسيا والصين تسعيان إلى بناء نظام عالمي عادل
  • زاخاروفا: أغلب الدول تنظر إلى العلاقات بين روسيا والصين كبديل
  • البيت الأبيض يسخر من معانقة بوتين لنظيره الصيني.. نراقب علاقاتهما
  • البيت الأبيض يعلق على لقطة العناق بين الرئيسين الروسي والصيني
  • البيت الأبيض يسخر من عناق الرئيسين الصيني والروسي.. كيف علق؟
  • بوتين من إكسبو الصين: تحالف موسكو وبكين في مجال الطاقة سيتعزز
  • الرئيسان الصيني والروسي يوقعان بيان مشترك لتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • بوتين: تحالف روسيا والصين في قطاع الطاقة سيستمر الطرفان في تعزيزه
  • بوتين يصف الخطط الروسية الصينية لاستكشاف القمر بأنها "مثيرة للاهتمام وواعدة للغاية"